Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السواك في كل وقت .. مكسب السواك في كل وقت .. مكسب

  الافلاج: سعد المواش
يرى الأطباء أهمية السواك في كل الأوقات غير مخصوص بشهر رمضان المبارك وأن فوائد السواك عديدة بناءً على تقرير طبي لدينا أولاً لسلامة اللثة والأسنان، وقد أثبت العلم أن هناك ثماني مواد كيميائية للسواك تعمل في تبييض الأسنان وتقوية اللثة ومحاربة الجراثيم والحفاظ على رائحة الفم زكية.
كما أوضح الشيخ موسى اليزيدي مدرس الثقافة الإسلامية بكلية التقنية بأن السواك في جميع الأوقات من سنن سيد المرسلين. وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أنه مطهر للفم يرضي الله تبارك وتعالى. كما ورد في الحديث عليه أكثر من مائة حديث مما يدل أنه سنَّة مؤكدة.
والسواك لا يؤثر على الصيام، بل هو مستحب ومرغب فيه، كما روى البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي ولا أعد».
ويقول المواطن دخيل بن محمد آل عكشة أحد أهالي مدينة ليلى بالأفلاج الذي امتهن بيع (المساويك) .
إنني قمت ببيع كمية صغيرة من المساويك جوار المساجد وفي السوق العام للخضار وأمام مكتبة أنس بن مالك على الشارع العام حتى أصبحت قادراً على توفير مايزيد من دخلي المتواضع وكان ذلك قبل أن التحق بالعمل قررت أن أتاجر في جميع أنواع المساويك.
وحول سؤال للأخ دخيل من أين يؤمن هذه المساويك قال: أؤمن المساويك من منطقة جيزان ومدينة الرياض بكميات كثيرة ولله الحمد وتغطي احتياجات مدينة ليلى و56 قرية وهجرة.
وعن أنواع المساويك يقول: بعض المساويك بارد وبعضها حار وهو المطلوب أكثر لدينا لأن رائحته زكية وتبقى بالفم ومن أشهر أنواعه الخش ويتفاوت سعره من ريال إلى ريالين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved