Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأمير بندر بن سلمان في كلمة أمام محكمة العدل: الأمير بندر بن سلمان في كلمة أمام محكمة العدل:
المملكة من الدول التي تسعى للسلم والمحافظة على الاستقرار والأمن الدولي

* لاهاي - واس:
قال صاحب السمو الأمير بندر بن سلمان بن محمد آل سعود رئيس الفريق السعودي للتحكيم ان المملكة العربية السعودية واحدة من الدول العربية والاسلامية التي تسعى الى السلم وتدعو له وتحافظ على الامن والاستقرار الدوليين لايمانها بأن افضل الحلول في المنازعات الدولية هي الحلول السلمية .
جاء ذلك في كلمة لسموه امام محكمة العدل فيما يلي نصها :
بسم الله الرحمن الرحيم.. السيد رئيس محكمة العدل الدولية، السيد الامين العام لمحكمة التحكيم الدائمة، سعادة القضاة سعادة السفراء، ايها الحفل الكريم.. اتقدم بالشكر الجزيل للسادة الحضور على تشريفهم لهذا الحفل كما اتقدم بالشكرلرئيس محكمة العدل الدولية القاضي جلبرت غويليوم والقضاة اعضاء محكمة العدل الدولية وللامين العام لمحكمة التحكيم الدائمة السيد تجاكو فان هوت ولكل من شارك في تنظيم المؤتمر الذي انعقد في هذا المكان قصر السلام في 12 اكتوبر2001 م بعنوان «تقوية العلاقات بين اقطار العالم العربي والاسلامي من خلال القانون الدولي». والنجاح الكبير الذي حظي به هذا المؤتمر على الصعيد الدولي حيث كان هذا المؤتمر نموذجا للتعاون وتقريب وجهات النظر بين شعوب العالم الاسلامي والعربي مع العالم الغربي واعطاء صورة واضحة لما تتمتع به انظمة هذه الدول وما توفره من تقدم ورقي حضاري وتجسيدا لما ينبغى ان يكون عليه العمل الصحيح من اجل النهوض بالحضارة الانسانية التي ليس لها وريث سوى الانسان على اختلاف بيئاته وثقافته.
السادة الحضور..ان القانون هو لغة واحدة في العالم مهما تعددت واختلفت الثقافات والانظمة فهو يسعى الى العدل وتحقيق الرفاهية الانسانية كما ان الهدف هو الرقي بالجنس البشري والمحافظة على حقوقه وهذا ما تدعو اليه الشريعة الاسلامية التي تنبذ وتحارب الارهاب ولا تقره فإذا وجد من يخالف هذه القاعدة فهو شاذ والشاذ لاحكم له.
ان السلام والامن هو مطلب ضروري لكل الانسانية جمعاء وان دورنا كمختصين هوالتأكيد على ان القانون الوسيلة الفعالة والاسلوب الامثل لأن يكون لغة للسلام والامن والاستقرار كما ان القانون وعلى مر العصور هو ارث عظيم تناقلته الاجيال واسهمت فيه كل حضارة بما جادت به اقلام مفكريها وفقهائها واصبح مصدرا عظيما وارثا مشاعا لكل حضارات العالم ولكل انسان على هذه البسيطة فحري بنا ان نتعامل مع هذا الارث بما يليق به وان نستثمره لخير الانسانية وان نغرس فيه نبتة الامن والسلام والمحبة لتنمو جيلا بعد جيل . كما لا ينبغى لنا ان نسمح لكل من يحاول تحييد هذا الارث الكبير والانكفاء على النفس ورفض الانفتاح على الغير.
كما ان المملكة العربية السعودية بقيادتها الحكيمة تسعى دائما لاعطاء صورة مشرفة عن هذا الارث الكبير والمتمثل في الشريعة الاسلامية وابراز احكامها التي تهدف الى سعادة الجنس البشرى وتأكيد حقوقه.
كما ان المملكة العربية السعودية واحدة من الدول العربية والاسلامية التي تسعى الى السلم وتدعو له وتحافظ على الامن والاستقرار الدوليين وذلك لإيمانها بأن افضل الحلول في المنازعات الدولية هي الحلول السلمية ولم تقف في ذلك عند حدود التنظير بل ان لها لمساتها الواضحة والعملية في هذا المجال والتي لا يتسع المقام لذكرها.
وحرصا من المملكة العربية السعودية على الاسهام في الدور الذي تقوم به محكمة التحكيم الدائمة وبناء جسر من التواصل والتفاعل معها في مختلف قضاياها فقد قامت المملكة العربية السعودية باختيار ممثليها لدى محكمة التحكيم الدائمة وقد تشرفت بأن اكون من ضمن هؤلاء الاربعة لتمثيل المملكة مع زملائي وهم:
- القاضي/ صالح بن عثمان الصالح.
- القاضي/ ابراهيم بن سليمان الرشيد.
- الدكتور / عمر ابو بكر باخشب.
واننا اذ نتمنى ان نسهم في تجسيد رغبة المملكة في هذا التواصل فإننا نطمح لأن نكون سفراء للسلام والعدل والتعريف بانظمتنا التى تتفق مع سماحة الشريعةالاسلامية الصحيحة.
السادة الحضور.. اسمحوا لي ان اتقدم اصالة عني ونيابة عن فريق التحكيم السعودي بالشكر الجزيل مرة اخرى لمن عمل على انجاز الكتاب الذي يتحدث عن هذه المناسبة واننا اذ نشكر كل من ساهم في اخراج هذا العمل الى حيز الوجود فإننا نأمل ان يستمرالتعاون بيننا لنكمل هذه المسيرة البناءة التي بدأناها سويا لخدمة الجنس البشري مع تمنياتي للجميع بالتقدم والتوفيق دائما.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved