Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فرنسا تدافع عن مصالح تجارية في الأزمة العراقية قيمتها إلى تصل 60 مليار دولار فرنسا تدافع عن مصالح تجارية في الأزمة العراقية قيمتها إلى تصل 60 مليار دولار

* نيويورك - (اف ب):
اتهم المستشار في وزراة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ريتشارد بيرل الموقف الفرنسي في الازمة العراقية بأنه نابع من رغبة فرنسا في الدفاع عن مصالحها التجارية في العراق.
وأكد المستشار بيرل الذي يتمتع بنفوذ كبير في تصريحات أدلى بها للصحافيين من الواضح انه وفي الوقت الذي سترفع فيه العقوبات (المفروضة على النظام العراقي) سيكون هناك خط من العقود بين بغداد وباريس.
وأضاف المساعد السابق لوزير الدفاع الاميركي لشؤون الامن الدولي في عهد الرئيس رونالد ريغان يجب الا نخطىء: انها عقود مهمة بالنسبة لفرنسا.
وقال: ان عقد (الشركة الفرنسية النفطية) توتالفينا مع صدام تصل قيمته الى ما بين 40 الى 60 مليار دولار: فهو ليس بعقد عادي للتنقيب عن النفط.
وأضاف ريتشارد بيرل: قال لي الذين حللوه انه فائق الاهمية بالنسبة للشركة الفرنسية على حساب الشعب العراقي هناك مصالح تجارية عديدة على المحك.
ويرأس بيرل مجلس السياسة الدفاعية وهو هيئة استشارية في البنتاغون الذي يعتبر أحد صقوره.
وبشأن الازمة الحالية داخل الحلف الاطلسي اعتبر من جهة أخرى ان هذه السياسة هي السياسة الشخصية (للرئيس الفرنسي) جاك شيراك مؤكداً انه علم بذلك من «قبل عدد من المسؤولين الفرنسيين».وأضاف: سيشكل ذلك مأساة إذا ما تركنا هذه السياسة تلحق الضرر الذي بمقدروها الحاقه بالحلف الاطلسي.
وقال بيرل أيضا قد نكون نشهد حاليا لحظة تاريخية في العلاقة بين دول الاطلسي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved