Monday 17th february,2003 11099العدد الأثنين 16 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أفكار غير شاردة أفكار غير شاردة

* يهوى بعض الناس الوقوف عند بعض الأرقام ويحاولون تفسيرها من قبيل التفاؤل أو التشاؤم. ويجد بعضهم في ذلك متعة علمية يستنبطون من بعضها الأحاجي والألغاز، ويتطرف الكثير من الناس في التعامل مع الرقم 13 ويتطيرون منه.. وأحياناً كثيرة يهربون منه، وفي كثير من المباني لا يذكر الدور الثالث عشر بل ينقلك المصعد إلى الدور الرابع عشر مباشرة بعد الثاني عشر. ولله في خلقه شؤون. ولا أدري ما هي العلة في الرقم «13»؟ وإن كنت لا أعتقد أن هناك علة أصلاً. ذكر لي ذات مرة رئيس مجلس الشورى فضيلة الشيخ الجليل محمد بن إبراهيم بن جبير، - رحمه الله - أن بعض الناس يتشاءمون من بعض الأرقام إذا كان مجموعها «13» واستنكر ذلك. وعدّد لي بعض الأرقام التي يكون مجموعها «13» ومدلولها شيء جيد. ومنها أن مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان عام 1571م، وفي عام 1129 انتصر المسلمون على الصليبيين في القدس، وفي عام 1453 فتح المسلمون القسطنطينية، وفي عام 1462 هزم العثمانيون المسيحيين. العيب فينا وليس في الأرقام.
****
* الوقت معيار اقتصادي يحكم العديد من النظريات الاقتصادية ويؤثر إلى حدٍ كبير في نهجها. وتعطي السياسات الاقتصادية للوقت اهتماماً خاصاً إذ يحكم نجاحها. وقد تفرز بعض السياسات الاقتصادية آثاراً سلبية في الأجل القصير ولكنها تزول في الأجل الطويل، بمعنى أن تنعم بإيجابياتها في نهاية المطاف ولو استدعى الأمر التضحية بشكل مؤقت. النظرية الاقتصادية في مضمونها تعبير علمي عن المنطق الانساني. قد تتغير من مكان لآخر ولكنها تحافظ على مضمونها وتتسق مع المنطق الانساني، وهي تتعامل مع الوقت بموضوعية وتحاول التأقلم معه. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. وان تستثمر الوقت بذكاء هو أن تطوّع ما هو متاح بين يديك لأن يحقق لك أقصى عائد أو فائدة ممكنة، وهي عملية استثمارية تتطلب رؤية استراتيجية. ولهذا كان الوقت معياراً اقتصادياً. ولهذا أيضاً ينجح الاقتصاد عندما يفشل الآخرون.
****
* يحكى أن كيميائياً وجغرافياً واقتصادياً عصفت بالقارب الذي كان يقلهم عاصفة هوجاء، فقدوا على أثرها مجاديفهم ووجدوا أنفسهم في وسط البحر تائهين، ونفذ ما لديهم من طعام إلا بعض المعلبات. ولما عجزوا عن فتحها اقترح الكيميائي تعريضها لماء البحر المالح لعدة أيام حتى تتآكل أطراف المعلبات وتتحلل فيسهل فتحها، وشارك الجغرافي في اختيار الزوايا المناسبة لأشعة الشمس لتساعد في عملية التآكل والتحلل. وظل الاقتصادي يفكر في حل آخر وقد أخذ منهم الجوع مأخذه وكان لابد من حل ينقذهم من الموت المحدق بهم. وتبسم الاقتصادي في الوقت المناسب بعد أن هداه تفكيره الخلاق إلى الحل الناجح فهدأ من روع رفيقيه وقال، لنفترض أن لدينا فتاحة لفتح هذه المعلبات فتفتحها وتأكل ما بها حتى تعود إلينا قوتنا لتعيننا على الصمود حتى يستوي قاربنا على جودي الأمان. والسؤال الكبير الذي تتراقص أمامه أكثرمن علامة استفهام هو، هل يستطيع علماء الاقتصاد في عصرنا الحديث أن يصلوا إلى حلول ناجحة لمشاكل العالم الاقتصادية بهذه البساطة؟
***
* الطموح سمة إنسانية ايجابية إذا توافرت في الفرد تقوده إلى الأمام وتكون بمثابة الشمعة التي تضيء طريق مستقبله. المستقبل بطبيعته شيء غامض، والانسان الطموح يتعامل مع ذلك الغموض بموضوعية وتعقل. والتعقل سلوك لا يمكن أن يمارسه الجاهل. وللجهل صور كثيرة منها الأمية. وإذا كانت الخبرة في السابق قد مكنت بعض الناس من التعامل مع ظروف الحياة المتغيرة ووتيرتها المتسارعة واتجاهها إلى الصعوبة والتعقيد مع تزايد متطلبات الحياة وتغير أحوال الناس والدنيا على حد سواء، فإن الخبرة وحدها في هذا الزمان قد لا تكون كافية بل إن مفهوم الأمية ذاتها قد تغير، ففي هذا العصر الحديث لم تعد الأمية تعني عدم القدرة على القراءة والكتابة فحسب، بل إن من لا يجد أكثر من لغة ومن لا يتعامل مع الكمبيوتر والانترنت ووسائل الاتصالات والتقنية الحديثة قد يكون أمياً. التقنية تتطور بشكل مذهل وتدخل في حياتنا وأمورنا الصغيرة والكبيرة وأصبح التعامل معها ضرورياً. ومن البديهي أن ندرك أن من متطلبات التعامل مع أي شيء هو معرفته أولاً.
****
* إن مخاض الفكر السوي هو الإبداع والابداع هو اضافة ايجابية إلى الحال الواقع وهو في عرف أهل الاقتصاد قيمة مضافة تدل على الانتاج وتُقوّم على أساسه مؤشرات النمو ودلالاته. ويتطلب الابداع الخروج من مأزق الشائع وما اعتاد عليه عامة الناس، ويستوجب اتباع نهج تطوري يتجاوز الرتابة في حياتهم. وقد يكون الابداع موهبة حظيت بها القلة، لكنه في أغلب الأوقات يكون نتيجة لاستراتيجية تتعدى الجهود الفردية ليكون هدفاً وطنياً يوجه إليه المجتمع كل امكاناته المتاحة. سيخرج الابداع من تلك البذور التي زرعها المجتمع وتعهدها بالرعاية حتي أصبحت أشجاراً مثمرة تعطي أكلها وينعم بخيرها الجميع.

د. عبدالعزيز إسماعيل داغستاني /رئيس دار الدراسات الاقتصادية - الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved