Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بوش: سيتم نزع أسلحة العراق.. ومبارك يطلب عقد قمة عربية بوش: سيتم نزع أسلحة العراق.. ومبارك يطلب عقد قمة عربية
معركة دبلوماسية بين واشنطن وباريس بمجلس الأمن لتغليب خيار السلام أو الحرب
باول يطالب بمعاقبة بغداد وفلمبان يريد اجتماعاً بعد شهر والشرع يحذر من مخطط يستهدف المنطقة

  * نيويورك - القاهرة - مراسلو الجزيرة - الوكالات:
تواصلت اجتماعات مجلس الأمن الدولي سرية بعد جلسة علنية تكلم من خلالها عشرة وزراء خارجية وخمسة من نواب الوزراء أو ممثليهم حفلت بالتراشق اللفظي بين وزراء فرنسا وبريطانيا وأمريكا وكشفت عن البون الشاسع بين مواقف الدول الخمس الدائمة العضوية، ففي الوقت الذي طالبت فيه فرنسا وروسيا والصين باعطاء المفتشين مزيداً من الوقت للتأكد من تدمير أسلحة الدمار الشامل إذ اقترح الوزير الفرنسي ان يعود الوزراء بعد شهر في الرابع عشر من مارس وهو ما يعني تمديد التفتيش لمدة شهر، طالب الوزيران «الأمريكي والبريطاني» ان على مجلس الأمن ان يفكر في معاقبته ب«العواقب الوخيمة» التي تضمنها القرار 1441 لأن العراق حسب رأي واشنطن ولندن اخفق في الالتزام. وكان كبير مفتشي الأسلحة هانز بليكس والدكتور محمد البرادعي قد قدما إيجازا عن تقريرهما لم يدينا فيه العراق إلا انهما لم يعطياه «شهادة حسن سلوك» بل طالبا بالمزيد من التعاون الذي لمساه في الفترة الأخيرة، إلا ان بليكس أظهر من خلال كلمته عدم دقة المعلومات التي كشف عنها في جلسة سابقة وزير الخارجية الأمريكي.
في غضون ذلك وبانتظار ما ستسفر عنه اجتماعات مجلس الأمن الدولي، قال الرئيس بوش امس الجمعة انه سيتم نزع أسلحة العراق بشكل أو بآخر، وشدد بوش أيضاً في كلمة ألقاها في مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي ان مكافحة الارهاب تشمل على حد سواء تفكيك تنظيم القاعدة ونزع أسلحة العراق. من جهته دعا الرئيس المصري حسني مبارك أمس إلى عقد قمة عربية طارئة اعتبارا من 22 الحالي في منتجع شرم الشيخ لبحث تطورات الازمة العراقية ومحاولة الوصول إلى حل سلمي تفاديا لاي عمل عسكري ضد العراق. وفي مؤشر على تفضيل واشنطن لخيار الحرب صدرت الأوامر للفيلق الأمريكي 101 الذي يعتبر تحريكه آخر الاستعدادات لشن الحرب. وان سربا جديدا من طائرات إف-15 المقاتلة انطلقت أمس وسرباً ضم مابين 18 و24 طائرة اف-15 . وكان 600 طيار وموظف في هذه الوحدة قد وصلوا الى المنطقة منذ أسبوع. وبهذا يصبح اجمالي القوات الأمريكية في االمنطقة يتجاوز ال150 ألف رجل. وقد عبرت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية وسفينتا تموين تابعتان لسلاح البحرية البريطانية قناة السويس أمس في طريقها الى منطقة الخليج كما أفادت السلطات الملاحية المصرية. وتؤمن السفينة الأمريكية «يو.إس.إن.إس بريتين» توزيعا سريعا للتجهيزات والتموين للوحدات الأمريكية المتمركزة في الخليج. بحسب المصدر نفسه. وأضاف المصدر ان السفينة الأمريكية كانت برفقة سفينتي تموين بريطانيتين «هارتلاند بوينت» و«سي كروسيدر» التابعتين للبحرية الملكية البريطانية.
في السياق نفسه منعت النمسا عبور القوات الأمريكية ومعداتها في ألمانيا حيث كانت تتحرك الى ايطاليا في طريقها للخليج واشتكى وزير الدفاع الامريكي من ان منع النمسا التي ينص قانونها كدولة محايدة عبور أي قوات أجنبية أراضيها. سيؤخر تدفق القوات الأمريكية الموجودة في المانيا الى منطقة الحرب.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved