Tuesday 18th february,2003 11100العدد الثلاثاء 17 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب
الدول العربية تؤكِّد التزامها بأمن وسلامة العراق والكويت
حث مجلس الأمن على منح المفتشين الوقت الكافي لإنجاز مهامهم في العراق

  * القاهرة رويترز:
أعلن وزراء الخارجية العرب يوم الاحد في البيان الختامي لاجتماعهم الطارئ التزام الدول العربية بالحفاظ على أمن وسلامة العراق ووحدة اراضيه.
وحث الوزراء أعضاء مجلس الامن الدولي على منح المفتشين الوقت الكافي لانجاز مهامهم التي حددها لهم المجلس لتنفيذ القرار 1441.
وفيما يلي نص البيان:
«عقد وزراء خارجية الدول العربية اجتماعهم غير العادي في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة بتاريخ 15 و 16 فبراير/ شباط 2003 وتدارسوا سبل إيجاد حل سلمي لموضوع العراق يستند الى ميثاق الامم المتحدة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 1441 والى مقررات قمة بيروت العربية لاسيما القرار 227 بتاريخ 28/3/2002م في كامل بنوده.
وفي ختام المناقشات والمداولات اتفق الوزراء على مايلي:
1 التزام الدول العربية بالحفاظ على أمن وسلامة جمهورية العراق ودولة الكويت ووحدة أراضيهما ورفض الدول العربية للعدوان على أي منهما أو تهديد أمن وسلامة أية دولة عربية باعتباره تهديدا للأمن القومي لجميع الدول العربية مثلما هو تهديد للسلم والأمن الدوليين.
2 التأكيد على ضرورة امتناع دولهم عن تقديم أي نوع من المساعدة والتسهيلات لأي عمل عسكري يؤدي الى تهديد أمن وسلامة العراق ووحدة أراضيه.
3 الترحيب باستمرار تعاون العراق مع المفتشين وبناء أرضية من الثقة المتبادلة تقوم على أساس أن تعاون العراق مع المفتشين بغية انجاز مهامهم بأسرع وقت ممكن سوف يصب في مصلحة جميع الاطراف، وبالمقابل فإن مواصلة المفتشين لعملهم بموضوعية ونزاهة أمر سيشجع على الوصول الى نتائج مرضية ويسهل تجاوز العقبات والصعوبات التي يمكن أن تعترض تعاون الجانبين ويحثون أعضاء مجلس الأمن على منح المفتشين الوقت الكافي لانجاز مهامهم التي حددها لهم المجلس لتنفيذ القرار 1441.
4 يدعو الوزراء مجلس الامن الدولي الى تفعيل قراراته ذات الصلة وبخاصة الفقرة 22 من القرار 687 التي تنص على رفع الحصار المفروض على العراق، ويؤكدون تضامنهم مع الشعب العراقي الذي عانى من الحصار الجائر منذ أكثر من عقد من الزمن كما يدعو الوزراء الى تنفيذ الفقرة 14 من القرار المذكور التي تنص على جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل النووية والجرثومية والكيميائية دون استثناء أية دولة بما في ذلك اسرائيل التي تمتلك اسلحة للدمار الشامل.
5 مواصلة العمل مع الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز من أجل تكثيف الجهود الدولية الرامية الى تجنيب العراق الحرب والى وقف الحشود والتهديدات العسكرية الموجهة الى العراق والمنطقة.
6 تنبيه المجتمع الدولي الى مخاطر العدوان العسكري المبيت على العراق وشعبه ووحدة أراضيه وكذلك التحذير من التداعيات الخطيرة للحرب على المنطقة التي عانت من ويلات حروب كثيرة وما زالت تعاني من استمرار سياسة الاحتلال والتدمير الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الاعزل وضد حقوقه الوطنية المشروعة.
ويؤكد الوزراء ان اللجوء الى خيار الحرب دليل ليس فقط على عجز مجلس الامن عن أداء مهامه في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، بل هو دليل على فشل النظام الدولي برمته الذي يجب أن يعتمد على ميثاق الامم المتحدة كمرجعية لا غنى عنها للحفاظ على الامن والسلم الدوليين في العالم.
7 رفض كافة المخططات والسياسات الرامية الى فرض تغيرات على المنطقة والى التدخل في شؤونها وتجاهل المصالح المشروعة لدول وشعوب المنطقة وقضاياها العادلة.
8 اعتبار الدورة غير العادية في حالة انعقاد ويكلفون الأمين العام للجامعة بمواصلة اتصالاته ومشاوراته لمتابعة تطورات الموضوع العراقي ويعربون عن استعدادهم لاستئناف اجتماعهم كلما دعت الحاجة الى ذلك».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved