Tuesday 18th february,2003 11100العدد الثلاثاء 17 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

منير المتصدق «الأساسي» في خلية هامبورغ يحاكم غداً منير المتصدق «الأساسي» في خلية هامبورغ يحاكم غداً
السجن15 عاماً لأول مدبري اعتداءات 11سبتمبر

* هامبورغ ( المانيا ) - اف ب:
المغربي منير المتصدق الذي يصدر حكم في حقه الاربعاء بتهمة الضلوع في اعتداءات الحادي عشر من ايلول - سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة كشف عن ثقة كبيرة بالنفس منذ بدء محاكمته في هامبورغ (شمال) في 22 تشرين الاول - اكتوبر الماضي رغم خطورة الاتهامات الموجهة اليه.
والمتصدق البالغ من العمر 28 عاما هو اول شخص في العالم يحاكم في اطار هذه الاعتداءات... حيث تصدر محكمة هامبورغ شمال المانيا غدا الاربعاء الحكم على المغربي منير المتصدق المتهم بالضلوع في اعتداءات الحادي عشر من ايلول - سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
ويواجه المتصدق ( 28 عاما ) عقوبة بالسجن 15 عاما وهي العقوبة القصوى التي طلبتها النيابة العامة في الخامس من شباط - فبراير.
فقد اعتبر المدعون في النيابة العامة الفدرالية ونيابة هامبورغ ان المتصدق الطالب السابق في معهد الالكترونيات«شارك في قتل 3045 شخصا»وهو العدد المقدر للضحايا من جانب المحكمة.
ويعتبر المدعي العام كاي نيم ان هذا المغربي الذي وصل الى المانيا العام1993 هو«حلقة اساسية» وأحد «المشرفين» على خلية هامبورغ المتمحورة حول«العقل المدبر» للاعتداءات المصري محمد عطا الذي قاد احدى طائرتين اصطدمتا ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.ويذهب طرف الادعاء الى ان المتصدق وهو اب لطفلين كان احد«الاعضاء المؤسسين» لهذه الخلية وقد يكون حول اموالا الى حساب احد الانتحاريين الاماراتي مراون الشحي لتغطية نفقات دروس الطيران التي تلقاها عدة اشخاص شاركوا في الاعتداءات في الولايات المتحدة. واعتبر المدعي العام في نيابة هامبورغ ماتياس كراوس ان «المتهم كان يعرف الهدف من تحويل هذه الاموال كما انه كان يعرف ان الشحي يتابع دروسا في قيادة الطائرات في الولايات المتحدة بهدف الاعداد لاعتداء ارهابي».
ومن الادلة التي يطرحها الادعاء ضد المتصدق مشاركته في معسكر تدريبي لتنظيم القاعدة في افغانستان خلال العام 2000
وقد اعترف المتصدق بذلك بشكل مفاجئ في اليوم الاول من محاكمته في 22 تشرين الاول - اكتوبر بعدما نفى ذلك امام المحققين.
ومع اعترافه بتلقي تدريبات في افغانستان وبعلاقاته في هامبورغ مع ثلاثة انتحاريين هم عطا والشحي واللبناني زياد الجراح نفى المتصدق نفيا قاطعا انه كان على علم بمخططاتهم مشددا«احاديثنا لم تتطرق البتة الى هذا الامر»، ويقول ان «العنف لا يمكنه حل كل شيء». ودعا محاميا الدفاع الى تبرئة موكلهما معتبرين ان الادعاء لم ينجح في توفير الادلة على ضلوعه في الاعتداءات،
وقال احدهم هانس لايستريس«الادعاء يرتكز على تقديرات وادعاءات وتفسيرات، فبعد 11 ايلول/سبتمبر كل من كان على علاقة بالعالم العربي او مع المسلمين اصبح مشبوها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved