Sunday 16th february,2003 11098العدد الأحد 15 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

250 مدينة أمريكية تنضم إلى مسيرات الاحتجاج 250 مدينة أمريكية تنضم إلى مسيرات الاحتجاج
عشرة ملايين يتظاهرون ضد الحرب في أنحاء العالم

  * العواصم - الوكالات :
عبّر العالم أمس عن رفضه للحرب الامريكية ضد العراق حيث خرج أكثر من عشرة ملايين شخص الى شوارع 600 مدينة في أنحاء العالم منددين بالخطط الامريكية، وجاءت هذه التظاهرات في أعقاب يوم حافل بالاحداث في مجلس الأمن عزز معسكر أنصار السلام وخلافا لما كانت تريده واشنطن أشار كبيرا المفتشين هانس بليكس ومحمد البرادعي الى حصول تعاون من قبل بغداد رغم انتقاداتهما للحكومة العراقية في نقاط عدة، وأصرت غالبية الاعضاء في مجلس الأمن على ضرورة اعطاء المفتشين الوقت اللازم لاكمال مهمتهم، وشهدت نحو 500 مدينة في 75 بلداً من كافة أنحاء العالم تظاهرات حاشدة إلا ان التظاهرات الاضخم جرت في أوروبا وخصوصا في الدول التي انحازت حكوماتها للموقف الامريكي.
وفي أمريكا شاركت أكثر من مائتين وخمسين مدينة وبلدة أمريكية في المسيرات التي تدفق إليها الملايين عبر قرابة 603 مدن في أنحاء العالم للاحتجاج على الهجوم العسكري الأمريكي المحتمل ضد العراق فيما وصف بأنه أقوى تعبير عن العزلة الشعبية التي تتعرض لها الإدارة الأمريكية في موقفها من بغداد.
ووصل عدد المتظاهرين في بريطانيا الى نحو مليون شخص كما شهد الشرق الاوسط تظاهرات مماثلة السبت خاصة في العراق وسوريا في حين إن اجتماع مجلس الأمن يزيد من حدة الخلافات حول العراق.
وقد أدى الاجتماع الاخير لمجلس الأمن الجمعة الى زيادة حدة الخلافات داخل المجتمع الدولي حول طريقة التعاطي مع الازمة العراقية، خصوصا بعد ان وجدت واشنطن نفسها بمواجهة تكتل صلب من الدول المناهضة للحرب في العراق.
وفي بروكسل قالت مصادر دبلوماسية انه من المرجح ان يجري الاتفاق يوم الاثنين او الثلاثاء على تسوية لانهاء أزمة في حلف شمال الاطلسي بخصوص تقديم مساعدات دفاعية لتركيا في حالة شن الولايات المتحدة حربا ضد العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved