Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنقرة تتقدم لمسافة عشرين كلم في الأراضي العراقية أنقرة تتقدم لمسافة عشرين كلم في الأراضي العراقية
اتفاق تركي أمريكي يفتح جبهة الحرب الشمالية

  * أنقرة الوكالات:
قال وزير الدفاع التركي وجدي جونول أمس الخميس ان المسؤولين الاتراك والامريكيين توصلوا لاتفاق بشأن التعاون العسكري خلال محادثات مستمرة منذ فترة طويلة بشأن فتح القواعد التركية أمام القوات الامريكية في حالة شن حرب على العراق.
ويتعلق مشروع الاتفاق بفتح المنشآت العسكرية أمام نحو 62 ألف جندي أمريكي بعد المحادثات الدائرة منذ أسابيع بين تركيا والولايات المتحدة بشأن التعاون العسكري وبرنامج مساعدات بمليارات الدولارات مقابل الدعم الذي ستقدمه أنقرة.
وصرح جونول لرويترز قبيل اجتماع لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم: استكمل الاتفاق بشأن القضايا العسكرية. كل ما تجري مناقشته هو مستوى التوقيع على الاتفاق، وسبق الاعلان عن التوصل الى اتفاق اعلان طيب رجب اردوغان رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ان حوالى عشرين الف جندي امريكي سيدخلون الى شمال العراق انطلاقا من تركيا لفتح جبهة ثانية ضد النظام العراقي في حال نشوب حرب.
وقد ادلى اردوغان بهذا التصريح في حديث مباشر على قناة دي التلفزيونية عشية تصويت البرلمان التركي على مذكرة حكومية تطلب الضوء الاخضر لانتشار 62 الف جندي امريكي في تركيا في اطار الهجوم المحتمل على العراق المجاور. وهو موضوع ينقسم بشأنه الحزب الحاكم.
وقال اردوغان في حديثه الى قناة دي ان حوالى عشرين الف جندي سيجتازون الحدود (للدخول الى العراق) وسيبقى اربعون الفا آخرون هنا (في تركيا).
واضاف ان القوات الامريكية التي ستبقى في تركيا ستكلف تقديم دعم لوجستي للجنود المقاتلين.
وتطلب الحكومة في المذكرة ايضا السماح بارسال جنود اتراك الى شمال العراق الخارج عن سلطة بغداد وحيث توجد حكومة كردية محلية منذ انتهاء حرب الخليج في 1991.
لكن المذكرة لا توضح عدد الجنود الاتراك المفترض ارسالهم الى الجيب الكردي العراقي الا ان اردوغان صرح في وقت سابق انه سيكون ضعف عدد الجنود الامريكيين.
وتخشى تركيا من ان تؤدي الحرب الى تقسيم العراق وتشجع الاكراد العراقيين على اقامة دولة مستقلة وهو وضع من شأنه في نظر انقرة ان يعيد تأجيج حركة التمرد بين السكان الاكراد في تركيا.
وقد اعلنت تركيا ايضا انها تحضر تدابير امنية على الاراضي العراقية في الشمال لمنع تدفق محتمل للاجئين من دخول الاراضي التركية.
وقد اثارت المشاريع التركية ردود فعل شديدة لدى الاكراد العراقيين الذين يتخوفون من ان تسعى انقرة الى توسيع سيطرتها لتشمل منطقتهم والمدينتين النفطيتين كركوك والموصل الخاضعتين حاليا لسلطة بغداد.
وقال اردوغان لقناة دي ان الجيش التركي سيدخل الى عمق 20 كلم في شمال العراق بهدف توفير الامن هناك.
واكد ا ان الموصل وكركوك لن تكونا ضمن برنامجنا. ما هو في برنامجنا هوالدخول مسافة 20 كلم تقريبا داخل شمال العراق وليس ابعد.
وتنشر تركيا حوالى الفي جندي في شمال العراق لمطاردة المتمردين الاكراد الاتراك

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved