Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير مشروع إرشاد الحجاج فائق المداح لـ«الجزيرة »: مدير مشروع إرشاد الحجاج فائق المداح لـ«الجزيرة »:
المشروع الإرشادي يهدف لتسهيل تنقلات الحجاج من داخل حافلاتهم

  * مكة المكرمة أحمد الأحمدي
انفاذاً للتوجيهات السامية الكريمة التي سبق وان صدرت بأهمية ايجاد مرشدين في حافلات نقل الحجاج للقيام بالأمور الارشادية ينفذ موسم حج هذا العام ولأول مرة وتحت اشراف الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الارشاد الموحد لحافلات نقل الحجاج بمركز الاستقبال بطريق مكة المكرمة المدينة السريع المدخل الشمالي لمكة المكرمة.«الجزيرة» التقت بمدير عام المشروع الاستاذ فائق مداح واستطلعت أهداف وخطوات هذا المشروع وبداية فكرته وخطواته المستقبلية في مرحلته الثانية.
فكرة المشروع وأهدافه
ففي بداية اللقاء سألنا المداح عن فكرة المشروع كيف بدأت؟
فقال: المشروع نفذ بعد ان صدر توجيه مجلس الوزراء الموقر على أهمية إيجاد مرشدين في الحافلات التي تقل حجاج بيت الله الحرام بتوجيههم وارشادهم عند وصولهم للأراضي المقدسة فقد تم تنفيذ هذا المشروع الارشادي الذي يهدف وبشكل عام إلى تسهيل تنقلات الحجاج وايصال الحافلات المقلة لهم فور دخولها إلى مكة المكرمة ووصولها إلى مراكز التوجيه «الاستقبال سابقاً» إلى مقار مكاتب مجموعات الخدمة الميدانية التابعة لمؤسسات الطوافة والمعنية باستقبال هؤلاء الحجاج أو ايصالهم إلى مقار سكناهم بمكة المكرمة دون أي عناء أو تأخير مع توخي الجوانب الأمنية والارشادية في رحلات الحافلات المقلة لضيوف الرحمن. وهناك أهداف أساسية للمشروع يمكن ان تلخص في ستة نقاط وهي ايصال الحافلات المقلة للحجاج إلى مقر مجموعات الخدمة الميدانية والحرص على سرعة انجاز اجراءات مراكز الاستقبال وتعريف الحجاج بأهم المعالم في مكة المكرمة ان أمكن ذلك . والالتزام بهدف الدولة الاسترايجي وهو «مشروع السعودة» لتشغيل وتهيئة وتدريب الشباب السعودي. كما يهدف المشروع إلى الالتزام بتوفير عدد كاف من المرشدين والمشروع في مرحلته الأولى لهذا العمل نفذ بمركز الاستقبال بطريق مكة المكرمة المدينة المنورة.
وهناك فكرة ان يشمل في مرحلته الثانية مدخل مكة جدة الذي يقدم منه حجاج بيت الله الحرام وان يطبق ايضاً على مدار العام من حافلات شركات ومؤسسات خدمات العمرة لأن هدفه الرئيسي هو ارشاد قاصدي بيت الله الحرام.
آليات المشروع
وعن آليات المشروع يقول المداح: المشروع كما هو معروف ينفذ من قبل الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف وتحت توجيهات معالي وزير الحج وقد تم تخصيص ميزانية خاصة للصرف منها على آليات المشروع ليحقق أهدافه المنشودة التي أسس من أجلها وهي ارشاد حجاج بيت الله الحرام من قبل شباب سعودي مؤهل تأهيلاً جامعياً ومدرباً تدريباً جيداً ومتخصصاً على مثل هذه الأعمال وقد قامت الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف بتخصيص مبنى مستأجر لادارة المشروع يعمل فيها نخبة من الكفاءة الوطنية ممن لهم خبرة ودراية بأعمال الحج والحجاج ومن الاكاديميين والمؤهلين والمثقفين من أبناء مكة المكرمة.
وهذا المشروع يعتبر مشروعاً خدمياً وهو عمل جماعي تقدمه مؤسسات خدمية مجتمعة تعني بشؤون الحجاج وهي مؤسسات الطوافة تحت مظلة الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف وقد عرفت هذه الخدمة في عهود سابقة من تاريخ الطوافة والمطوفين ولكنها كانت تقدم بطرق بدائية وفردية من قبل المطوفين ثم مؤسسات الطوافة ولكن هذا المشروع بدأ هذا العام كما اسلفنا القول بشكل جماعي تقوم به مؤسسات مجتمعة وهي مؤسسات الطوافة تحت رعاية الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف. والمشروع في شكله الحالي يعتمد على جانبين أساسيين وهي الجانب الارشادي للحجاج والذي يقوم به مجموعات من المرشدين السعوديين من ذوي المؤهلات العالية ويتحلون بحسن التعامل واللياقة والبديهة وحسن التصرف والاستعداد للاجابة على اسئلة واستفسارات الحجاج بكل وضوح واقناع وصدق مع المحافظة على جوازات الحجاج وجمعها في الحقيبة المخصصة لهذا الغرض باعتبار الجواز وثيقة رسمية مهمة للحاج ويتم استلامها استلاماً رسمياً والمحافظة عليها من الضياع وتسليمها رسمياً لمكتب الخدمة الميدانية التابع لمؤسسة الطوافة التي يتبعها الحاج. اما الجانب الثاني من مهام المشروع فهو الجانب الارشادي للاجابة عن كل ما يود الحاج معرفته مثل المدن التي يمر بها والمعالم التي يرغب زيارتها ومواقع مكاتب وادارات الخدمات والمسافات بين المدن والمساجد والمواقيت ومساحة مكة المكرمة أو مساحة الحرم وغيرها من الأمور التي يستفسر عنها الحاج ويتم الاجابة على ذلك من قبل المرشد أو من خلال ما تبينه أشرطة الكاسيت التي يحملها المرشد وتوضع في مسجل الحافلة أو اشرطة فيديو توضع في الجهاز التلفزيوني كما ان بعض المرشدين يجديون التحدث بمختلف اللغات الاجنبية التي يتحدث بها الحجاج.
دورات للمرشدين
ورداً على سؤال عما اذا كانت هناك دورات تدريبية عقدت للمرشدين على مهام الاعمال المناطة بهم قبل ممارستهم للعمل؟ أجاب المداح قائلاً: لقد تم الاتفاق مع مركز تدريب أعمال الحج التابع لوزارة الحج لتدريب مجموعات من المرشدين على المهام والمسؤوليات المناطة بهم لخدمة ضيوف الرحمن ومن المعروف ان مركز التدريب بوزارة الحج من المراكز المعنية بتدريب العاملين في الحج. فالمركز لديه اساتذة متخصصون في أعمال الحج ومن أبناء مهنة الطوافة ولديهم الخبرة الطويلة في مختلف أعمال الحج بالاضافة إلى وجود تدريب ذاتي وميداني لهؤلاء المرشدين يقوم به المشرفون في المشروع حيث يصطحبون مجموعات من المرشدين في حافلات مخصصة لهذا الغرض لمواقع العمل الميدانية لتدريبهم على الطبيعة على كيفية أداء أعمالهم الاداء الصحيح وتعريفهم بمواقع أعمالهم ومسارات الحافلات ومقار مكاتب مجموعات الخدمات الميدانية ليسهل عليهم الوصول لها.
أدوات المرشد
وحول سؤال لمدير المشروع عن المستلزمات التي يحملها المرشد لتعينه على أداء مهمته؟ قال: يصطحب المرشد معه خريطة مكة المكرمة الارشادية التي عليها مقار مكاتب الخدمة الميدانية لمؤسسات الطوافة بحيث يستعين المرشد بهذه الخريطة للوصول لمقر المكتب وقد تم تدريب المرشدين على كيفية قراءة الخرائط بالاضافة إلى اشرطة فيديو وكاسيت تحمل عبارات ارشادية وتعريفية للمواقع الهامة والمعالم التاريخية والاثرية يتم تشغيلها في تلفزيون الحافلة وفي جهاز التسجيل ويقوم المرشد بالشرح عليها والتعليق والاجابة على اسئلة واستفسارات الحجاج كما يحمل المرشد كتيبا ارشاديا به جميع المعلومات التي قد يحتاجها الحاج بالاضافة إلى كتيب آخر عبارة عن دليل ارشادي وهو خاص بالمرشد نفسه يذكره بمهامه وواجباته ويحتوي على بعض الارقام الهامة والضرورية للهواتف للاستعانة بها عندما تتعرض الحافلة لأي طارىء كتأخيرها في التحرك لاتجاهها أو تعطل حركة السير في الطريق التي تسلكه الحافلة خاصة حول منطقة الحرم والتي ما يتم اغلاق الطريق في اوقات الصلاة وتدفق المصلين إلى الحرم أو اثناء انتهاء الصلاة ويحمل هذا الكتيب ارشادات حول كيف يتصرف المرشد عند توقف الحافلة وتضجر الحجاج من ذلك.
البداية بمركز طريق المدينة
وحول سؤال عن الهدف من بداية المشروع من مرحلته الأولى بمركز الاستقبال بطريق المدينة المنورة مكة المكرمة دون المراكز الاخرى بمداخل مكة المكرمة؟ أجاب المداح بقوله: يعتبر مركز الاستقبال بطريق المدينة مكة المكرمة مركزاً مهماً في استقبال النسبة الكبيرة من الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من المدينة المنورة خلاف مداخل مكة المكرمة الأخرى فجميع الحجاج القادمين من المدينة المنورة لا بد لهم ان يمروا عبر هذا المدخل الشمالي لمكة المكرمة ويتم استقبالهم في هذا المركز الذي يقع بين مكة المكرمة ومحافظة الجموم في منتصف المسافة ولذلك كانت بداية المشروع في مرحلته الأولى عبر هذا المدخل الهام.
المكافأة والحوافز
وعن مقدار المكافأة التي خصصت للمرشدين والتي تصرف لهم نهاية عملهم بانتهاء موسم الحج؟ يقول المداح: المكافأة تم تحديدها حسب المؤهل الذي يحمله المرشد فالذي يحمل مؤهلاً جامعياً خصص له راتب مقداره «2500» ريال والذي يحمل شهادة الثانوية العامة يعطى مكافأة شهرية وقدرها «2000» ريال والذي يحمل شهادة الكفاءة المتوسطة يعطى راتباً وقدره «1500» ريال ومدة العمل شهر واحد وقد وضع سلم الرواتب حسب المؤهلات التي يحملها المرشد ولكن هناك حوافز تشجيعية أخرى للمرشدين لأن العمل ليس مرتبطاً بالراتب المقطوع المشار إليه أو لنقل المكافأة المقطوعة فهناك حوافز تعطى للمرشد عن كل حافلة يرافقها من مركز الاستقبال إلى مكة المكرمة بخلاف مكافآته المقطوعة ونحن نحاول من خلال ذلك ان يحوز المرشد على أكبر عدد من الحوافز والتي تندرج بحسب الدورة الترددية للحافلة وهذا الحافز يبدأ مبلغه في البداية بعشرين ريالاً وقد يصل في أوقات الذروة إلى خمسين ريالاً.
نقاط التجميع للمرشدين
وحول طريقة تجميع المرشدين في مكة المكرمة واعادتهم لمقر عملهم بمركز الاستقبال بطريق مكة المكرمة المدينة المنورة مرة أخرى بعد انتهائهم من مهمتهم من ايصال حافلات لحجاج مكة المكرمة؟ يقول مدير المشروع لقد تم انشاء مقر رئيسي لنقطة تجمع المرشدين بجرول حي القشلة بالاضافة إلى ستة مواقع فرعية أخرى للتجمع تقع في أحياء كبرى مثل السليمانية الدائري والغزة وفي طلعت شعب علي وانفاق بخش وكوبري النوري بالمسفلة وشارع المنصور وتحت كوبري المنصور فالمرشد عندما ينتهي من ايصال حافلات الحاج لمقر وصولها في مكة المكرمة يصل لأقرب مركز من هذه المراكز أو لنقل نقاط التجمع الفرعية وبمعدل بكل ساعة تمر حافلة على هذه المواقع التي يتجمع فيها المرشدون لنقلهم لمقر عملهم بمركز الاستقبال بطريق المدينة المنورة مكة المكرمة السريع أي لدى المشروع حركتان لنقل المرشدين حركة دائرية حول المنطقة المركزية والحركة الثانية هي الحركة الترددية من القشلة الى مقر مركز الاستقبال بطريق المدينة مكة بالاضافة إلى العودة بالمرشدين الذين انتهت فترة عملهم بمركز الاستقبال الى مكة المكرمة وقد جهز المشروع والعاملون به من المشرفين والاداريين بوسائل اتصال سلكية واللاسلكية لسهولة عملية اتصال بعضهم ببعض عند الحاجة.
زي موحد
وعن الزي الذي يرتديه المرشدون اثناء عملهم داخل الحافلات؟ يقول المداح: نعم هناك زي مخصص للمرشدين ليميزهم عن غيرهم من العاملين في الحج لسرعة التعرف عليهم وعلى مهامهم ومسؤولياتهم وهذا الزي هو عبارة عن بنطلون ازرق فاتح وقميص وحذاء وشراب وغطاء للرأس كما ان كل مرشد يحمل بيده شنطة تحتوي على ادوات عمله كالخرائط والكتب الارشادية والاشرطة الارشادية ويحفظ بها جوازات الحجاج.
النظرة المستقبلية
وعن النظرة المستقبلية للمشروع؟ يقول المداح: لدينا طموحات كبيرة لتطوير اداء هذا المشروع الارشادي عاماً بعد آخر وان يكون مستمراً طوال العام من مواسم العمرة لارشاد المعتمرين بنفس هدف ارشاد الحجاج ونتوقع في المستقبل ان يكون لدى المشروع مرشدون على مستوى عال من الاداء والقيافة واللياقة في الحديث وحسن التعامل كما نتوقع ان يقوم معهد خادم الحرمين لابحاث الحج بجامعة أم القرى ومركز تدريب العاملين في الحج التابع لوزارة الحج بتنظيم العديد من الدورات التدريبية الناجحة للعاملين في المشروع من المرشدين لاعدادهم الاعداد الجيد على المهام والمسؤوليات المناطة بهم بحيث لا يأتي موسم الحج إلا ولدينا في المشروع شباب سعودي مؤهل ومدرب للعمل في مجال الارشاد وهذه هي توجيهات معالي وزير الحج الاستاذ اياد امين مدني الذي يولي هذا المشروع اهتماماً خاصاً ومتابعة مستمرة نظراً لأهميته في خدمة ضيوف الرحمن كما اننا في المشروع نسعى دائماً للتميز في الاداء فخدمة الحاج من الأمور الأساسية والمسلم بها ولكننا نسعى من خلال هذه الخدمة للحصول على التميز من الاداء والخدمة الحضارية الراقية فما أحرى بنا ان نستقبل الحاج استقبالاً جيداً يعكس له الصورة المشرفة لما تبذله حكومتنا الرشيدة في خدمة وراحة ضيوف الرحمن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved