Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عضو اللجنة الرباعية لاعب الهلال السابق منصور بشير لـ «الجزيرة »: عضو اللجنة الرباعية لاعب الهلال السابق منصور بشير لـ «الجزيرة »:
نعمل لدعم الفريق الكروي بأفضل العناصروبادرا
والخثران والجري أول أعمالنا

  حوار:عبد الله المالكي
يعتبر اللاعب الهلالي السابق والاداري الحالي منصور بشير من اللاعبين الافذاذ الذين مثلوا الفريق الكروي، وحققوا معه افضل النتائج والبطولات.
ومنصور بشير رغم قصر قامته الا انه من اللاعبين الذين يملكون كنزاً من المهارات التي سخرها لخدمة فريقه.
حرمته الاصابة من اكمال مسيرته مع الفريق فاعتزل الكرة لتنطفئ شمعة احترقت كثيراً لخدمة الهلال فاتجه للعمل في الجهاز الاداري الجديد برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن مساعد.
«الجزيرة» اجرت هذا الحوار مع منصور الذي قال فيه العديد من الامور التي تهم الهلال..
** منصور بعد ان تركت المجال الرياضي كلاعب لماذا لم تلتحق بالعمل بالنادي كإداري او مدرب؟
بعد تركي للكرة كان هناك ظروف فعلاً ابعدتني عن العمل في النادي رغم انني من ابناء النادي وكل شخص يتشرف بخدمة الهلال في اي مجال ولكن بعد تولي سمو الامير عبدالله بن مساعد زمام رئاسة نادي الهلال كان لي الشرف بالالتحاق بالعمل في النادي وهي فرصة للاستفادة بوجودي مع سموه في النادي.
** وبعد التحاقك الآن ماهي مهمة عملكم في النادي؟
التحاقي بالعمل في الهلال ليس فقط في مجال مخصص بل العمل في كل المجالات التي تخدم الفريق الهلالي ولاتوجد اي مشكلة في العمل في نادي الهلال وسبق ان اوضحنا اننا نعمل حاليا ضمن اللجنة الرباعية المكونة من نجيب الامام وفهد المصيبيح ومنصور الاحمد ومنصور بشير لاكتشاف العديد من اللاعبين سواء المحليين أو الاجانب للتعاقد معهم لدعم الفريق الكروي وتقييم اللاعبين واولى المهام كانت التعاقد مع عبدالعزيز الخثران واحمد الجري وبادرا وهناك ان شاء الله العديد من الاسماء القادمة لدعم الفريق.
** ولكن هناك بعض الاداريين الذين عملوا في ادارات سابقة كان دورهم (كمبارس)؟
انا ارفض هذا الشيء وأتيت لخدمة الهلال في اي موقع مع سمو الأمير عبدالله بن مساعد الذي دائما يحرص على خدمة الفريق الهلالي والوصول به الى افضل المستويات.
** ولكنك تأخرت في العمل بعد اعتزالك للكرة؟
الاجواء في السابق ما كانت تساعد للعمل في النادي ولم يُطلب مني في السابق العمل اضافة الى عملي في سلاح الصيانة ولكن بعد تولي الامير عبدالله بن مساعد رئاسة الهلال طالب اللاعبين القدامى بالعمل في النادي، وفي السابق حتى لو اتيت زائراً للنادي لايعرفك احد ولا يعلم بأنك كنت في النادي وهناك العديد من الاشخاص الذين ابتعدوا بسبب هذا التهميش الذي يسعى سمو الأمير عبدالله لتلافيه.
** وهل ادارات الهلال السابقة كانت مقصرة في حق اللاعبين القدامى؟
نوعاً ما هناك تهميش ربما يسبب انشغال الادارات السابقة بالفريق الاول وتركيزهم على نجاح الفريق الكروي وهذا همّ كبير لأي رئيس يتولى ادارة النادي، والامير عبدالله يحاول ان يلم شمل الهلاليين من جميع الجوانب وفي كافة الالعاب، ويعيد بناء هذه المنشأة باستقطاب اكبر عدد ممكن.
وقبل تولي الامير عبدالله كان النادي شبه خال من جماهيره والآن النادي بدأت الحياة تدب في ارجائه والجماهير بدأت تتواجد، كذلك حضور العديد من اللاعبين في شتى الالعاب واصبح هناك لاعبون قدامى في اتم الاستعداد للعمل في الهلال في اي مجال حباً لهذا النادي.
** وهل هذه كانت مشكلة نادي الهلال سابقاً في عدم توفير الجو المناسب لمحبي النادي؟
لم يعط هذا الامر اهمية كبرى لدى الادارات السابقة وكان تفكيرها منصباً فقط على كرة القدم.
** منصور مدرسة ناشئي الهلال وشبابه التي خرجت العديد من النجوم لدعم الفريق الكروي الاول وكنت انت احد ابرز خريجي درجة الناشئين لكن الوضع تغير واصبح هذان القطاعان يحتضران؟
صحيح مدرسة الهلال وقطاع الناشئين والشباب كانت ركيزة اساسية لدعم الفريق الاول وخرجت العديد من الاسماء اللامعة ووضع الناشئين والشباب يمر بشح في المواهب لا اعلم ماهي الاسباب لاننا لم نكن متواجدين بالنادي الا هذا الموسم ولكن بدأ اهتمامنا بها بعودة سمو الامير بندر بن محمد لتولي المدرسة الهلالية كذلك اهتمام الامير عبدالله بهذا الموضوع بأنه لابد ان تكون هناك مواهب تنافس الموجودين خصوصاً وان لاعبي الفريق الكروي الاول اعمارهم كبيرة وهذا من ضمن خطة اللجنة الرباعية وهذا العمل يحتاج إلى وقت لمتابعة الحواري واللاعبين المميزين فالوضع الآن اختلف لان المدارس مليئة بالنجوم والحواري ايضا مليئة وتقيم مسابقات كثيرة.
وكانت من الروافد القوية للأندية وكشافو الهلال لم نتخل عنهم فهم موجودون امثال ناصر الاحمد وعبدالله العثمان.
** عاصرت اللاعبين القدامى والآن مع اللاعبين الجدد كيف ترى الاختلاف؟
لاعبو الامس كان بينهم المحبة والتعاون والاخوة و كانوا على قلب واحد حتى ان كل لاعب يصحح لزميله الخطأ كذلك هناك احترام لعامل السن فالكبير يقف بجانب الصغير ولم يكن همهم المكافأة بقدر ما هو الاخلاص لهذا الكيان اما الآن اختلف الوضع بسبب قلة المواهب واصبحت على مستوى اعلى ودخول المادة اثر كثيرا على اللاعبين، ويجب على ادارات الاندية عدم تأخير مرتبات اللاعبين ويجب ان يعطى الاجير اجره قبل ان يجف عرقه.
** ماذا لو اقر الاحتراف للاعب المحلي في الفترة التي كنت تلعب فيها هل كان المستوى افضل؟
بكل تأكيد لو كان في تلك الفترة احتراف للاعب السعودي لكان الدوري في افضل مستوياته وفي تلك الفترة كانت اجسام اللاعبين جيدة على مستوى عال غير اجسام اللاعبين في الوقت الحالي.
** نعود مرة اخرى للاجهزة الفنية لقطاع الناشئين والشباب كانت هناك اجهزة فنية على مستوى والآن اختلف الوضع واصبحت اجهزة الهلال الفنية لاتوازي طموح اي هلالي؟
فعلاً الوضع غير مناسب وستكون هناك اجهزة فنية جيدة تقود ناشئي الهلال والشباب اضافة الى المدرسة الهلالية ومركز الناشئين والشباب حالياً لايوازي طموحاتنا وهذا غير طبيعي وسيكون عملا كبيرا لهذين القطاعين في المستقبل من حيث انتقاء اللاعبين والاجهزة الفنية وحقيقة اجهزة الهلال تحتاج الى اعادة نظر.
** مازال الهلال يعاني من مشكلة اللاعب الاجنبي كيف ستحاولون حل هذه المشكلة؟
المشكلة ان الامير عبدالله بن مساعد استلم زمام الامور في منتصف الموسم والوقت لم يسعفنا والطريقة التي سوف نسعى لها ليس هي الطريقة المثلى عن طريق السماسرة واشرطة الفيديو وهناك لاعبون نسعى لاستقطابهم للتجربة قبل التعاقد معهم ولكن امور الهلال سوف تكون في افضل حال مستقبلاً.
** الأندية السعودية لم تصل بعد في تعاقداتها الى المستوى الذي تعاقدت به مع النجم العالمي ريفالينو ونجيب الامام؟
كلامك صحيح ولا اخفيك انه لن يتكرر مثل اللاعبين الذين استقطبتهم الاندية السعودية في السابق امثال نجيب وريفالينو وليرا وفرانسيسكو والجندوبي وطارق ذياب وتميم الحزامي وابن عزيزة وهؤلاء اللاعبون عملوا نقلة كبيرة في مستوى الكرة السعودية ولن يتكرروا في الاندية السعودية وريفالينو علمنا أشياء لم نكن نعرفها واستفادت الاندية من وجوده وخصوصاً لاعبي الهلال.
** ماذا تتوقع لمستقبل الهلال؟
ان شاء الله تترجم مجهودات سمو الامير عبدالله بن مساعد ويقود نادي الهلال الى افضل المستويات والنتائج.
من الحوار
** أوضاع الاندية اختلفت عن السابق وراتب سوماليا الشهري عشرون الف دولار في حين كان يأخذ ريفالينو في تلك الفترة 64 الف ريال ورواتب المدربين حاليا خيالية مقارنة بالسابق.
** بادرا من اكتشاف اللجنة الرباعية، وهناك لاعبون قيد التجربة.
** ماطر لم يقدم له عرض رسمي ولم نفاوضه.
** الأمير عبدالله بن مساعد حريص على دراسة عرض نواف من كافة الجوانب.
** سلطان بن مناحي شفاه الله من افضل الاداريين الذين مروا على الهلال ومنصور الاحمد لو استقال لطالبناه بالبقاء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved