Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القرار 1441 كفيل بمعالجة الأزمة العراقية القرار 1441 كفيل بمعالجة الأزمة العراقية
الصين وروسيا : يجب تفادي الحرب واحترام رغبة المجتمع الدولي

* بكين الوكالات:
اعلنت الصين وروسيا ان الحرب المحتملة في العراق «يمكن ويجب تفاديها» وذلك في بيان مشترك لوزيري خارجية البلدين.
وجاء في البيان الذي نقلته وكالة انباء الصين الجديدة عقب لقاء بين وزيري الخارجية الصيني تانغ جياكسوان وايغور ايفانوف «ان المجتمع الدولي بكامله دعا الى اتخاذ كافة التدابير لتفادي وقوع الحرب، وهذه الرغبة يجب احترامها».
واضاف البيان «ان الجانبين يكرران تصميمهما على بذل قصارى الجهود من اجل حل دبلوماسي وسياسي للازمة العراقية».
وتابع «ان القرار 1441 وقرارات اخرى (ذات الصلة) توفر الاطار الشرعي الضروري لمعالجة المسألة»، مشيرا بذلك الى معارضة بكين وموسكو لمشروع قرارجديد طرحته الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا.
ورفض البيان أيضا خطوات تقودها الولايات المتحدة لاستصدار قرار جديد من مجلس الامن حول العراق، قائلا إن القرارات الموجودة توفر «الركيزة القانونية الضرورية لمعالجة المسألة».
وحث تانغ وإيفانوف مجلس الامن على تعزيز دعمه وتوجيهه لعمليات التفتيش عن الاسلحة في العراق، وفقا لما أوردته وكالة شينخوا الرسمية للانباء.
والصين وروسيا عضوان من الخمسة أعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي ولهما حق النقض (الفيتو) إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
وصباح امس الخميس اجرى ايفانوف الذي وصل الى بكين مساء الاربعاء مباحثات مع تانغ ومع المسؤول الاول في الصين هو جينتاو.وهذا الاخير اكد ايضا لوزير الخارجية الروسي على «وجوب بذل كل ما بوسعنا لتفادي الحرب، سواء أكان حفاظا على السلام في المنطقة «الخليج» وفي العالم، اوعلى الصعيد الانساني».
واضاف «وهذا يتوافق مع الرغبة العامة للمجتمع الدولي ويصب في مصلحة كافة الاطراف».
وقال هو جينتاو ايضا ان «الضرورة الملحة الآن هي مواصلة تنفيذ القرار 1441 والعمل في اطار الامم المتحدة من اجل حل سياسي للمسألة العراقية».
وكانت بكين سعت حتى الآن حفاظا على علاقاتها مع واشنطن إلى ان لا تكون في الواجهة مثل فرنسا والمانيا وروسيا للتعبير عن معارضتها لاي قرار في مجلس الامن يفتح الطريق امام هجوم امريكي، لكنها دعمت في الوقت نفسه المذكرة التي قدمتها باريس للمطالبة بتعزيز عمليات التفتيش.وفي الوقت الحالي لم تعلن الصين ولا روسيا بشكل واضح ما اذا كانت ستستخدم حق الفيتو في مجلس الامن على مشروع قرار امريكي، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح الخميس ان قرارا محتملا يفتح الطريق امام الحرب «غير مقبول».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved