Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يارا يارا
مرور سوق الغنم
عبدالله بن بخيت

الرياض فاضية وأكبر دليل سوق الغنم، فالمتسوقون ثاني يوم العيد لا يتجاوز عددهم عدد المتسوقين في الأيام العادية. عجزت عن تفسير الظاهرة ربما لأن معظم سكان الرياض خارج الرياض كما هو باين من الشوارع الخالية. من لحظة شراء الخروف وحتى الانتهاء من ذبحه وسلخه وتقطيعه لم أستغرق أكثر من ساعة. ولولا وجود جندي مرور مشكلجي تخصص في تعطيل الناس لما تعدت المدة نصف ساعة. وضع الجندي حواجز على كل الفتحات وأصبح الانتقال من حظائر الغنم بالسيارة إلى المسلخ تحتاج إلى عبقرية وذكاء لا تتوفر دائماً عند كل الناس. من الصعب تلخيص عبقرية هذا الجندي وامكانياته التنظيمية. عندما عدت إلى البيت وقعدت أشوي وأدربي في ها الحميس تداعت الأفكار كما لا يخفى عليكم. وجدت أن إدارة المرور أفضل نموذج للتعرف من خلالها ميدانيا على الأعمال الإدارية التي تربى عليها بعض المديرين في المملكة. يمكن تلخيصها في القول المأثور «باب يجيك منه ريح سده واستريح». لاحظ أن كلمة «استريح» تعني صاحب القرار ولا تعني الناس الموجهة إليهم الخدمة. مثلاً لمنع التفحيط في حي من الأحياء يقوم المرور بتكثيف المطبات الصناعية وسد كل المنافذ. طبعا المرور لا يهمه أن تصل إلى بيتك الذي لا يبعد أكثر من مائة متر بعد نصف ساعة أو حتى بعد ساعة. سألت جندي سوق الغنم: ليش مسكر الفتحات كلها على الأقل اسمح بفتحة واحدة فقال: روح روح الله يهديك فقلت أتمنى أن أروح بس و ين أروح ومعي الخروف لازم آخذه إلى المسلخ. لم يكن مهتماً أن أصل أو لا أصل المهم بالنسبة له «باب يجيك منه ريح سده واستريح». لا يمكن أن تتخيلوا المشكلة: لتبسيطها عليكم : اضطررت أن أنتقل من موقع حظائر الغنم إلى المسلخ الذي يقع أمامها على مسافة خمسة عشر مترا عبر الإشارة الواقعة تحت الكبري عند حراج ابن قاسم. يعني مشيت حوالي سبعة كيلو.
المهم أني وصلت المسلخ. وفي كل مرة أصل فيها المسلخ أشعر رغم شعار «باب يجيك منه ريح..» أشعر أن هناك ناسا يعملون خارج إطار هذا الشعار. فالمسلخ يدل على عقلية تنظيمية جيدة وأحب أن أشكر القائمين عليه. نظافة وترتيب وسرعة في الإنجاز يعني عمل متكامل بكل المقاييس. عندما قارنت بين المرور وبين المسلخ في تلك اللحظة شعرت أن هناك معركة خفية بين التقدم وعدم التقدم تدور رحاها في سوق الغنم، ففي اللحظة الذي تدخل فيها المسلخ تحس أنك في وضع متقدم وفي اللحظة التي تخرج فيها من المسلخ تعود إلى أبطال نهضتنا الحديثة جنود المرور.
بعد أن أخذت ذبيحتي مقطعة جاهزة في كرتون صادفت الجندي وحوله عدد كبير من الناس «سعوديين وغير سعوديين» توقفت أمامه ومن القهر قلت له: أي مشكلة في سوق الغنم أنت سببها. فجأة سمعت معظم الأخوان المتجمهرين حوله يقولون لي: صدقت صدقت ثم تبرع أحد المتجمهرين وقال لي: هذا الجندي لم يكتف بإحداث الفوضى والارتباك في السوق بل صار يمد يده على السائقين.
قلت الكل يستاهل. على كل حال واللي ناوي يضحي السنة الجاية يولم خده لكفوف رجل المرور.
كل عام وأنتم بخير

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved