Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عدد من الحجاج لـ«الجزيرة »: عدد من الحجاج لـ«الجزيرة »:
ما حدث من وفيات في السوق نتيجة تزاحم وتدافع خاطىء

*الطائف - عليان آل سعدان:
عبر عدد من الحجاج الذين ادوا مناسك الحج هذا العام عن شكرهم وتقديرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما بذلته من جهد كبير لخدمة الحجاج وراحتهم.
وقالوا في تصريحات خاصة ل«الجزيرة» بعد الحادث الذي سقط فيه عدد بسيط من الحجاج نتيجة تزاحم خاطىء بين الحجاج ان مثل هذا الحادث متوقع في مثل هذه المناسبة الاسلامية الكبيرة التي يجتمع فيها ملايين المسلمين من كل اتجاهات العالم في موقع واحد بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال الحاج عثمان بكر آدم من السودان الشقيق ان اي حوادث من هذا النوع متوقع حدوثها وما تبذله هذه البلاد جزاها الله الف خير من جهود كبيرة لراحة الحجاج وسلامتهم لاشك كان لهذه الجهود الاثر الكبير في تجنب حجاج بيت الله من حوادث اكبر مما حدث بكثير.
ووصف الحاج برهان محمد من افغانستان عملية التنظيم انها كانت ناجحة جدا ودقيقة للغاية وما بذل من جهود كبيرة من قبل المسؤولين السعوديين وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الذي تواجد شخصيا للاشراف المباشر على حركة وتنقل الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ساهم كثيرا في تهيئة اجواء مريحة وآمنة للحجاج ليؤدوا مناسك الحج في المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة وهذا الحادث الذي وقع نتيجة تزاحم خاطىء من قبل الحجاج انفسهم.
فالخدمات متوفرة كثيرا والطرق فسيحة وواسعة ورجال الامن مهيأون في كل موقع لخدمة الحجاج وعملية تنظيم حركة السير في كل الاتجاهات تسير وفق الخطط المدروسة في كل المشاعر المقدسة ومن هنا يبقى دور الحاج نفسه في التعامل مع هذه الاستعدادات الكبيرة من خلال الالتزام وعدم المزاحمة والتدافع الذي يؤدي الى اصابات ووفاة خاصة لكبار السن.
ودعا هذا الحاج الى تكثيف جهود التوعية في مواسم الحج للاعوام المقبلة في هذه الجوانب التي تتعلق بالتزاحم والتدافع من منظور شرعي وديني وانساني فالحج لا يجوز اذا تضمن مثل هذه التصرفات عند التدافع بالقوة والحاق الضرر بالآخرين وخاصة كبار السن من الرجال والنساء.
من هنا يجب ان تكثف التوعية للحجاج القادمين من الداخل والخارج بكافة اللغات في كتيبات ومطويات وارشادات عامة توزع على الحجاج في المنافذ للقادمين من خارج المملكة وداخلها.
وقال الحاج محمد مرسي عناني من جمهورية مصر العربية ان ما شاهدناه من جهود كبيرة من قبل الجهات الحكومية في المملكة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة شيء لا نستطيع في حقيقة الامر وصفه.
انهاء جهود كبيرة جدا تنظم وتنفذ للحجاج وبرغم اننا لا نستغرب على الاطلاق ما قد يقع من حوادث مشابهة لمثلما حدث نتيجة تزاحم خاطىء بين الحجاج، فخلاصة القول ان موسم حج هذا العام حتى هذه اللحظة ناجح بمعنى الكلمة والفضل لله اولا ثم لهذه الدولة الفتية التي وضعت كل جهودها وامكانياتها لخدمة الحجاج الذي بلغ عددهم اكثر من مليوني حاج يتحركون معا في آن واحد وفي مواقع محددة يؤدون مناسك الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة «منى ومزدلفة وعرفات» وهنأ هذا الحاج قيادة المملكة على نجاح موسم الحج هذا العام.
وقال الحاج عبد الملك سيف الناصر من اليمن عندما وصلنا الى مكة المكرمة عن طريق البر قادمين من اليمن لتأدية فريضة الحج لهذا العام شاهدنا الاستعدادات في قمتها منذ دخولنا الاراضي المقدسة الجميع يقف مهيأ لخدمة الحجاج وراحتهم وبرغم ما سمعنا من خدمات تقدم الحجاج فقد رأينا في حقيقة الامر اكثر مما سمعناه بكثير وما حدث نتيجة تزاحم خاطىء امر عادي متوقع حدوثه والحمد لله ان عدد الوفيات والاصابات قليل جدا. ان الذي يشاهد عن كثب افواج الحجاج من كل حدب وصوب لايشك بالنجاح الذي تحقق في موسم الحج لهذا العام لسلامة الحجاج وراحتهم وعودتهم الى اراضيهم بالسلامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved