Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل جمعة كل جمعة
ابن همام وقضية روماريو!!
صالح الهويريني

مسؤول في السد القطري قبل أيام وعبر أكثر من صحيفة خرج علينا مؤكداً أن مشاركة البرازيلي روماريو ستكون نظامية في التصفيات الآسيوية.. يا أخي كيف ستكون مشاركة روماريو مع فريقك في تلك التصفيات نظامية وهو الذي لم يتم قيد اسمه في الكشوفات السداوية إلا قبل أربعة أيام وذلك في الوقت الذي لا تسمح من خلاله أنظمة الاتحاد الآسيوي بمشاركة أي لاعب أجنبي في أي من الفرق المشاركة في التصفيات ذاتها ما لم يكن اسمه مقيداً في كشوفات فريقه قبل يوم «9» فبراير أي قبل «تسعة عشر يوماً» مما يبرهن حقيقة عدم نظامية مشاركة روماريو في التصفيات الآسيوية وليس مثلما يزعم المسؤول السداوي ذاته إلا إذا كان يعلم يقينا بأن الاتحاد الآسيوي قد أعد العدة لمهزلة جديدة.. دعونا ننتظر!!
** الذي يثير الاستغراب أكثر وأكثر، ويجعلنا في ذات الوقت نضحك بملء أفواهنا أن مدير الكرة السداوية «محمد غانم» قال لاحدى الصحف السعودية عبر حديث نشر يوم أول أمس ان قيد روماريو في كشوفات فريقه السد كان قد تم قبل يوم «9» فبراير، وعندما أشير شخصياً إلى أن مثل هذا القول يثير الاستغراب وأيضاً الضحك فلأن روماريو شارك مع فريقه فلومنزي في «مباراة رسمية» ضمن منافسات الدوري البرازيلي يوم «23» فبراير «الأحد الماضي» فكيف يكون اسمه قد قيد في كشوفات السد القطري قبل يوم «9» فبراير كما يقول مسؤول الكرة السداوية.. بالفعل شر البلية ما يضحك!
** في السابق عندما يعود اللاعب في الهلال لمشاركة فريقه بعد الفراغ من مشاركة منتخبنا الوطني يجد صعوبة كبيرة في العودة مجدداً للقائمة الأساسية بل وربما لا يتحقق له ذلك لأن مركزه يكون وقتها قد شغره وبكل تفوق لاعب آخر، أما الآن وتحديداً خلال السنوات الخمس الأخيرة فاللاعب المنسق وليس فحسب اللاعب العائد من مشاركة المنتخب قد يجد مكانه محجوزاً في القائمة الأساسية للهلال..
** المشكلة التي ضاعفت برأيي من حجم معاناة الهلال كفريق أن البدلاء في قائمة الفريق لا يملكون المؤهلات الفنية التي من شأنها أن تبعث روح المنافسة في نفوس اللاعبين الأساسيين..
** لأن إدارة الهلال أدركت يقينا ان «بلاتشي» ليس كل المشكلة في الهلال بل هو جزء بسيط منها راحت تتمسك به وتمنحه كل الثقة، وراحت أيضاً وفي ذات الوقت تبحث عن طرق علاج جديد للمشاكل التي ظل يعاني منها الهلال طيلة الموسم الحالي.. برافو إدارة الهلال..
** طيلة سنوات مضت كان الفريق الهلالي يستفيد بعد كل موسم أو موسمين من العناصر التي يتم تصعيدها من فريق درجة الشباب.. أما في المواسم الأخيرة فالعكس أصبح هو الصحيح..
** أخيراً وليس آخراً.. كل المؤشرات والظروف الحالية تؤكد أن الهلال سيكون بعيداً عن منصات التتويج في الموسم الحالي.. هكذا أشعر وإلا أنا غلطان!!
ليتك اعتزلت يا يوسف
** لك الله يا يوسف.. كلهم في «....» سنوا أقلامهم للنيل منك، وتناوبوا أيضاً على الكتابة ضدك تحت ذريعة النقد وبحجة أيضاً أن الاعتزال أصبح واجباً عليك، وأن ما كتبوه كان ينصب على حد زعمهم وفي النهاية لمصلحتك.. أحدهم اتهمك بالخيانة، وآخر أراد التحريض ضدك، وثالث راح يتهكم بتاريخك، ورابع قال بحقك ما لم يكن في الحسبان.. فأي مصلحة كانوا يقصدونها وراحوا أيضاً يزعمونها لك يا يوسف!!
** مطالبة الثنيان بالاعتزال حق مشروع للجميع، ولكن أن تصل درجة المطالبة باعتزاله إلى تلك الدرجة من كتاباتهم التي قرأناها وكانت ممزوجة بأساليب فيها الكثير من عبارات التهكم وأيضاً الانتقاص فهذا ما نرفضه ليس لأنه يوسف الثنيان وإنما لأنه جزء لا يتجزأ من حضارتنا الكروية خصوصاً وأن الثنيان نفسه ظل طيلة الفترة الماضية يعاني من ظروف قاهرة جراء مرض والدته شفاها الله عطفاً على بعض المستجدات وكان من باب أولى وعلى أقل تقدير تركه في حاله، فضلاً عن أن الثنيان أيضاء حدد اعتزاله بنهاية الموسم الحالي الذي لم يتبق منه سوى أقل من شهرين.. أما أنتم يا من حاولتم تشويه صورة «أبو ناصر» واتهمتموه أيضاً بأمور ليس لها علاقة بالواقع فأجزم مثلما يجزم كثيرون غيري أنكم كنتم تكتبون ما لا تعون ولا أيضاً تدركون.
خواطر.. خواطر
** فريق القادسية يسير بخطوات ثابتة نحو مراكز القمة، كما أن مدربه التونسي أحمد العجلاني برهن بأنه بمستوى التحدي واثبات الذات مع من راهنوا على فشله وحاولوا في ذات الوقت وضع العراقيل في طريقه.. الفريق القدساوي أصبح من خلال مستوياته المميزة ونتائجه الايجابية يستحق مساحات أكبر من اهتماماتنا فإلى الامام يا أبناء قادس.. حيوا معي رجال القادسية وعلى رأسهم أحمد الزامل وجاسم الياقوت على جهودهم الكبيرة التي ساهمت وبكل قوة في صناعة جيل قدساوي جديد ويبشر بأن القادم سيكون أفضل وأجمل للمسيرة القدساوية.
** عندما اتبعت إدارة نادي الشباب خلال سنوات مضت سياسة بيع عقود اللاعبين الكبار في الفريق لأندية أخرى أشدنا بتلك السياسة يقينا منا بأن الهدف من وراء ذلك هو صناعة جيل شبابي جديد ومتماسك، لكن لأن الإدارة الشبابية نفسها اتبعت حالياً سياسة تعتمد حتى على بيع أو اعارة عقود حتى اللاعبين الشبان للأندية الأخرى فإنه من واجبنا أن ننتقد تلك السياسة التي ربما تكون سبباً في تأجيل عودة الشباب إلى منصات التتويج خصوصاً وأن الفريق الكروي الشبابي يضم لاعبين صغاراً ومؤهلين وربما يكونوا مطمعاً لأندية أخرى مثلما حدث للمدافع مسفر القحطاني الذي انتقل للاتحاد.
** المباريات الودية الثلاث التي خاضها منتخبنا الوطني للشباب في معسكره في الرياض وكانت أمام شباب مصر «مباراتان» ومنتخب المغرب كشف وبما لا يدع مجالاً للشك أن مهمة منتخبنا في «كأس العالم للشباب» ستكون شاقة بل وشاقة جداً خصوصاً وأن المجموعة التي تضم منتخبنا كل منتخباتها تعتمد على التكوين البدني والقوة الجسمانية.. الله يكون في عون الأخضر الشاب في المونديال..
رسائل إلكترونية
** الأخ عدنان الجاسم «الاحساء».. أول صعود لفريق الروضة من دوري أندية الدرجة الأولى للممتاز كان في نهاية موسم 1401هـ ولأن دوري عام 1402هـ سمي بالدوري المشترك وضم فرق أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى ودون هبوط أو صعود فقد شارك الفريق الروضاوي في دوري عام 1403هـ ضمن الأندية الممتازة وخسارته «1/7» التي تلقاها من النصر حدثت في دوري العام نفسه.
** الأخ عبدالله السويلمي «القصيم».. نتيجتا الهلال والنصر في منافسات كأس المؤسس عام 1420هـ، الأولى انتهت بالتعادل السلبي، والثانية انتهت نتيجتها هلالية بهدفين سجلهما نواف التمياط وعمر الغامدي مقابل هدف نصراوي سجله نهار الظفيري.
** الأخ خالد المطرود «الدمام».. اللاعب عبدالرحمن القصاب الشهير ب«شمروخ» لعب للهلال في بداية التسعينيات الهجرية حتى منتصفها تقريباً، وكان يلعب في مركز الوسط.. أما بخصوص المعلومة التي تستفسر عنها فالهلال بالفعل سبق أن واجه فريق الترجي من المنطقة الشرقية في تصفيات كأس الملك عام 1402ه وتحديداً في دور الستة عشر وفاز الهلال وقتها «4/صفر»» وأقيمت المباراة عصراً على ملعب الأمير فيصل بن فهد «الملز سابقاً».
** الأخ فهد الشمري «حائل».. انتظر الاجابة على استفسارك يوم الجمعة المقبل..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved