Thursday 20th february,2003 11102العدد الخميس 19 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن ملف للمطالب التركية السياسية والاقتصادية والعسكرية من واشنطن ضمن ملف للمطالب التركية السياسية والاقتصادية والعسكرية من واشنطن
أنقرة تشترط تنصيب رئيس عربي سني في العراق

* أنقرة أ ش أ:
أرسلت تركيا ملفاً للولايات المتحدة من مئة صفحة يتضمن المطالب التركية الاقتصادية والعسكرية والسياسية المطلوب من واشنطن الموافقة عليها من أجل تمرير مذكرة حكومية للبرلمان التركي للسماح بنشر قوات أجنبية في الأراضي التركية في إطار عملية عسكرية ضد العراق.
وكشفت صحيفة صباح التركية الصادرة أمس الأربعاء النقاب عن أن تركيا اعترضت في هذا الملف على فكرة تعيين قيادة أمريكية في العراق في مرحلة ما بعد صدام حسين، واشترطت أنقرة أن تكون الزعامة الجديدة في العراق لرئيس عربي سني له جذور عسكرية لأن تعيين قائد أمريكي من شأنه تأخير الانتقال للديمقراطية في العراق.
وقالت الصحيفة إن المطالب التركية من الولايات المتحدة تتضمن أيضا أن تتولَّى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الاشراف على الحكم الذاتي شمال العراق على أن تكون تركيا في هذه المرحلة الدولة الضامنة.
وأشارت الصحيفة إلى أن ملف المطالب والاقتراحات التركية تم تسليمه إلى السفير الأمريكي في أنقرة روبرت بيرسون، مؤكدة أن الموافقة على المقترحات التركية يعد بمثابة شرط مسبق مقابل إرسال مذكرة نشر قوات أجنبية للبرلمان التركي.وقالت صحيفة صباح التركية إن المقترحات والمطالب التركية الأخرى من الولايات المتحدة بعد الحرب ضد العراق تتضمن ألا تكون البنية السياسية الجديدة في العراق مبنية تماما على الطراز الغربي لأن العراق ومنذ أعوام طويلة يعيش في إطار حكم الفرد، كما طلبت تركيا أن تتسلم الإدارة الجديدة في العراق في مرحلة ما بعد الحرب مهام الاشراف على كافة موارد النفط بعموم العراق.
وطلبت تركيا أيضا أن تتسلم قائمة بتسليح الفصائل الكردية شمال العراق على أن يشرف العسكريون الأتراك بقيادة جنرال تركي على جمع الأسلحة من الأكراد بعد انتهاء الحرب.
وتضمنت المطالب التركية كذلك أن تنشر أنقرة قواتها في شمال العراق بأعداد تفوق القوات الأمريكية بحيث يتراوح حجم القوة التركية هناك بين أربعين إلى خمسة وأربعين ألف جندي بهدف إعاقة تدفق موجات اللاجئين للأراضي التركية والتأكيد على حق أنقرة في الرد بقوة في حالة تعرض قواتها لأي هجوم كردي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved