Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بكين وموسكو يسعيان لإجراء حوار مباشر بين واشنطن وبيونغ يانغ بكين وموسكو يسعيان لإجراء حوار مباشر بين واشنطن وبيونغ يانغ
أمريكا: كوريا الشمالية استأنفت تشغيل مفاعل نووي و تخاطر بزيادة عزلتها

  * واشنطن - سيول - الوكالات:
قال مسؤول امريكي ان كوريا الشمالية اعادت تنشيط مفاعلها النووي في يونجبيون في الساعات الاربع والعشرين ا لماضية في خطوة من شأنها تصعيد مواجهتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.
لكن المسؤول قال انه لا يوجد ما يشير الى ان كوريا الشمالية استأنفت تشغيل منشاة لمعالجة الوقود النووي وهو ما سيكون مدعاة لقلق اكبر للولايات المتحدة.
وقال المسؤول: كوريا الشمالية بدأت في الساعات الاربع والعشرين الماضية تشغيل مفاعلها النووي في يونجبيون بعد ان ظل مغلقا منذ عام 1994.
واضاف قائلا: هذه بالتاكيد خطوة اقل استفزازا من استئناف تشغيل منشاة معالجة الوقود النووي لكنها رغم هذا خطوة مهمة.
و قال البيت الابيض: ان كل خطوة تتخذها بيونج يانج لتعزيز قدراتها النووية ستزيد من عزلتها.
وقال شين ماكورماك المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي مع كل خطوة تتخذها لتعزيز قدراتها النووية فان كوريا الشمالية تزيد عزل نفسها عن المجتمع الدولي.
واضاف قائلا: اعتقد ان هذا نموذخ اخر للاجراءات التصعيدية التي يتخذها نظام كوريا الشمالية من اجل كسب تنازلات... اننا نسعى الى حل دبلوماسي سلمي لكن جميع الخيارات تبقى على الطاولة.
وادى قرار كوريا الشمالية اعادة تنشيط مفاعلها النووي الى تصعيد مواجهة دبلوماسية مع الولايات المتحدة بدأت في اكتوبر تشرين الاول الماضي عندما قالت واشنطن ان بيونج يانج اعترفت بتطوير برنامج لاخصاب اليورانيوم في خرق لاتفاقية موقعة عام 1994 جمدت بمقتضاها كوريا الشمالية برنامجها النووي في مقابل مفاعلين للطاقة النووية ومساعدات اقتصادية.
وفي سول قالت كوريا الجنوبية اننا لم نتأكد بعد من صحة ما قاله مسؤولون امريكيون من ان كوريا الشمالية اعادت تشغيل مفاعلها النووي في يونجبيون في الساعات الاربع والعشرين الماضية.
وقال قصر الرئاسة في سول انه ليس بمقدوره الادلاء بتعقيب فوري على هذه الانباء التي تأتي بعد يومين من تولي الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون السلطة. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سول لم يتأكد شيء.
وفي بكين اكدت الصين وروسيا في بيان مشترك نشر امس الخميس انهما ستسعيان لحمل الولايات المتحدة على اجراء حوار مباشر مع بيونغ يانغ حول المسالة النووية الكورية الشمالية.
وجاء في البيان: ان حوارا بناء على قدم المساواة. بين الولايات المتحدة والجمهورية الشعبية والديمقراطية الكورية (كوريا الشمالية) سيحمل مدلولا كبيرا من اجل تطبيع العلاقات بين البلدين.
واضاف: ان الصين وروسيا مستعدتان للعمل بنشاط من اجل حل سياسي للمسألة النووية الكورية الشمالية في إطار منتديات ثنائية ومتعددة الاطراف على حد سواء.
ويطالب النظام الكوري الشمالي الذي اعلن رسميا في كانون الاول/ديسمبر استئناف برنامجه النووي. باجراء حوار مباشر مع الولايات المتحدة ويرفض اعتبار الامر مسألة متعددة الاطراف. خلافا لما تعتقده واشنطن.
يشار الى ان الصين هي الحليف الرئيسي للنظام الستاليني الكوري الشمالي الذي تقيم معه روسيا علاقات وثيقة ايضا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved