Tuesday 18th february,2003 11100العدد الثلاثاء 17 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاقتصاد الياباني ينمو مخالفاً للتوقعات الاقتصاد الياباني ينمو مخالفاً للتوقعات

* طوكيو - رويترز:
على عكس التوقعات القاتمة حقق الاقتصاد الياباني معدل نمو حقيقي أقوى من المتوقع بلغ 5 ،0 في المئة في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي بفضل قوة الصادرات والطلب الذي جاء أقوى من المتوقع.
لكن حد من هذه الانباء الطيبة تباطؤ ايقاع النمو وعدم قدرة البيانات على تبديد الشكوك المتعلقة باستمرارية الانتعاش الذي بدأ قبل ما يقرب من عام.
وإلى جانب الانكماش فإن المخاوف المتعلقة بشن حرب على العراق وعدم التيقن المتعلق باختيار رئيس الوزراء لرئيس جديد لبنك اليابان المركزي الامر الذي احبط العديد من الساسة بسبب الابقاء على السيات النقدية دون تغيير.
وقالت الحكومة في وقت سابق ان اجمالي الناتج المحلي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما بمعدل 5 ،0 في المئة في الفترة من أكتوبر/ تشرين الاول الى ديسمبر/ كانون الاول ليكون الربع الرابع على التوالي الذي يشهد نموا منذ ان دخلت اليابان في أسوأ تراجع اقتصادي تشهده منذ الحرب العالمية الثانية.
وجاء ذلك اقوى بكثير من متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز والذي أشار الى انكماش بنسبة 3 ،0 في المئة وبلغ النمو السنوي اثنين في المئة لكنه ما زال يعني ان الاقتصاد تباطأ.ونما إجمالي الناتج المحلي بنسبة 7 ،0 في المئة في الربع السابق وبنسبة 3 ،1 من ابريل/ نيسان الى يونيو/ حزيران
.وانخفض معدل النمو الاسمي الذي لا يأخذ في الاعتبار انكماش الاسعار بنسبة 1 ،0 في المئة في الفترة نفسها مما يظهر ان الاقتصاد ما زال متعبا، ونما إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في عام 2002 بكامله نسبة 3 ،0 في المئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved