Friday 28th february,2003 11110العدد الجمعة 27 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بصراحة بصراحة
إنها الحقائق.. لا الرأي الآخر
لبنى وجدي الطحلاوي

قرأت مقالاً للزميل هاشم الجحدلي، بعنوان (ماذا قدم العرب للإنسانية؟) بتاريخ 19 فبراير في صحيفة عكاظ ويقول في مقاله: (أنا أقول هذا الرأي وأنصت للرأي الآخر).
وأنا أقدم للقارىء النقاط والعبارات المحددة التي وردت في مقالة الزميل كما صاغها صاحبها حرفيا كي تكون لديه خلفية كافية عن محتوى مقالة الجحدلي:
يقول الزميل في مقاله ماذا قدم العرب للحضارة.. وللإنسانية؟ إنهم لم يقدموا سوى الشعر فهو منجزنا الأعظم وربما الأوحد على حد قوله. ويقول نحن في مسيرتنا التي تجاوزت ال 1400 عام لم نخرج عن تاريخ الدم والقتل الأبدي والفتوحات، واننا لم نضف شيئاً لحضارتنا الإسلامية، مستشهدا ببعض الأسماء مثل (الخوارزمي وابن سينا والرازي وابن الهيثم وجابر بن حيان والفارابي والكندي) بأنهم ليسوا عربا ولا يمتون للعروبة بأية صلة وأن بخاري ومسلما أيضا ليسا عربيين وأنهم جميعا لا علاقة لهم بالعروبة.
ويقول نحن العرب لسنا اكثر من حملة الترهيب والتكفير والتحريم وثقافة الغزو، ولسنا اكثر من حاملي الشعر والمعلقات وقصائد المدح والهجاء والحيص بيص.. على حد قول الجحدلي.
وأنا سأجيب على الزميل لكن ليس باعتباره الرأي الآخر لأن ما سأطرحه أسمى من كلمة رأي آخر لأن الرأي الآخر قد يحتمل الخطأ والتأويل، ولكن ما سأطرحه ليس كلاما عاطفيا لعربية لها عنفوانها جرح كبرياؤها وجرحت كرامتها، بل إنها الحقائق والوقائع المدونة جيدا في صفحات التاريخ وفي ذاكرته التي لا تضعف أبدا.
بداية هناك أخطاء فادحة في المقال لا أعرف كيف لم يدركها كاتب المقال ولا أعرف كيف مرت على الرقيب ونشرت؟ فللتصحيح.
أولا: الكندي:
هو عربي نجدي من قبائل كندة النجدية العربية الأصيلة ولد ومات في القرن الثالث للهجرة يلقب بفيلسوف العرب سليل أمراء الجزيرة العربية كان والده اسحق بن الصباح اميرا على الكوفة لعهد ثلاثة من الخلفاء العباسيين (الخليفة المهدي والخليفة الهادي والخليفة الرشيد) وتنتهي سلسلة أجداده بيعرب بن قحطان وبينهم الأشعث بن قيس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان قبل ذلك ملكا على كندة وكذلك أبوه ومن أجداد الكندي معدي كرب وكان ملكا في حضرموت كأبيه ومعظم أجداد الكندي ملوك بالمشعر واليمامة والبحرين وهم عرب عاربة.
ثانيا: جابر بن حيان:
هو العربي الأصيل أبو موسى جابر بن حيان الأزدي الذي ينتمي بنسبه إلى قبائل الأزد العربية باليمن ومن أشهر كتبه (الخواص الكبير) و(كتاب الخواص) و(كتاب الرحمة) بالإضافة الى 112 كتاب. وتعد منجزاته مرجعا لأجيال عدة في اوروبا منذ القرون الوسطى الى القرن 18 الميلادي، فهو لم يقف عند ما هو نظري بل اجرى التجارب على أسس علمية، وهو واضع اسس المنهج العلمي التي بنى عليها العلم الحديث منجزاته لأنه جعل التجربة العلمية شرطا للعالم الحق وهو المبشر بالمنهج التجريبي ايضا.
ثالثا: ابن الهيثم:
هو العربي الأصيل ايضا اسمه ابو الحسن بن الهيثم ولد بالبصرة من علماء العرب في الرياضيات والفيزياء وفي فلسفة أرسطو، صاحب أشهر مشروع تنظيم جريان نهر النيل في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ومن أشهر مؤلفاته (كيفيات الأطلال) و(في المرايا المحرقة بالدوائر) و(في مساحة المجسم المكافىء).
ورابعا: الرازي:
هو العربي الأصيل أبوبكر محمد بن زكريا الرازي ولد في العراق ببلدة الري يكنى بجالينوس العرب أو طبيب المسلمين، أسس البيمارستان وهي (مستشفى تجمع جميع التخصصات) في مدينة بغداد ومدينة الري بالعراق ومن أشهر مؤلفاته الحاوي.
خامسا: لماذا لم يضف اليهم ايضا أئمة المذاهب الاسلامية الأربعة الحنبلية والشافعية والمالكية والحنفية الذين يمثلون المراجع الوحيدة لجميع مذاهب المسلمين السُّنَة في العالم، أليسوا عربا وأين عنك تفسير الجلالين أعظم تفسير للمصحف الشريف لعلماء الدين العرب (جلال الدين محمد بن أحمد المحلي) و(جلال الدين عبدالرحمن بن ابي بكر السيوطي) ولماذا نسي اعظم فلاسفة وعلماء العرب المسلمين أمثال ابن رشد ذلك الفيلسوف العربي الذي يعود الى اصول عرب عاربة باليمن، وابن خلدون الذي ينتهي بنسبه الى وائل بن حجر من قبائل كندة باليمن. وهو اول من وضع أسس علم الاجتماع وفلسفة التاريخ منذ سبعة قرون قبل أو جيست كونت بقرن ولماذا لم يذكر ابن طفيل واسمه ابوبكر محمد بن عبدالملك وهو ابن محمد بن طفيل القيسي ينسب الى قبائل قيس عبلان العربية العدنانية الذي يعد من أشهر المفكرين العرب الذين خلفوا الآثار الخالدة للبشرية له عدد من الكتب والرسائل ومن أشهرها كتاب (حي بن يقظان) حتى نرى بشكل أكثر تلك الكنوز التي تركها لنا اجدادنا من العرب المسلمين... وهي الاسس التي بنى عليها العلم الحديث جميع منجزاته الحضارية المختلفة.
فعلى أي أساس نكر الجحدلي عروبة هؤلاء هل لأن بعضهم ولد في أرض مسلمة غير عربية فهل ننسب للمكان الذي نولد فيه ام لآبائنا وأجدادنا وماذا عمن يولد منا في أمريكا أو دولة أوربية هل نصبح امريكانا واوربيين فبهذا المنطق إن ولدنا في باخرة أو طائرة أصبحنا مجهولي النسب والانتماء، نحن ننسب للدماء التي تسيل في عروقنا والتي نحملها من آبائنا وأجدادنا شئنا أم أبينا.
لا الزمان ولا المكان يسمح بهكذا أخطاء ولا بهكذا مغالطات تنال من العرب وتنكر عليهم ما كرمهم وخصهم به الله جل جلاله.
فالعرب يكفيهم فخرا أن الله أنزل أعظم رسالة إنسانية للبشرية كافة بلغتهم تكريما لهم. والله أختار من يتحمل شرف وعبء حمل هذه الرسالة لأنه أهل لها من شهد له الله والملكوت الأعلى بقوله تعالى: {وّإنَّكّ لّعّلّى" خٍلٍقُ عّظٌيمُ} عربي من هذه الأرض الجزيرة العربية ويكفينا فخرا ان العشرة المبشرين بالجنة عرب من هذه الأرض ويكفينا فخرا أن خلفاء الله الراشدين والصحابة الكرام عرب.
أما البخاري ومسلم رحمهما الله اللذين استشهد بهما الأخ الناقم على عروبته ما كان لهذه الكتب أن تكون لولا العرب (المسلمون الأوائل) الذين اتخذهما البخاري ومسلم أساسا ومرجعية لهما في كل أمر من أمور الدين.. فهم كُتّاب الوحي وحفظة القرآن الكريم الذين حافظوا عليه من الضياع والتحريف وجعلوه باقيا بصورته التي أنزله بها سبحانه وتعالى إلى أن تقوم الساعة ورواة الأحاديث النبوية الأوائل، هؤلاء العرب الذين هم أهل لأن يخرج منهم سيد الأولين والآخرين محمد صلى الله عليه وسلم الذي حمل قوة موسى، ومقولة نوح، وجمال يوسف، ورقة عيسى، وصبر أيوب، وكرمه الله بحق الشفاعة لأمته، وكانت رسالته دعوة إبراهيم، ورسالة موسى، وترنيمة داوود، وبشرى عيسى.
«لن نتنكر لأجدادنا وننكر عليهم عظمتهم وأمجادهم لأننا عجزنا عن أن نكون مثلهم».
كما أنصح الزميل الجحدلي بأن يعرف من هم العرب، من غير العرب إن أراد، بأن يقرأ كتاب (وعود الإسلام) للفيلسوف والمفكر الفرنسي الكبير (روجيه جارودي) ليعرف كيف كان للعرب المسلمين الفضل في تحويله من شيوعي متطرف الى مسلم عاشق للإسلام وكتاب الله ولكل قضايا العرب والمسلمين حتى كلّفه ذلك محاكمته في المحاكم الفرنسية بتهمة عدائة لليهود والصهيونية، وكلفه ذلك السجن ثم النفي خارج فرنسا إلى أن مات في المنفى.. رحمه الله رحمة واسعة.
وليقرأ للمستشرقة الألمانية (آن ماري شيمل) التي اصدرت عشرات الكتب عن (الحضارة العربية الإسلامية) وعن العربي (ابن خلدون) وعن رموز العرب الذين قامت على اكتافهم الحضارة الغربية، حتى تعلمت العربية وحفظت الآيات القرآنية، وليقرأ كيف صرحت بأنها تحمل كل الإجلال والإكبار لتلك الأمة العربية المسلمة.
وليقرأ كتاب (النزاع بين العلم والدين) للكاتب والاكاديمي الكبير الامريكي (دريبر).
الذي يقول في كتابه حرفيا (على العرب ان يفتخروا لأنهم اتخذوا في بحوثهم الأسلوب التجريبي والدستور العلمي الحسي، مما جعلهم أول الواضعين لغالبية العلوم التي عرفتها البشرية وجعلتهم أول المتفوقين فيها، كما ذاق العرب في الفنون الادبية كل ما من شأنه أن يحد القريحة ويصقل الذهن. فأول مدرسة أنشئت في أوروبا هي المدرسة التي أسسها العرب المسلمون في (سالرن) بإيطاليا وأول مرصد اقيم في أوروبا هو ما اقامه العرب المسلمون في إشبيليا بالأندلس. هؤلاء الذين رقوا العلوم القديمة رقيا كبيرا واوجدوا علوما اخرى لم تكن معروفة قبلهم وبرع العرب المسلمون في العلوم الرياضية وتفوقوا في الحساب وحساب المثلثات والهندسة والجبر والعلوم الفلكية، فهؤلاء العلماء الفلكيون من العرب المسلمين اخترعوا آلات الأرصاد وحساب الأزمنة بالساعات المختلفة الأشكال وآلات قياس ابعاد الكواكب، وأول من اكتشف الجبر والميكانيكا والإيدروستاتيك (علم موازنة السوائل) والكيمياء ومحاليلها الشهيرة واستخدم الكيمياء في الطب، لأنهم أول من نشر علم تحضير الأدوية العلاجية واستخراج المعادن.. إنهم أول وأكبر المساهمين في الحضارة الإنسانية وهم الأسس والدعائم التي قامت على اكتافها النهضة والحضارة الأوربية.. فإنجازات هؤلاء العلماء والفلاسفة العرب ظلت المراجع الأساسية في جامعات أوروبا إلى نهاية القرن 18 الميلادي وفي الوقت الذي كان الخلفاء العرب المسلمون والحكام العرب المسلمون، يقلدون العلماء والمفكرين والأدباء أكبر مناصب الدولة، ويفتحون لهم قصورهم، كان العلماء في أوروبا يصلبون، ويعذبون، ويحرقون، بأوامر من الكنيسة، دون التاريخ للغرب جرائم وحشية ضد العلماء والإنسانية لم تعرفها ولم تشهدها الأمة العربية والإسلامية من قبل ولا من بعد، فلقد قامت محاكم التفتيش والكنائس في اوروبا بحرق عدد كبير من العلماء ولعل أشهرها حرق الكنيسة البروتستانتية بسويسرا العالم (ميشيل سيرفيه) لاكتشافه الدورة الدموية، وإحراق الكنيسة في إيطاليا العالِم (جاليليو) وحرقت الكنيسة في لاهاي عام 1512م القاضي والكاهن الهولندي (هرمان فان ريزويك) لأنه قال سيدنا المسيح عليه السلام ليس ابن الله.بينما لم يكرم أحد، من قبل ولا من بعد العلم والعلماء، كما كرم العرب المسلمون العلم والعلماء أسوة بقول نبيهم ورسولهم محمد صلى الله عليه وسلم (العلماء ورثة الأنبياء) وبقوله تعالى في سورة آل عمران أية (18) { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ) (آل عمران:18)
} وفي سورة المجادلة آية (11) { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) (المجادلة:11)
}.يجب ألا نخلط الأوراق وعلينا أن نظل نسمي الأشياء بأسمائها، وثوابتنا، وتاريخنا، لا يمكن المساس بهما فنحن لا نأسف على كوننا عربا بل نعتز بعروبتنا كثيرا أما إن كان الزميل الجحدلي يأسف على كونه عربيا فنحن نشاركه ذلك.

فاكس: 6066701 02
ص ب 4584 جدة 21421

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved