Tuesday 25th february,2003 11107العدد الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشارك النظامي مستشارك النظامي

* ما هو وضع المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية الذي كانت له مدة اشتراك في ظل النظام السابق لم يصرف عنها أية مستحقات؟
- لقد شمل النظام الجديد ولائحة تعويضات فرع المعاشات المشتركين الذين سبق لهم الاشتراك وتوافرت لديهم مدد مسجلة ولكن لم يصرفوا عنها أية مستحقات، نعرضها على النحو التالي:
المشترك الذي انتهت مدة اشتراكه قبل بدء العمل بالنظام الجديد، ولم يكن قد تسلم التعويض المستحق عنها نظاما، كما لم يستحق عنها معاشا بموجب احكام النظام السابق، يحق له الحصول على معاش بالشروط ووفق الاحكام المبينة فيما يأتي:
1- المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها «120» مائة وعشرين شهرا على الاقل، وبلغ سن الستين او تجاوزها قبل بدء العمل بالنظام او بعده، يحق له طلب الحصول على معاش تقاعد، ويصرف المعاش في هذه الحالة من تاريخ بلوغ سن الستين على ألا يسبق ذلك تاريخ 1/1/1422هـ.
2- المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها «300» ثلاثمائة شهر على الاقل قبل تاريخ بدء العمل بالنظام، يحق له طلب الحصول على معاش تقاعد مبكر.
3- المشتركة التي توافرت لها مدة اشتراك قدرها «120» مائة وعشرين شهرا على الاقل، وبلغت سن الخامسة والخمسين او تجاوزتها قبل بدء النظام او بعده يحق لها طلب الحصول على معاش التقاعد.
4- المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها «120» مائة وعشرين شهرا من العاملين بالاعمال الشاقة او الضارة بالصحة وتوقف عن العمل قبل تاريخ بدء العمل بالنظام وبلغ سن الخامسة والخمسين يحق له طلب صرف معاش التقاعد.
ويراعى ان المعاش في الحالات «2، 3، 4» يصرف من اول الشهر التالي لتاريخ تقديم طلب صرف معاش التقاعد المبكر الا اذا كان المشترك قد بلغ سن الستين فيصرف المعاش من تاريخ بلوغه هذه السن على ان الا يسبق 1/1/1422هـ.
5- المشترك الذي صدر بحقه حكم بالسجن يحق لافراد عائلته الانتفاع بمزايا معاش التقاعد سواء كان الحكم صادرا قبل او بعد العمل بالنظام الجديد ويصرف المعاش لافراد العائلة في هذه الحالة اعتبارا من 1/1/1422هـ.
6- المشترك الذي بلغ سن الستين فأكثر قبل تاريخ بدء العمل بالنظام او يبلغها بعد العمل به وله مدة اشتراك لا تقل عن «60» ستين شهرا، ولم تبلغ «120» مائة وعشرين شهرا، يحق له او لأفراد عائلته من بعده في حالة وفاته طلب ضم مدة اعتبارية.
ويصرف المعاش في هذه الحالة من 1/1/1422هـ لمن بلغ سن الستين او اكثر قبل العمل بالنظام واعتبارا من تاريخ بلوغه هذه السن لمن بلغها بعد 1/1/1422هـ.
7- المشترك الذي حدث له عجز غير مهني او توفي قبل العمل بالنظام الجديد، والمشترك الذي يحدث له عجز غير مهني او يتوفى بعد العمل به، يربط له او لأفراد عائلته حسب الحال، معاش العجز او الوفاة المستحق بموجب النظام السابق، واذا لم تتوفر الشروط اللازمة لاستحقاق المعاش المذكور، يربط له أولهم - حسب الحال - معاش التقاعد المقرر لمن يصاب بعجز غير مهني او يتوفى بعد تركه العمل بمراعاة ضم المدة الاعتبارية ويصرف المعاش في هذه الحالة اعتبارا من اول الشهر التالي للتاريخ الذي تحدده اللجنة الطبية لثبوت العجز او من اول الشهر التالي للوفاة - حسب الحال.
* ما هو وضع المشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية التي لم تتوافر لها المدد المؤهلة لصرف المعاش ولم تبلغ بعد سن الستين؟
- المشتركة في هذه الحالة يحق لها التقدم بطلب صرف تعويض الدفعة الواحدة المستحق لها.
* كيف يتم حساب المستحق عن الفترة الاعتبارية في نظام التأمينات الاجتماعية التي يتم ضمها لاكمال المدة المؤهلة لصرف المعاش؟
- في حالة ضم مدة اعتبارية الى مدة الاشتراك الفعلية فإن هذه المدة يتم اولا حسابها على اساس متوسط الاجر خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك الفعلية x المدة المكملة x نسبة «18%».
- يتم حساب معاش المدة الاعتبارية على اساس أنها مدة واقعة بعد بدء تطبيق النظام وفق المعادلة الآتية: «متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين x المدة المضافة x 5 ،2%» ويضاف ناتجها الى ناتج حساب المدة الفعلية ويحصل المشترك او افراد عائلته على معاش بمجموع هذين المعاشين.
* ما هو وضع المشترك الاختياري في نظام التأمينات الاجتماعية الذي يطلب التقاعد المبكر وتثبت عودته الى العمل او النشاط؟
- يشترط لقبول طلب المشترك اختياريا التقاعد المبكر قبل سن الستين ان يقدم للمؤسسة المستندات التي تثبت إنهاء نشاطه او عمله الذي اشترك في النظام على أساسه مثل الغاء السجل التجاري او بيع المنشأة او تصفيتها، مع عدم مباشرته عملا او نشاطا آخر من الانشطة او الاعمال التي يشملها النظام.
- اذا تسلم المشترك اختياريا معاش التقاعد المبكر ثم عاد لمزاولة النشاط او العمل قبل بلوغه سن الستين، يعامل على النحو التالي:
أ - اذا عاد لمزاولة نشاط او عمل من الانشطة او الاعمال التي يمكن اشتراك من يزاولها اشتراكا اختياريا يوقف صرف معاشه ولو لم يطلب العودة للاشتراك الاختياري، وفي هذه الحالة يستمر ايقاف معاشه حتى تاريخ تركه مزاولة اي نشاط من هذه الانشطة او حتى تاريخ بلوغه سن الستين. مع استمرار عدم رغبته الاشتراك من جديد في النظام - اي التاريخين أسبق.
ب - اذا عاد الى عمل خاضع للنظام الزامياً فإنه يعامل معاملة صاحب المعاش الذي يعود الى عمل بعد صرف المعاش.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved