Monday 17th february,2003 11099العدد الأثنين 16 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دوفليبان: قوة عظمى واحدة لن تستطيع تأمين استقرار العالم دوفليبان: قوة عظمى واحدة لن تستطيع تأمين استقرار العالم
81 بالمائة من الفرنسيين يؤيدون استخدام بلادهم ل«الفيتو» لمنع الحرب

  * باريس الوكالات:
أوضح استطلاع للرأي تم نشره أمس الاحد أن 81 بالمئة من الفرنسيين يعتقدون أنه ينبغي لفرنسا أن تستخدم حق النقض «الفيتو» لمنع هجوم تقوده الولايات المتحدة على العراق.
وشارك في استطلاع الرأي الذي أجراه المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي العام 974 شخصا عن طريق الهاتف بين يومي الخميس والجمعة عندما تعرضت الولايات المتحدة وبريطانيا لانتكاسة في جهودهما بالأمم المتحدة من أجل الفوز بدعم دولي لصالح عمل عسكري مبكر ضد العراق.
وحظيت فرنسا بالتأييد في مجلس الأمن لدعوتها إلى منح مفتشي الأسلحة شهرا آخر على الأقل لمواصلة مهامهم.
وقال 49 بالمئة من الفرنسيين عند سؤالهم عما إذا كانوا سيؤيدون استخدام فرنسا لحق النقض إذا تعين على مجلس الأمن أن يتخذ قرارا على أساس التدخل العسكري أنهم يؤيدون ذلك تماما فيما قال 32 بالمئة إنهم يؤيدونه إلى حد كبير.
ومن ضمن 15 بالمئة عارضوا استخدام فرنسا لحق النقض قال ثمانية بالمئة إنهم يعارضون ذلك إلى حد بعيد وسبعة بالمئة أنهم يعارضونه تماما.
ومن جانب آخر، أعرب وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان عن اقتناعه بضرورة قيام «عالم متعدد الأقطاب وبأن قوة عظمى واحدة لا تستطيع تأمين نظام العالم».
وقال دو فيلبان في مقابلة نشرتها أمس الاحد صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» «من الضروري قيام أوروبا قوية وموحدة، ويجب أن تشكل العلاقات عبر الأطلسي والصداقة مع الولايات المتحدة قوة مشتركة للمساهمة معا في استقرار العالم وليس تقسيم الأوروبيين».
وكرر الوزير الفرنسي أيضا القول إن قرارا ثانيا لمجلس الأمن حول نزع سلاح العراق «ليس ضروريا طالما استمر المفتشون في إحراز تقدم».
وأكد أن «اقتناع فرنسا هو أن القرار 1441 يقدم كثيرا من الامكانات التي لم تستثمر جميعا بعد، وهذا القرار لا يحدد مهلة، وطالما استمر المفتشون في إحراز تقدم جديد، لا يمكن تغيير الاتجاه، وإذا ما وصلوا إلى مأزق، يعود إلى مجلس الأمن دراسة جميع الخيارات الممكنة بما فيها اللجوء إلى القوة، لكن لن يتم اللجوء إلى القوة بصورة تلقائية».
واعتبر دو فليبان من جهة أخرى، أن «القرار 1441 يحدد هدفا واحدا: نزع سلاح العراق، والذين يطالبون بتغيير النظام، أقول إن من الضروري التمسك بمبدأ واضح: الممثل الحقيقي الوحيد للشرعية الدولية هو منظمة الأمم المتحدة».
وردا على سؤال عما إذا كان يتخوف من أن تسرع التظاهرات خطط الأمريكيين لشن حرب على العراق، أجاب «نحن على مفترق طرق».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved