Tuesday 18th february,2003 11100العدد الثلاثاء 17 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يرفع إنتاج المملكة من الغاز إلى 7 بلايين قدم مكعب يرفع إنتاج المملكة من الغاز إلى 7 بلايين قدم مكعب
أرامكو تخطط لافتتاح معمل غاز حرض العام الحالي

* الرياض - فهد الشملاني:
تخطط شركة ارامكو السعودية لافتتاح مشروع معمل حرض لمعالجة الغاز غير المرافق خلال العام الميلادي الحالي، حيث تم انجاز اكثر من 80% من انشاءات المشروع.
واوضحت مصادر مختصة بالشركة ان مشروع معمل غاز حرض يعد الثاني بعد معمل غاز الحوية وسيزيد طاقة المملكة الانتاجية من الغاز الى سبعة بلايين قدم مكعبة يوميا.
واشارت الى ان معمل غاز حرض يأتي ضمن استراتيجية انشاء معامل جديدة لمعالجة الغاز غير المرافق المكتشف حديثا لمواكبة النمو المتزايد في الطلب على الغاز حتى عام 2007م وكذلك ارتفاع انتاج الشبكة من سوائل الغاز الطبيعي الى سبعمائة الف برميل في اليوم وهو ما يكاد يكون ضعف الكمية التي كانت الشبكة تنتجها في مستهل تشغيلها.
كما ان امدادات غاز الايثان من انتاج الشبكة للصناعات البتروكيمائية الذي يعتبر اللقيم المفضل لهذه الصناعات سيتضاعف عما كان عليه عند بدء تشغيل الشبكة حيث سيصل الى خمسمائة وخمسين مليون قدم مكعبة في اليوم بعد استكمال مشروع معمل البرى للغاز مشيرة الى ان هذه الكميات سترتفع حوالي تسعمائة مليون قدم مكعبة عام 2007م بعد تنفيذ مشروعي استخلاص غاز الايثان وسوائل الغاز الطبيعي من انتاج معامل الغاز في الحوية وحرض بالاضافة الى مشروع مماثل لاستغلال غاز حقل الشيبة.
وبينت المصادر ان مبادرة سمو ولي العهد الرامية الى استكشاف وتطوير مزيد من موارد الغاز الطبيعي وتحقيق قيمة مضافة من خلال استغلال الغاز في معامل بتروكيميائية ومعامل لانتاج الماء والكهرباء جاءت ليحقق للاقتصاد الوطني مزيداً من التوسع والتنوع الذي يعزز من نموه، حيث شملت المبادرة الاستثمار في مرافق حيوية ذات قيمة مضافة وستسهم هذه المشاريع في دفع عجلة التصنيع وتنوع مصادر الدخل بينما تعطي المستثمرين والممولين عائدا جيدا.
وتوقعت ان تشهد السنوات العشر القادمة مع وجود العزيمة الصادقة والتخطيط المحكم والاهداف الواضحة والعمل الجاد تقدماً مميزاً في حجم احتياجات الغاز ومعدلات انتاجه واستهلاكه.
يشار الى ان المملكة تمكنت مضاعفة احتياطيات الغاز غير المرافق خلال السنوات العشر الماضية حتى اصبحت تحتل في مجال احتياطيات الغاز المرتبة عالميا باحتياطيات ثابتة بلغت مائتين واربعة وعشرين تريليون قدم مكعبة يمثل الغاز غير المرافق 40% منها ولا تزال فرق العمل تبذل جهودا حثيثة للعثور على المزيد من الاحتياطيات.
وكذلك تمت توسعة مرافق شبكة الغاز الرئيسية حيث زاد انتاج الغاز في الشبكة من ثلاثة بلايين قدم مكعبة في منتصف التسعينات الى خمسة بلايين وثمانمائة مليون قدم مكعبة حاليا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved