Thursday 20th february,2003 11102العدد الخميس 19 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دراسة اقتصادية تدعو إلى زيادة دور القطاع الخاص في تنفيذ خطة تنمية السياحة الوطنية دراسة اقتصادية تدعو إلى زيادة دور القطاع الخاص في تنفيذ خطة تنمية السياحة الوطنية

* الرياض - عبيد العتيبي:
دعت دراسة اقتصادية الى زيادة دور القطاع الخاص في تنفيذ تنمية السياحة الوطنية وتحفيز الاستثمار في عملية التنمية السياحية، وطالبت بتوفير قاعدة بيانات عن الانشطة السياحية في المملكة، ووضع خطط لسعودة العمالة في القطاع السياحي وفق متطلبات خطة تنمية السياحة الوطنية.
وبحثت رسالة الماجستير التي قدمها الباحث حسين الشنقيطي بقسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود، حول «الاهمية الاقتصادية للتنمية السياحية» في الدور المتوقع من كل من الهيئة العليا للسياحة والقطاع الخاص في تنمية السياحة في المملكة، وتأثير ذلك على الناتج المحلي وميزات المدفوعات وسوق العمل ومرافق الايواء والمطاعم والنقل والقطاع المصرفي.
واشارت الدراسة الى ان تنويع مصادر الدخل وتنميتها من التحديات الكبرى التي تواجه حكومات الدول وشعوبها. ويضيف الباحث قائلا: ان حكومة المملكة العربية السعودية ادركت اهمية مواجهة هذا التحدي فبادرت في الآونة الاخيرة الى تسريع الخطى والاهتمام بتنمية صناعات حديثة اضافة الى صناعة النفط، ومن هذه الصناعات صناعة السياحة التي تعد حاليا من اكبر الصناعات عالميا. ويشير الشنقيطي في هذا الشأن الى انشاء الهيئة العليا للسياحة عام 1421هـ والتي شرعت فور تأسيسها في اعداد مشروع وطني لتنمية السياحة المستديمة في المملكة، وتعديل نظام العمرة ليسمح بزيادة اعداد المعتمرين، ويتيح تنقلهم بين مختلف المملكة.
ويستعرض الفصل الاول من الدراسة المفهوم الاقتصادي للسياحة وانواعها وخصائصها، والآثار الايجابية والسلبية للتنمية السياحية.
ويناقش الفصل الثاني مفهوم السوق السياحي وطرفيه الطلب والعرض، ومفهوم كل منهما والعناصر المؤثرة فيهما، كما يتطرق الفصل الى سوق السياحة في المملكة ومقومات العرض والطلب السياحيين فيه.
ويركز الفصل الثالث على النماذج الاقتصادية المستخدمة في دراسة سوق السياحة، مثل نماذج المدخلات والمخرجات، ونظام حسابات السياحة التابعة، ونماذج تحليل التكاليف والعوائد، ويتناول ايضا امكانية تطبيقها في سوق السياحة في المملكة.
ويستعرض الشنقيطي في الفصل الرابع العديد من تجارب التنمية السياحية على المستويين العربي والعالمي، اضافة الى احصائيات ومقارنات مختلفة في القطاع السياحي على المستوى العالمي.
ويقدم الفصل الخامس رؤية للوضع الراهن للسياحة في المملكة، بدءا من البنية الاساسية والهيكلية لقطاع السياحة، والمناطق السياحية واتجاهات السياحة.
وختمت الدراسة في الفصل الثامن بالعديد من التوصيات التي تخص تنمية السياحة في المملكة، والتي من اهمها ضرورة استمرار الانشطة السياحية على النهج القائم المحافظ على القيم الاسلامية والتقاليد الاجتماعية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved