إعداد: علي سعد القحطاني
العروض بالأرقام لمحبي ومتذوقي الشعر ونظم القافية
ينصح لهم بالرجوع إلى الرابط http//www.geocities.com
حيث يروى أن الخليل بن أحمد استوحى علم العروض من سماعه شيخاً يعلم صبياً ويقول له:
نعم لا/ نعم لا لا/ نعم لا / نعم لا لا/ نعم لا/ نعم لالا/ نعم لا / نعم لالا ولما كان الوزن الشعري وصفاً لإيقاع الحركات والسكنات فقد خطر لي التعبير رقمياً عن الحركات والسكنات في البيت السابق مستعملاً.
( 1 = رمز المتحرك، 5 = رمز الساكن الذي يشمل الممدود أيضاً) حيث:
نعم = (ن = 1) + (ع+1) (م=5)=511، وحروفها ثلاثة فلنرمز لها بالرقم (3).
لا =(ل=1)+(أ=5)=51، وعدد أحرفها إثنان فلنرمز لها بالرقم2
نعم لا فعُو لَنْ
نَعَمْ لَأ فَعُو لُنْ
1ـ1ـ5 1ـ5 1ـ1ـ5 1ـ5 3 2 3 2
وتصبح نعم لا = 511+51 = 23 = فعولن
وتصبح نعم لا لا =511+51+51 =3 2 2= مفاعيلن.
ويصبح وزن البيت السابق
فَعُوْلُن مَفَاْعيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعيْلُنْ 23 223 23 223
فَعُوْلُنْ مَفَاْعيْلُن فَعُوْلُنْ مَفَاْعيْلُن
23 223 23 223
ومن هذه البداية انطلقت إلى بقية التفاعيل وهذا الكتاب.
ومن الضروري جداً قبل البدء في العروض معرفة المقاطع وعلاقة الأرقام بها، ولهذا ينصح للمبتدئ في العروض أو في استعمال الأرقام باستيعاب الصفحات القليلة القادمة. وهذا ما تجدونه على الرابط المشار إليه آنفاً.
السبورات
إن اتصالك المباشر مع شبكة السبورات عبر صفحتها الرئيسية يوفر لك خيارات متعددة من مواقع الصحف والدوريات العربية اضافة إلى توصيل مباشر مع أربع قنوات اخبارية، وبإسناد من أفضل محركات البحث. وبالطبع ستكون ضمن اتصال مباشر مع بريدك الالكتروني، كل ذلك من خلال صفحة واحدة هي:
www.sabborat.com
وأهم منتدياتها:
* السبورة العامة.
* السبورات الأدبية.
* سبورة نون النسوة.
* السبورة الاقتصادية.
* سبورة التعليم.
* سبورة المشاغبين.
* شاشة السبورات.
* السبورات الرياضية.
* السبورات التقنية.
* سبورة المواضيع المميزة.
النثر العربي
أعدت الدكتورة سوسن رجب ورقة عن «النثر العربي» وقالت: إن من يتصفح أهم كتب النقد والبلاغة العربية يفاجأ بظاهرة غريبة وهي قلة عناية النقاد القدامى بالنثر، في حين أنهم أمعنوا في بحث الشعر من جميع نواحيه تفصيلاً وتدقيقاً إلى حد الافراط أحياناً، فقد تحدثوا عن النثر لا باعتباره فناً قائماً بذاته بل تحدثوا عنه كجزء من البلاغة أو البيان حديثاً يتسم بالإبهام خالياً من التخصيص أو التجديد.
ولعل من مظاهر هذا الاهمال أننا لا نجد تعريفاً صحيحاً للنثر قد استوفى ما يشترط في كل تعريف صالح من دقة واحاطة واستقصاء، في حين أن الشعر قد حظي بتعريفات لابأس بها تتسم بالضبط والاحكام، أما النثر فما ورد في حقه من تعريفات لا تتعدى التقسيم والتصنيف وقد تكونت هذه الورقة التي تتناول مفهوم النثر العربي عند العرب القدامى من عناصر وهي:
* مفهوم النثر العربي عند العرب القدامى.
* الجاحظ وموقفه من النثر.
* أبو حيان وموقفه من النثر.
* إحياء النثر في عصر النهضة.
* رواد النثر الحديث: أديب اسحاق، محمد عبده، رفاعة الطهطاوي، بطرس البستاني، الشدياق، الكواكبي، وللمزيد من القراءة حول هذه الورقة يرجى الاتصال بالرابط:
www.angelfire.com
|