Tuesday 4th march,2003 11114العدد الثلاثاء 1 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فرز الأصوات في الانتخابات السورية فرز الأصوات في الانتخابات السورية

* دمشق أ.ف.ب:
تتواصل اليوم الثلاثاء عملية فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية السورية حيث استمرت عمليات التصويت حتى عصر أمس الاثنين.
وكانت الانتخابات التشريعية الثامنة في سوريا بدأت صباح الاحد في محافظات سوريا الخمس عشرة وسط اقبال كبير منذ ساعات الصباح الأولى على حد تعبير وكالة الانباء السورية (سانا).
وهي أول انتخابات تشريعية تشهدها البلاد منذ وصول الرئيس السوري بشار الاسد الي الرئاسة بعد وفاة والده في تموز/ يوليو 2000.
وتجري الانتخابات التشريعية في سوريا كل اربع سنوات ويشارك فيها ببطاقة انتخابية كل سوري بلغ الثامنة عشرة من العمر ما عدا رجال الأمن والعسكريين.ويتنافس في الانتخابات الحالية 4945 مرشحا على 250 مقعدا، ويبلغ عدد الناخبين عشرة ملايين و817 الف و821 نائبا.
يذكر ان للجبهة الوطنية التقدمية، وهي ائتلاف من سبعة احزاب في السلطة بقيادة حزب البعث الحاكم، 167 مقعدا خصص اربعة منها في هذه الدورة لحزبين لا يشاركان في الائتلاف وهما الحزب السوري القومي الاجتماعي والاتحاد العربي الديموقراطي، فيما المقاعد الثلاثة والثمانون الباقية هي للمستقلين.وفي الانتخابات السابقة، فاز حزب البعث بـ135 مقعدا من اصل 167 مخصصة للجبهة الوطنية التقدمية.
وقاطعت الانتخابات احزاب التجمع الوطني الديموقراطي المعارضة وابرزها الحزب الشيوعي المكتب السياسي (امينه العام رياض الترك الذي اطلق سراحه بعفو رئاسي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي) وحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديموقراطي الذي يتزعمه حسن عبدالعظيم.
والدة محمد قدسي الذي تم اعتقاله يوم السبت مع خالد شيخ تتحدث إلى الصحفيين ومعها أفراد اسرتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved