Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في تظاهرة متفردة حققت نجاحاً هائلاً في تظاهرة متفردة حققت نجاحاً هائلاً
500 ألف أمريكي يهاتفون البيت الأبيض احتجاجا على ضرب العراق

  * واشنطن من الان السنر رويترز:
اتصل مئات الآلاف من معارضي الحرب ضد العراق بممثليهم في مجلس الشيوخ الأمريكي وبالبيت الأبيض وأرسلوا فاكسات إليهم في «شبه مسيرة إلى واشنطن» وأصابوا بالشلل كثيرا من خطوط الهاتف بالكونجرس لعدة ساعات.
ونسق الاحتجاج تحالف «النصر دون حرب» الذي استهدف إرسال فاكسات والاتصال هاتفيا مرة واحدة إلى كل سناتور كل دقيقة طوال اليوم.
وقال المنظمون إنهم تجاوزوا الهدف بكثير.
وانهمرت الاتصالات يوم الاربعاء على البيت الأبيض وسمع أغلب المتصلين رسالة مسجلة بأن «كل الخطوط مشغولة».
وقال الديمقراطي توم اندروز وهو عضو سابق بالكونجرس عن ولاية مين ويديرالتحالف إن أكثر من 500 ألف شخص سجلوا أسماءهم على شبكة الإنترنت للمشاركة في الاحتجاج وأن نصف مليون آخرين من المحتمل أن يشتركوا دون التسجيل في موقع التحالف على الشبكة.
وأضاف «نعرف أن مئات الآلاف من الاتصالات والفاكسات أجريت، إنه أول احتجاج من نوعه ونجاح هائل بالفعل».
وتابع «الناس جعلت أصواتها أعلى وأوضح.. لا تغزوا العراق ولا تحتلوه»
ونشر موقع التحالف على الإنترنت عدد الاتصالات الهاتفية الذي تجاوز 250 ألفا بحلول الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي.
وأبرز الموقع أسماء محتجين فوق خريطة للولايات المتحدة مع مقتطفات من رسائل بريدية على الإنترنت أرسلت إلى المقر وإلى أعضاء مجلس الكونجرس، ويشمل كل تعليق اسم المتظاهر ومسقط رأسه.
ووجد بعض المحتجين صعوبة في الاتصال بممثليهم في مجلس الكونجرس، وقالت مولي لانزاروتا من بوسطن إنها اضطرت لطلب الرقم عدة مرات قبل أن تحصل على خدمة رد آلية في مكتب الديمقراطي جون كيري وهو مرشح بارز للانتخابات الرئاسية عام 2004م.
وحاول آخرون الاتصال لفترات طويلة ثم أعيتهم المحاولة فتوقفوا في نهاية الأمر، وحاول بريان فري الاتصال من كليفلاند لكنه ظل يستمع لرسالة مسجلة تقول «كل الخطوط مشغولة».
وأضاف أنه سيحاول بدلا من ذلك الاتصال بالمقار المحلية في اوهايو لممثليه في مجلس الشيوخ على أن يعاود الاتصال بواشنطن في وقت لاحق، ووزع على المحتجين مواعيد محددة للاتصال، وكان من المقرر أن يتصل مارس ريكارد وهو مسؤول تسويق في شيكاغو الساعة 14:3 و19:3 و24:3 عصرا.
كما نظمت مواعيد إرسال فاكسات من أناس وقعوا على موقع التحالف على شبكة الإنترنت.
وحاولت رويترز الاتصال هاتفيا ببعض أعضاء مجلس الشيوخ لكنها تلقت إشعارا بأن كل الخطوط مشغولة باستثناء مكتبين اثنين، وفي فلوريدا قالت المتحدثة باسم مكتب بوب جراهام الديمقراطي إنهم تلقوا 400 اتصال خلال الساعات الثلاث الأول من اليوم.
وقال اندروز إن الإنترنت برزت كوسيلة أساسية في الحركة الرافضة للحرب في تنظيم احتجاجات والوصول بشكل فوري لعشرات الآلاف من النشطاء.
ومضى يقول «يتيح لنا أن نكون على اتصال فوري مع النشطاء في كل أنحاء البلاد والعالم، إنها أداة ديمقراطية هائلة».
وخرج مئات الآلاف من الأمريكيين وملايين آخرين في مدن حول العالم إلى الشوارع في سلسلة مظاهرات خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وقالت جينيفر لازلو وهي ديمقراطية تجري استطلاعات للرأي «الجمهوريون يرون أن هذه هي حرب أمريكا لكن الديمقراطيين يرون بشكل متزايد أكثر فأكثر أنها حرب بوش وهم يزدادون غضبا ونشاطا».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved