Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الضحك والبكاء وجهان لعملة واحدة اسمها العواطف الضحك والبكاء وجهان لعملة واحدة اسمها العواطف
وسيلة محمود الحلبي

* من المعروف والبديهي أن العيون تتحدث ولا تتحاور ولا تعرف حواجز اللغات أو اللهجات، فهي لغة انسانية تفصح عن مكنون القلوب والأفئدة.
والدموع أهم مفردات هذه اللغة فهي تبرهن أعمق مشاعر الحزن أو الفرح أو القلق أو الخوف وفي انسيابها تنظم قصائد ورسائل حروفها ساخنة.
ففي المطار تسيل دموع المستقبلين والمودعين على حدٍ سواء.
كذلك تسيل دموعنا عند استقبالنا خبر نجاح، وتسيل عندما نجتاز موقفاً صعباً، تسيل عند فقدان عزيز، أو وقت انجاب طفل بعد فترة طويلة من الزواج وهكذا تتحول الدموع إلى لغة للتعبير عن وجهي العملة وهما الفرح والحزن.
فالضحك.. هو مظهر للسعادة ودليل على معايشة الإنسان لنفسه في سلام، وهو دليل على الصحة النفسية والنجاح في تحقيق الأهداف والسعادة تولد السعادة، وأحياناً يكون الضحك وسيلة للاعتراض في بعض الأحيان وللسخرية من أشخاص ابتعدوا عن السلوك الصحيح كما يستخدم كوسيلة للإرشاد والتوجيه أيضاً.
والبكاء أحياناً يكون وسيلة للتغطية على شيء ما. فالإنسان قد يلجأ للدموع إذا ما فشل في اقناع الآخرين بوجهة نظره منحياً على ذلك بخلق جوٍ من التعاطف معه عن طريق الدموع.
وتوصف المرأة دائماً بأنها بكَّاءة وشكَّاية وهذا غير صحيح على الإطلاق فطبيعة المرأة الرقة والضعف والرحمة والحنان والتعاطف مع الآخرين، والمرأة تحس بالمواقف المؤلمة أكثر من احساس الرجل ومن هنا تكون دموعها أقرب وفي معظم الاحيان لا يبكي الرجال إلا في مواجهة الصدمات الشديدة كفقدان أحد من الأهل أو الأصحاب.
والضحك والبكاء وجهان لعملة واحدة «هذا ما يقوله اساتذة التربية وعلم النفس» فالذي يضحك قد يبكي، والعكس صحيح تماماً وهما من مظاهر السلوك الانساني ويرتبطان بقدرة الإنسان على التحمل واستعداده للمرح والفرح وكما أن الضحك يساعد الإنسان على التكيف مع نفسه فالبكاء أيضاً بمثابة نافذة نفتحها فيدخل الهواء الطلق فينقي النفوس والقلوب وكثيراً ما نفتح هذه النوافذ خلسةً بعيداً عن الانظار لتأخذ نفساً عميقاً ليساعدنا على الاستمرار.
وأحياناً نشعر بالسعادة فنضحك أو نحس بالألم فنبكي نتيجة لشريط الذكريات التي تمر بنا أحياناً فجأة.
* وقفة: أعطنا أيتها الحياة أن نجعل أرواحنا وليمةً لكِ، وعيوننا مراكب لنورك، وقلوبنا حمرةً لورودك.أعطنا أن نتحكم قطف شمسك عند المغيب، وسرقة قمرك عند الفجر والإصغاء إلى وشوشة أمطارك عما يخالج الغيم من أسرار وقراءة نظراتك في مرآة الليل.أعطنا أن تغنينا الوحدة بدل ان تؤلمنا، وان يخطفنا الحلم بدل أن يفنينا، وأن تحرسنا أطياف الأمل كلما نزلت دموعنا من كأس الخيبة، وأن تبهرنا عذوبتك كلما أغمضنا عيوننا من فرط مستوى الضوء.
أعطنا ايتها الحياة غداً يلمع كفضة الثلج.
ومجهولاً ينفتح على بريق الربيع، ومفاجآت تضمنا وسع ما يحتوي صدرك الرحب، وعصافير تمحو وحشة الغابة.
نحتاج كثيراً أيتها الحياة إلى حفيف رقتك، فعلمينا أن ننتظرك كما لو أننا ننتظر نجمة اللهفة أو ملاك الحنان علمينا أن نحفظ نقاءك المطلق، كما نحفظ عطراً في قارورة كي يغدو كل سراب يزورنا ومضة بشارة.
وكل ضجر يهب علينا نسمةً واعدة، وكل ملح ينسكب من أحزاننا طيباً يليق بعظمتك.أعطنا أيتها الحياة أن ننسى أنين أرواحنا كلما أفلتت منها دمعة. ولوعة قلوبنا كلما مرت بها عتمة الوحدة وجرح أسانا كلما نسج الصمت سوراً من العزلة بيننا وبين الذين نحبهم. فلدينا سراجك إلى أول الضوء.. ليدلنا شعاعك إلى زرقة سماءٍ أخرى.
كي نشتهيك أكثر فأكثر..
وتكوني لنا المياه التي مهما شقينا فلا نكتفي منها..
أعطنا أيتها الحياة.. حب الآخرين ليفهمونا ونفهمهم.
أعطنا أيتها الحياة.. قلوباً طاهرة ، صافية، نقية وابتسامة عذبة، صادقة، ونظراتٍ بريئة هادئة وديعة.. لكي نحبك أيتها الحياة أكثر فأحبينا..
* لحظة صدق:


برغم صمتنا، وحديث آهاتنا
برغم صبرنا، ودبيب ساعاتنا
برغم جرحنا.. وأنين همساتنا
برغم بعدنا، وحنين مسافاتنا
برغم شوقنا، وبوح صرخاتنا
واتساع جراحاتنا، وندرة لقاءاتنا
وبرود علاقاتنا، وحجم آلامنا
برغم كل هذا فأنا مازلت أحبك يا وطني

للتواصل تليفاكس 2317743

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved