Monday 17th february,2003 11099العدد الأثنين 16 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دراسة : الوفيات الناجمة عن بكتيريا السالمونيلا أكثر مما كان يعتقد في السابق.. دراسة : الوفيات الناجمة عن بكتيريا السالمونيلا أكثر مما كان يعتقد في السابق..

* لندن - رويترز:
قال علماء دنمركيون ان الوفيات الناجمة عن التسمم الغذائي الذي تسببه بكتيريا مثل السالمونيلا تقتل اناسا أكثر مما كان يعتقد في السابق.
ومن بين أهم أسباب التسمم الغذائي السالمونيلا الموجودة في منتجات اللحوم البيضاء والبيض علاوة على البكتيريا الحلزونية الموجودة في الدجاج.
وفي معظم الحالات لا تكون العدوى خطيرة وربما ينجم عنها اسهال يستمرعدة ايام او تقلصات المعدة او الحمى لكنها قد تكون مميتة اذا ما حدثت لصغاراو كبار السن او للمصابين بالامراض المزمنة مثل داء السكري والحاملين لفيروس اتش.اي.في المسب لمرض الايدز.
ويعتقد كاري مولباك وعلماء بمعهد ستاتينس سيروم في كوبنهاجن ان الوفيات الناجمة عن التسمم الغذائي قد تكون مرتفعة بمقدار الضعف عن التقديرات الحالية وقد تحدث بعد عام من الاصابة بالعدوى.
وقال مولباك في مقابلة لم يدرس هذا من قبل ابدا لان الناس اعتقدوا دوما ان السالمونيلا والبكتيريا الحلزونية عدوى حادة قصيرة الاجل لكن ما لاحظناه هو ان بعض المرضى يتوفون بعد نحو عام من الاصابة.
وتقر مراكزمكافحة الامراض في الولايات المتحدة ان نحو 5200 شخص يموتون كل عام من التسمم الغذائي لكن الباحثين الدنمركيين يعتقدون ان الرقم الحقيقي قد يكون أكبر بمقدار الضعف.
وقالوا ان الوفيات الناجمة عن التسمم الغذائي قدرت بأقل من حقيقتها لانها تحدث في العادة خلال 30 يوما من التقاط العدوى ولا يتوافر سوى اليسير جدا من المعلومات بشأنها كما قد تعزى وفيات التسمم الغذائي بطريق الخطأ أيضا الى أمراض أخرى.
وقال مولباك: ترجع في الاساس الى نقص المعلومات.
وفي بحث نشر بالمجلة الطبية البريطانية درس العلماء الدنمركيون التاريخ الطبي لنحو 1071 شخصا لقوا حتفهم بعد عام من التقاط العدوى بالسالمونيلا والبكتيريا الحلزونية وبكتيريا الجهاز المعوي.
واكتشف العلماء ان الوفيات في العام الاول بعد التقاط العدوى كانت 2 ،2 في المئة عند الاشخاص الذين أصيبوا بتسمم غذائي مقارنة بنحو 7 ،0 في المئة في المجموعة الضابطة المكونة من 3636 شخصا.
ونصح مولباك الناس بطهو اللحوم وغسل الخضراوات والفاكهة جيدا بمياه نظيفة لتجنب التسمم الغذائي الذي يمكن علاجه بالمضادات الحيوية.
وأضاف ان الافراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن ان يقود الى سلالات من البكتريا تقاوم العقاقير.
وطبقا للبحث تحدث في الدنمرك 90 حالة وفاة سنويا بسبب التسمم الغذائي، وقال مولباك ان الرقم في بريطانيا التي بها عدد سكان أكبر بكثير من الدنمرك قد يرفع عشر مرات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved