Monday 17th february,2003 11099العدد الأثنين 16 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مائة ألف شخص في مسيرة سيدني مائة ألف شخص في مسيرة سيدني
يوم ثانٍ للتظاهرات في أستراليا ومسيرة لنجوم هوليوود ضد الحرب

  * سيدني رويترز:
تعزز التوجه العالمي للاحتجاج على خطط الحرب التي تنوي الولايات المتحدة شنها على العراق، فقد جرت في استراليا ولليوم الثاني على التوالي تظاهرات حاشدة في عدة مدن. أما في الولايات المتحدة فقد شارك نجوم السينما العالمية بقية أنحاء العالم الدعوة الى السلام ونبذ الحرب الامريكية.
وخرج عشرات الآلاف من الاستراليين أمس الاحد في يوم ثانٍ من مسيرات السلام في انحاء البلاد فيما شهدت مدينة سيدني أضخم مسيرة.
وتدفق الآلاف على حديقة هايد بارك في سيدني للمشاركة في مسيرة عبر وسط المدينة احتجاجا على تهديدات الولايات المتحدة بالقيام بعمل عسكري ضد العراق، وقال منظمو المظاهرة ان المشاركين تجاوزوا المائة الف.
وجاءت احتجاجات سيدني أمس بعد ان شارك أكثر من ستة ملايين شخص في انحاء العالم يوم السبت في سلسلة من المظاهرات لمطالبة الولايات المتحدة بعدم الاندفاع نحو شن حرب على العراق وبمنح السلام فرصة.
وخرج محتجون من جميع الطوائف في أكثر من 600 مدينة في شتى انحاء العالم من كانبيرا الى كيب تاون ومن كراتشي الى شيكاجو الى الشوارع يوم السبت في مسيرات صوروا خلالها الرئيس الامريكي جورج بوش كداعية حرب متعطش للدماء في أكبر تجل «لقوة الشعب» منذ حرب فيتنام.
وفي سيدني قرع المحتجون وهم يلوحون بالرايات وكثير منهم شبان بصحبتهم أطفال ومعهم بعض المقعدين الطبول ورددوا اناشيد احتجاج تعود الى فترة حرب فيتنام فيما بدأوا مسيرة عبر شوارع سيدني حيث توقفت حركة المرور.
وقال توماس ايكن وهو طبيب يبلغ من العمر 34 عاما حاملا طفله على كتفه نريد ان يستمع رئيس الوزراء لنا.. لا نريد حربا مع العراق، واستراليا حليف قوي للولايات المتحدة ونشرت نحو ألفي جندي في الشرق الاوسط. واكد رئيس وزراء استراليا جون هاوارد مجددا تأييده للولايات المتحدة عقب لقاء الرئيس الامريكي الاسبوع الماضي.
ومساء السبت شارك حوالي عشرين الف شخص في مسيرة في شوارع هوليود تعبيراً عن معارضتهم للحرب المحتملة في العراق وكان في عداد المتظاهرين نجوم كبار من عالم السينما امثال مارتن شين وانجيليكا هيوستن.
فقد احتشد 15 الف شخص بحسب الشرطة 25 الفا بحسب المنظمين رغم موجة البرد غير الاعتيادية في جنوب كاليفورنيا.
وقد عبر النجم السينمائي مارتن شين (62 عاما) الذي لعب خصوصا دور رئيس الولايات المتحدة في سلسلة «في البيت الابيض» مرات عديدة عن معارضته اللجوء الى القوة ضد العراق ولاسيما عبر نشر عريضة في وسائل الاعلام في كانون الاول/ ديسمبرتحمل تواقيع نحو مئة اسم لكبار نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة.
وسار في موكب المتظاهرين ايضا الممثلة انجيليكا هيوستن والمخرج روب راينر.
في موازاة ذلك جرت تظاهرات اخرى في مدن كاليفورنية عديدة ولاسيما في ساكرمنتووسانتا مونيكا وسان دييغو.
وفي سان فرنسيسكو معقل اليسار الأمريكي شهدت الشوارع السبت احتفالات بالسنة الصينية الجديدة وشهدت أمس الأحد تظاهرة ضد الحرب في العراق التي يصل المشاركون فيها الى أكثر من مئة الف شخص.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved