Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رؤية للواقع رؤية للواقع
القائد المناسب في المكان المناسب
محمد الذايدي

إن الفترة العصيبة التي يمر بها الهلال حاليا وما يقدمه من مستويات متدنية ومتذبذبة نتيجة لهبوط في الروح المعنوية لأسباب حيرت القائمين على الفريق فرغم تواجد النجوم الكبيرة والدولية بين صفوفه وتواجد جهاز فني الكل يعرف وشاهد على نجاحه في تجربة سابقة له مع الهلال وتجارب أخرى ناجحة مع أكثر من فريق سواء فرق محلية أو خليجية أو عربية!! ورغم ان الإدارة قدمت كل ماهو مطلوب منها اتجاه الفريق ومتطلباته من تغيير في الأجهزة الفنية والإدارية واجتهدت في إحضار لاعبين أجانب يعتبرون جيدين نوعا ما وحل بعض المشاكل المالية لبعض اللاعبين إلا ان الفريق لم يتفاعل مع كل المتغيرات الآنفة الذكر وظلت الحيرة سيدة الموقف ومازال السر غامضا في تذبذب المستوى وهبوط الروح المعنوية للفريق كمجموعة!! وبرأيي المتواضع ان الهلال ينقصه شخص يكون قريبا من اللاعبين وذا شخصية قوية وقيادية وقدوة لهم في الإخلاص وحب الزعيم ويكون لديه الخبرة الإدارية والميدانية وذا خبرة في الأمور الفنية والتكتيكية ولديه القدرة على زرع الحماس والتضحية وروح التحدي في نفوس اللاعبين!! وهذه الشخصية هي ليست خيالية بل من الواقع وموجودة وأتصور أنه على أهبة الاستعداد لتلبية نداء الواجب لو طلب منه ذلك فهو عرف عنه طول تاريخه الرياضي سواء مع فريقه الزعيم كلاعب وكابتن أو كإداري لم يتأخر يوما عن الوقوف بجانب فريقه ومن هذه المواصفات المذكورة أظن ان الجميع عرف من هي هذه الشخصية المقصودة حتى لو لم نذكر الاسم كدليل على اتفاق الجميع ان هذا الشخصية موجودة وهي فعلا بهذه المواصفات التي فعلاً الفريق الهلالي يحتاجها بهذه الفترة الحساسة بالذات وهذا لايعني الإقلال من الجهد المبذول من المسؤولين عن الفريق فمع كامل احترامي وتقديري للجهاز الإداري الحالي عن الفريق الأول إلا ان أعضاء الجهاز الإداري أعتقد جازماً أنهم يتفقون معي على ان مثل هذه المواصفات تتطابق مع الكابتن التاريخي للكرة السعودية والقائد الأسطوري للزعيم صالح النعيمة بحكم مزاملتهم له فيما مضى سواء داخل الملاعب كلاعبين أو حين كان مدير الكرة الهلالية اثناء فترة سمو الأمير بندر بن محمد وأتوقع لو طلب منهم البحث عن شخصية بهذه المواصفات تقف بجانبهم وتساندهم في إدارة شؤون الكرة فلن يترددوا بترشيح النعيمة لهذه المهمة وسيكونون أول المرحبين به من أجل مصلحة الفريق أولاً وأخيراً لذا نتمنى ان نرى في القريب العاجل ان مثل هذه الشخصية في مكانها المناسب وفي الوقت المناسب كما هي حال هذه العبارة حين أطلقت على فترة سمو الأمير عبدالله بن مساعد وإدارته عند تسنم سدة أمور إدارة الهلال ودخوله ومن معه في إدارته للوسط الرياضي.
العاقل من اتعظ بغيره
الدوامة التي يظهر ان نواف التمياط يعيش فيها والتي آثرت عليه وعلى ما يقدمه من مستوى متذبذب وغير مستقر هي نفسها الدوامة والحالة التي كان يعيش فيها الكابتن سامي الجابر قبل سنتين وهي التشتت الفكري بين الاحتراف الخارجي في أوروبا ومواصلة اللعب لناديه الهلال.. همسة في أذن نواف (العاقل من اتعظ بغيره)!! ولا أعني بذلك عدم الطموح في الاحتراف الأوروبي ولكن دع ذلك يا نواف للظروف ووراء ظهرك وما كتبه الله لك هو فقط ما ستأخذه من هذه الدنيا ولن يتحقق لك مثل ذلك إلا بالجهد والإخلاص والتركيز الكامل بالأداء وتقديم نفسك من جديد بصورة أجمل وأبهى من أول فأنت معدنك أصيل من ذهب فانفض عن معدنك ذلك الغبار كي ترجع لمحبيك كما أنت فيما مضى نجم وبريق من الذهب الخالص ولا تنس أن جماهير فريقك الزعيم ومحبيك أنت شخصياً وعشاق الأخضر ينتظرون منك الكثير وما يمكن ان تقدمه لهم فلا تخذلهم وتطعنهم بمن يعشقون فالآمال المعقودة عليك في قيادة فريقك ومنتخبنا الوطني نحو منصات التتويج كبيرة يانواف فكن أهلاً لذلك كما عرفناك.
حذري من الوقوع بالفخ!!!!
هل يجوز لأي فريق ان يطالب بأن يمنع هذا الحكم أو ذاك من إدارة أي مباراة له بحجة ان هذا الحكم دائماً ما تكون قراراته فيها إجحاف وظلم بحق فريقه؟ لا أعتقد ذلك وأرى أنه خطأ كبير ان تم التجاوب مع مثل هذه المطالب وسيفتح باباً لايمكن إغلاقه وسيخلق مشاكل وإرهاصات لايمكن التنبؤ بها!! ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي يدفع بعض مسؤولي الأندية لمثل هذه المطالب؟ بتصوري ان ما يدفعهم لمثل هذه المطالب هو عدم الإعلان عبر وسائل الإعلام عن العقوبات التي تتخذ بحق من يستحق العقاب مما يشكل بنظر أصحاب هذه المطالب ان هناك ظلماً تعرض له فريقه ولم يتخذ بحق من ظلم فريقه بنظره أي إجراء مما يجعله يتصور ان هناك استقصاداً متعمداً لفريقه من جهة ما!! وهنا دعونا نتساءل: ما الذي يمنع من الإعلان عن العقوبات المتخذة؟! أليس الحكام بشراً يخطئون ويصيبون وأليس هذا التوقيف بهدف الاصلاح والتقويم من أجل إعادة هذا الحكم أو ذاك إلى سابق مستواه الذي شهد هبوطاً في المستوى الذي عرف به؟!
على الطاير
- فاز النصر على الأهلي ولا يوجد أي مصلحة للاتحاد بانتصار النصر أو هزيمة الأهلي ومع ذلك يهدون الفوز لأحد أعضاء شرف الاتحاد أين المنطق واحترام المنافسين في ذلك؟ من يضحك على من؟ صورة مع التحية لرواد التعصب وناشري البلبلة والتنافر في الوسط الرياضي.
- الرائد يحتاج إلى ان يفوز في مباراتين متتابعتين حتى نستطيع ان نقول إن الرائد بدأ الرحلة الفعلية للهروب من شبح الهبوط الذي بدأ يشد الحبل شيئاً فشيئاً حول اعناق ثلاثة فرق.
- بديل خميس وفيصل ومنصور الموينع في محاور الهلال الغامدي والمسعري وعزيز هذا نتاج السياسة المتبعة فيما مضى لمدرسة الهلال التي خرجت من قبل ان تأتي تلك الإدارة المشرفة على المدرسة فيما مضى الثلاثي الأول.
- ما قدمه الهلال من مستوى أمام الرياض ليس هو مستوى الهلال الذي عرف عنه ولكنه قاعدة يمكن البناء عليها وبداية صحيحة وموفقة للخروج من النفق المظلم الذي تاه الهلال في داخله لفترة ليست بالقليلة وخسر الكثير من هيبته التي لن تعود إليه إلا ببطولة معتبرة.
خاتمة
كل يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر
حكمة عظيمة وخالدة إلى أبد الآبدين وبه ما يغني عن الكثير من المجلدات والقيل والقال من أصحاب الرأي الواحد الذين لايؤمنون بالرأي والرأي الآخر لسيدنا مالك رحمه الله.
للمراسلة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved