Tuesday 18th february,2003 11100العدد الثلاثاء 17 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نفذته إدارة تعليم البنين بمحافظة المجمعة خلال إجازة عيد الأضحى نفذته إدارة تعليم البنين بمحافظة المجمعة خلال إجازة عيد الأضحى
مخيم الملتقى الثالث بالمجمعة تجسيد عملي لما يريده المجتمع من التربويين
المخيم تظاهرة ثقافية وترفيهية كبيرة لم تشهدها المحافظة من قبل
الأمير خالد بن طلال زار المخيم ووعد بدعمه مادياً ومعنوياً

  تغطية : فهد الفهد -صالح الدهش
أقامت إدارة تعليم البنين بمحافظة المجمعة ممثلة في وحدة التوعية الإسلامية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك مخيم الملتقى الثالث للرجال والنساء والأطفال وذلك استجابة لدعوة معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد من خلال الإطار العام لبرنامج التوعية الإسلامية للعام الدراسي 1423/1424هـ والذي يشتمل على تنظيم المخيمات الشبابية خلال الإجازات في المناطق والمحافظات والتوسع فيها وذلك حرصاً على حفظ أوقات الشباب أثناء الإجازات بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع والفائدة.. ومن هذا المنطلق كان لإدارة التعليم بمحافظة المجمعة السبق على مستوى إدارات التعليم في المملكة بتطبيق هذه التجربة قبل عامين وحصلت على درع معالي وزير المعارف للتميز في إقامة مخيمات التوعية الإسلامية.
لكن مخيم هذا العام يختلف اختلافاً كبيراً عن العامين السابقين وهناك فرق شاسع بينها .. حيث تم هذا العام إضافة مخيم خاص بالنساء اختير له دار أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم والتابعة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة المجمعة لتكون مقراً لهذا المخيم الذي نظم وفق ضوابط شرعية وذلك نظراً لما للمرأة المسلمة من دور فاعل في التربية.
«الجزيرة» زارت المخيم الذي كان حديث الناس في المحافظة نظراً للأعداد الهائلة التي استقطبها من خلال برامجه المتعددة والمتنوعة الهادفة وأجرينا هذا الاستطلاع واللقاءات التي نأمل أن يكون فيها الفائدة وأن تساهم الجزيرة كعادتها في تفعيل هذه المناشط المفيدة لشباب هذا الوطن الغالي وإليك عزيزي القارئ حصيلة ما جمعناه في سلتنا من هذا المخيم ومناشطه.
مخيم الملتقى الثالث بالمجمعة
يعتبر مخيم هذا العام هو الثالث الذي تقيمه إدارة تعليم البنين بمحافظة المجمعة حيث بدأت في هذه التجربة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى كافة مناطق ومحافظات المملكة عام 1421هـ وحازت الإدارة على درع معالي وزير المعارف للتميز في إقامة مخيمات التوعية الإسلامية وكانت آنذاك السباقة في تنظيم مثل هذه المخيمات ونظراً للنجاح الذي حققه ذلك المخيم اقامت مخيماً آخر في عام 1422هـ .. وفي هذا العام أقامت مخيماً كبيراً ادخلت عليه الكثير من المناشط المتعددة والهادفة لعل من أهمها مخيم النساء والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة كذلك استضافة معرض البداية والنهاية وإعداد برامج خاصة للكبار وأخرى للشباب وثالثة للأشبال ورابعة للنساء وخامسة للأطفال وسادسة للحضانة وسابعة لعاملات المنازل «الخادمات» هذا بالإضافة الى قوة البرامج من حيث استضافة أميز المشايخ والدعاة .. واستضافة أحسن الفرق المتخصصة في المسابقات والألعاب والترفيه وكذا أبرز المنشدين على مستوى الساحة.
موقع المخيم
اختير للمخيم موقع استراتيجي ساهم في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار نظرا لسهولة الوصول إليه حيث يقع على أحد الشوارع الرئيسة في مدينة المجمعة هو شارع الملك عبدالعزيز المعروف سابقا بشارع الأربعين .. ويقع بالتحديد أمام ثانوية المجمعة غرب مصلى العيد الجديد.
استعدادات مبكرة لإقامة المخيم
جرت الاستعدادات في وقت مبكر لإقامة هذا المخيم وذلك من قبل إدارة التعليم حيث شكلت اللجان المتعددة وتولى مدير التعليم في المحافظة الأستاذ ابراهيم بن أحمد العمر الإشراف العام على المخيم .. وعقدت الاجتماعات التحضيرية للجان ورؤساء اللجان .. وكان لهذا الإعداد الجيد أثره في نجاح الملتقى الذي أشاد به الجميع .. وقد تولت مؤسسة الحرمين الخيرية ممثلة في مكتبها بالمجمعة رعاية الملتقى وأسند الإشراف العام عليه إلى الأستاذ عبدالملك بن عثمان الأمير رئيس وحدة التوعية الإسلامية بالإدارة .. وتولى إدارة الملتقى الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن الدخيل رئيس قسم الاختبارات بالإدارة.
كما تم اختيار «200» عضو للعمل في مخيم الرجال و«200» امرأة للعمل في مخيم النساء.
نشاطات المخيم
احتوى المخيم على العديد من الأنشطة والمعارض المتنوعة والتي من أهمها مشروع استبدال الشريط الغنائي .. وخيمة البداية والنهاية .. وركن النشاط الثقافي.. وركن مواهب سدير الإبداعية وركن المعارض التوعوية والتجارية وساحات الألعاب الرياضية .. وقد خصص خيمة كبيرة لكل نشاط من هذه الأنشطة بالإضافة إلى خيمة للجنة الإعلامية والإنترنت وخيمة الضيافة والعلاقات العامة.. وتشهد هذه الأنشطة إقبالاً كبيراً من الزوار خصوصاً مشروع استبدال الشريط الغنائي الذي يشرف عليه الأستاذ نسيم بن ابراهيم العمر ومعرض البداية والنهاية.
بداية فعاليات الملتقى
انطلقت فعاليات مخيم الملتقى الثالث بمحافظة المجمعة عصر يوم الأربعاء الرابع من شهر ذي الحجة الجاري وذلك بعرض لبعض الخيول العربية الأصيلة ومقارنتها بالخيول الإنجليزية .. ثم عرض لكيفية ركوب الخيل والنزول منها وكيفية السيطرة عليها .. وفي مساء ذلك اليوم قام وكيل محافظة المجمعة الأستاذ عبدالله ابن محمد الربيعة بافتتاح فعاليات الملتقى وذلك بحضور مدير التعليم الأستاذ ابراهيم العمر والدكتور عبدالعزيز عبدالرحمن الدهش الأمين العام لإدارات التعليم بوزارة المعارف والأستاذ محمد التويجري مشرف التوعية الإسلامية بالوزارة والشيخ ابراهيم الفارس رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة المجمعة وقام وكيل المحافظة خلال حفل الافتتاح بتدشين موقع المخيم على الإنترنت..
نقل المحاضرات من مخيم الرجال
إلى مخيم النساء
لعل ما يميز مخيم الملتقى هذا العام هو مشاركة نخبة طيبة من المشايخ في القاء المحاضرات التي يتم نقلها عبر الشاشة التلفزيونية «بالصوت والصورة» إلى مخيم النساء الذي يبعد عن مخيم الرجال أكثر من مائتي متر.. حيث القى الشيخ محمد بن عبدالرحمن العريفي محاضرة في اليوم الأول بعنوان «ألحان وأشجان» .. وفي اليوم الثاني ألقى العميد الدكتور خالد الجبير محاضرة بعنوان «القلب السليم» وفي اليوم الثالث ألقى الشيخ خلف العنزي محاضرة بعنوان «من أين نبدأ» مع تفسير بعض الرؤى .. وفي اليوم الأخير للمخيم ألقى الشيخ عبدالمجيد الدهيشي محاضرة بعنوان «أم المساكين» وخصصت هذه المحاضرة للنساء فقط.
وفي اليوم الأخير أيضا شارك الراوي المعروف محمد بن علي الشرهان بقصص وقصائد شعبية نالت استحسان الحضور كما تم تنفيذ دروس يومية في مخيم النساء مخصصة للخادمات.
ألعاب ترفيهية
تخلل برامج المخيم العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية حيث نظم دوري في كرة القدم للحواري ومسابقات ترفيهية قدمت فيها جوائز فورية .. كما قدم بعض أبطال المملكة للتايكوندو عروضاً شيقة نالت إعجاب الحضور .. وقدمت فرقة «مساء» عروضاً ترفيهية كما نظم لقاء مفتوح مع أكبر المفحطين سابقاً بالرياض تخلله عرض مرئي للمفحطين مصحوب بتعليق عن هذه العادة السيئة.
برامج للبراعم والأشبال
لم تقتصر نشاطات مخيم الملتقى الثالث بالمجمعة عن الكبار رجالاً ونساء بل كان لفلذات أكبادنا من البراعم والأشبال نصيب وافر من الأنشطة المتعددة التي تناسب أعمارهم السنية .. حيث قدم لهم برامج ترفيهية وأخرى« ثقافية قدمت من قبل مواهب سدير الإبداعية .. وكان لهذه اللفتة الطيبة من قبل إدارة المخيم أثرها الكبير على أولياء الأمور الذين أشادوا بهذه الخطوة .. وكان أولياء الأمور يحضرون رغم مشاغل بعضهم مع أطفالهم ويشرفون بأنفسهم على النشاط الذي يمارسه أبناؤهم وكان هناك جوائز تقدم للأطفال بعد السحب عليها ... كما كانت فرقة المجموعة العصرية للترفيه تقدم فقرات ترفيهية.
مخيم خاص للنساء
للمرة الأولى تشارك النساء بشكل مباشر في هذا المخيم حيث خصص لهن مخيم مستقل اختيرت دار أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لجماعة تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة مكاناً لهذا المخيم وأسندت عملية الإشراف عليه للأستاذ موسى بن محمد الموسى وشكلت اللجان العاملة من النساء ذوات الخبرة والداعيات .. وقد شهد هذا المخيم إقبالا كبيراً وغير متوقع.. حيث بلغ عدد الزائرات أكثر من ألفي زائرة يومياً من محافظة المجمعة والمراكز التابعة لها ومن الرياض والقصيم وشقراء والزلفي والغاط وغيرها .. وقد أبدين جميعهن إعجابهن بما شاهدن من نشاطات متنوعة ومفيدة.
حوالي 30 ألف زائر وزائرة
شهد المخيم بقسميه الرجالي والنسائي إقبالاً منقطع النظير حيث بلغ عدد الزائرين والزائرات حوالي ثلاثين ألف زائر وزائرة بمعدل أكثر من خمسة آلاف زائر لمخيم الرجال يومياً وأكثر من ألفي زائرة لمخيم النساء يومياً جاؤوا جميعهم رجالاً ونساء وأطفالاً من داخل المحافظة وخارجها .. حتى أن بعضهم استأجر شققا للسكن فيها مع عائلته طيلة أيام المخيم .. ولم يخطر في بال القائمين على هذا المخيم هذا الإقبال الكبير..
نقل نشاطات المخيم لجميع أنحاء العالم عبر الإنترنت
تم ولأول مرة نقل جميع النشاطات الثقافية التي نفذت في المخيم بالصوت والصورة إلى جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت .. وقد تلقت إدارة المخيم العديد من رسائل الشكر والتقدير عبر الإنترنت والتي أشاد فيها أصحابها بهذه الخطوة الرائعة المفيدة.
الأمير خالد بن طلال يزور المخيم ويعد بدعمه
قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز بزيارة إلى مخيم الملتقى الثالث بالمجمعة وذلك مساء يوم الجمعة السادس من الشهر الجاري وهو اليوم الثالث من أيام المخيم وذلك أثناء زيارة سموه لمحافظة المجمعة بدعوة من الشيخ عبدالعزيز بن محمد الركيان .. وقد شملت زيارة سموه التي استمرت حتى الساعة الثالثة من صباح اليوم التالي مخيم الرجال ومخيم النساء بعد خلوه من المشاركات .. وقد أشاد سموه بما شاهده في المخيم ووعد بدعمه مادياً ومعنوياً وذلك خلال الكلمة التي دونها سموه في سجل زيارات مخيم النساء.
قالوا .. عن المخيم
زار المخيم العديد من المشايخ والمسؤولين من داخل المحافظة وخارجها وقد أبدوا جميعهم إعجابهم بما شاهدوه حيث قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز.. لقد سرني ما رأيت من نقل المحاضرات الدعوية عن طريق الإنترنت وقد أطلقت على بعض مواقع الإنترنت والرسائل الواردة على صفحة البث الإسلامي من خارج المملكة .. كما سرني حسن الترتيب والتنظيم وإلقاء البرامج الهادفة في توعية الشباب مثل خيمة البداية والنهاية واستبدال الشريط .. أتمنى للجميع السداد في ظل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين.
وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن العريفي .. والله ما إن وصلت ورأيت أرض المخيم والإخوة الحضور حتى تمنيت أني كنت معهم منذ أيام .. فلهم مني الدعاء .. واسأل الله تعالى أن لا يحرم من كان السبب في التنسيق لهذا المخيم خير الجزاء .. وان ينفع بهذه الجهود المباركة.
وقال العميد الدكتور خالد الجبير: يعجز قلمي أن يعبر عما في قلبي من شعور وغبطة وسرور .. ولو بحثت في محصلتي اللغوية لم أجد كلمات ثناء تفي بما رأيته في هذا المخيم المبارك .. ولكنني أعد جميع الإخوة أن أدعوا لهم بظهر الغيب .. والله من وراء القصد..
أما الشيخ خلف العنزي فقد قال كنت أتمناه هكذا فلما جئت وحدته أحسن مما أتمنى .. حيث الجهد الكبير المبارك والحضور الغفير المنصت وحسن التنسيق فسبحان من جمع هذا كله لأهل المجمعة فبحق لهم من اسم منطقتهم نصيب من حيث جمع الفضائل قَدَّرهم الله.
وقال وكيل محافظة المجمعة الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة: لقد سررت كثيراً بما شاهدته في هذا المخيم الشامل وفي معرضه الرائع من جهود رائعة.
وقال الأستاذ سلطان محمد الدويش من إدارة الأنشطة بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .. لقد سعدت بحضوري لهذا المخيم الذي تميز بدقة التنظيم وشموله للفئات العمرية المختلفة .. والجمع بين الترفيه البريء والبرامج المفيدة والمعارض الموجهة فاسأل الله أن يبارك للقائمين على المخيم في أوقاتهم وأحوالهم .. كما أشكر التوعية الإسلامية بإدارة تعليم محافظة المجمعة ومؤسسة الحرمين الخيرية ممثلة في مكتبها بالمجمعة على رعايتهم للمخيم.
وقال الأستاذ عبدالرحمن بن عبيد الرفدي رئيس وحدة التوعية الإسلامية بإدارة التعليم بمحافظة الخرج .. يا له من ملتقى رائع ومخيم مميز زاد تميزه وجماله تكاتف الجميع وحماس منقطع النظير لخدمة الضيوف والزوار وزاد من بهائه حسن التنظيم وانتقاء برامج تخاطب جميع فئات المجتمع لا حرم الله القائمين عليه الأجر والثواب وأخص بالذكر رئيس التوعية الإسلامية الأستاذ عبدالملك الأمير فهو صاحب إبداع وتميز .. فاسأل الله أن يرزقه صلاح النية والذرية والتوفيق السداد.
وأكد الأستاذ حسين عبدالعزيز من وزارة المعارف أن التنظيم كان ممتازاً واللجان متعاونة والإدارة مسيطرة وواثقة والحضور كثيف ولله الحمد والجو ممتاز والبرنامج الثقافي ممتاز..
وقال الشيخ ابراهيم بن محمد الفارس رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة المجمعة .. لقد شاهدت ما لم أكن أتصوره وما لم يكن في الحسبان من قوة العرض ودقة التنظيم ومشاركة الجميع وما يتبعه من إقامة المخيم النسائي ولا يسعني الا أن أهنئ المشاركين في هذا المخيم بهذا الجهد وأشكرهم على ما بذلوه..
وأخيرا قال الأستاذ محمد بن عبدالرحمن التويجري مشرف تربوي بوزارة المعارف .. رأيي يفوق ما كنت أتصوره .. فالمخيم روعة في التخطيط تميز في الأداء ودقة في التنظيم ووضوح في الأهداف .. فهو رابط قوي بالمجتمع .. شكر الله القائمين عليه وسدد خطاهم.
الجزيرة .. تستطلع آراء الزوار
قامت الجزيرة في اليوم الأخير من أعمال المخيم بجولة داخله تم خلالها استطلاع آراء واقتراحات المسؤولين في المخيم والزوار الذين أشادوا بالمخيم والبرامج المقدمة فيه .. وأبدوا بعض ملاحظاتهم واقتراحاتهم .. وكانت البداية مع الأستاذ عبدالله ابن عبدالعزيز الرويشد الذي أكد انه بحكم عمله رئيساً للجنة الإعلامية كان متخوفاً قبل بداية المخيم.. ولكن سرعان ما أنجلى هذا التخوف بعد أن شاهدت الإقبال الكبير والحضور المميز .. وأضاف أن مناشط المخيم كانت متنوعة وشملت جميع شرائح المجتمع.
وقال الأستاذ عبدالعزيز بن عثمان العوله انني أشعر بسعادة وأنا أرى شباب بلدي لديهم هذه القدرة على التنظيم والإدارة وبحكم متابعتي لهذا الملتقى فانني سررت بتنوع مناشطه وفعالياته وأقترح على المسؤولين عن المخيم البحث عن مكان آخر لإقامة المخيم عليه في العام القادم وذلك نظرا لقرب مكانه هذا من الشوارع الرئيسة والحركة المرورية .. وأضاف انه بالنسبة لبرامج الأطفال فانه يرى الابتعاد عن البرامج المائية خاصة وأن الملتقى ينفذ في وقت البرد .. وطلب من المسؤولين عن الملتقى أن يعقد قبل وقت كاف من إقامة الملتقى اجتماعاً مع ذوي الخبرة للاستفادة منهم في البرامج المنفذة..
ويقول الأستاذ صالح محمد الربيعة انني سررت بما شاهدته في المخيم من حسن تنظيم وبرامج متنوعة وهادفة لجميع الفئات العمرية .. وأكد أن الملتقى الثالث يعد أفضل بكثير من سابقيه .. واقترح زيادة أيام الملتقى بحيث تكون ثلاثة أيام قبل العيد وثلاثة أيام بعد العيد مع إدخال برامج خاصة بالأسرة من الداخل كبرامج تدريبية للأب والأم والأبناء تركز على كيفية التعامل مع الآخرين .. كذلك إدخال فقرات خاصة بالمعلمين وتلاميذهم .. والعرض على القطاع الخاص بإقامة مسارح خاصة لمثل هذه النشاطات يمكن استثمارها طوال العام خصوصاً أيام الإجازات الأسبوعية والسنوية .. كما أقترح استحصال رسم رمزي عند الدخول وليكن ريالاً واحداً على كل شخص.
أما المهندس عبدالله ابراهيم اليوسف فقد أشاد بفكرة المخيم والقائمين عليه والأنشطة التي نفذت وأقترح عمل سياج على كامل المخيم وتخصيص بوابة رئيسة له .. مع تحديد رسم دخول ريال واحد عن كل شخص طيلة أيام المخيم.. وكذلك وضع صندوق للمساهمات والاقتراحات وتخصيص مكان دائم للمخيم بالتنسيق مع البلدية .. كما اقترح عقد اجتماعات يومية لرؤساء اللجان.
وقال الأستاذ أحمد عبدالعزيز الركبان أن المخيم بما احتضنه من نشاطات استطاع استثمار أوقات فراغ الشباب خلال عطلة عيد الأضحى وشملت نشاطاته المميزة كافة الفئات العمرية.
ويقول الأستاذ زياد محمد الشبانة: لقد سررت بإقامة هذا المخيم وبرامجه المتعددة .. وأقترح زيادة أيامه وصالات المحاضرات.
أما الأستاذ عبدالعزيز محمد السليمان فقال: أشكر المسؤولين على إقامة المخيم .. وأقترح وضع سياج عليه وخاصة قسم الأطفال..
أما الأستاذ خليل ابراهيم اليوسف فقد قال: انني أشعر بالفخر والسرور وأنا أرى هذا المخيم يقام في بلدي وذلك لما احتواه من نشاطات متنوعة .. وأقترح أن يقام هذا المخيم سنوياً وأن تزداد أيامه مع الاستفادة من المخيمات الأخرى كما أقترح الإعلان عن إقامة المخيم قبل فترة طويلة.
وقدم شكره وتقديره لجريدة الجزيرة عن تغطيتها الرائعة لكل المناسبات التي تمر بالمحافظة .. وقال انها الجريدة الوحيدة التي كتبت عن هذا المخيم فلها منا ولجميع المسؤولين فيها خالص الشكر.
وقال بدر عبدالعزيز الخيال: إن انطباعي هو الفرح والسرور بإقامة هذا المخيم في بلدي والذي اشتمل على كم هائل من الأنشطة وحظي على إقبال كبير .. وأقترح وضع جهاز بروجكتر في الساحة لإتاحة الفرصة للجالسين فيها بمتابعة المحاضرات والبرامج التي تقدم في خيمة الركن الثقافي..
أما أحمد محمد العبدالجبار فيقول: انني أشعر بفخر لإقامة هذا المخيم الكبير لدينا .. وأقترح زيادة أيامه وفتح باب التبرعات لدعم نشاطاته.
ويقول سعدون هزاع العتيبي: انني سعيد بهذا المخيم .. الذي هو في الواقع ملتقى متكامل من جميع النواحي.
وأشاد سليمان بن عبدالله العبد الجبار بالملتقى وقال إن انطباعه هو الفرح والسعادة .. وأقترح زيادة أوقات بعض المناشط مثل مشروع البداية والنهاية.
وقال الأستاذ موسى محمد الموسى: إن انطباعي هو الفخر بإقامة هذا الملتقى وشكر الجميع على جهودهم.
أما الأستاذ أحمد بن عبدالله الخريمي فقال: انني لم أكن أتوقع أن أجد مثل هذه المناشط الجميلة والإبداعات المتنوعة في هذا الملتقى .. وأقترح رفع المسرح في خيمة الركن الثقافي ووضعه في منتصف الخيمة مع وضع دورات للمياه.
اقتراحات النساء
من خلال الاستبيان الذي وزع على الزائرات لمخيم ملتقى النساء عبر معظمهن عن سعادتهن وسرورهن بإقامة الملتقى وشموله لجميع الفئات العمرية وتنوع برامجه ومسابقاته .. والافطار الجماعي والجوال الذي كان يقام للصائمات العشر من ذي الحجة .. واقترحن إقامة مخيم النساء في مكان أوسع حتى أن بعضهن اقترح كلية التربية للبنات بالمجمعة لتكون مقراً للمخيم في العام القادم.. كما اقترح أيضا زيادة أيامه والإعلان عن إقامته قبل فترة.
جميع نشاطات الملتقى على الإنترنت لمدة عام
تم رصد جميع فعاليات ونشاطات الملتقى بقسميه الرجالي والنسائي على الإنترنت لمدة عام وذلك للراغبين في الاستفادة منها .. كما سيتم جمع كافة نشاطات الملتقى في شريط فيديو وإصداره خلال شهر محرم القادم إن شاء الله.
الملتقى تجسيد عملي لما يريده
المجتمع من التربويين
يعتبر الملتقى التربوي الثالث بمحافظة المجمعة تجسيداً عملياً لما يريده المجتمع من التربويين وذلك للرسالة الكبيرة التي تبلورت من خلال هذا الملتقى ألا وهي المساهمة بشكل كبير في استغلال أوقات الشباب خلال عطلة عيد الأضحى بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة .. ولعل انطباعات المواطنين الذين التقينا بهم والذين شاهدناهم تعكس بجلاء رضا المجتمع في المحافظة على هذا الملتقى والبرامج المتعددة والمفيدة التي قدمت خلاله لجميع الفئات رجالا ونساء وأطفالا وبمختلف أعمارهم.
الجميع: نتمنى أن يتكرر الملتقى في العام مرتين على أقل تقدير وأن تزاد أيامه لتكون أسبوعاً أو أكثر مع استعدادهم التام في المساهمة مادياً ومعنوياً فهو بحق وحقيقة ما يريده المجتمع من التربويين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved