Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خطوط الشحن في آسيا تستعد لزيادة التكاليف مع اقتراب الحرب خطوط الشحن في آسيا تستعد لزيادة التكاليف مع اقتراب الحرب

* سنغافورة - رويترز:
يستعد المصدرون وشركات الشحن البحري في آسيا لارتفاعات اضافية في التأمين وأسعار الوقود مع اقتراب الحرب المحتملة على العراق.
وهم يدفعون بالفعل أعلى تكاليف للوقود منذ أكثر من عشر سنوات وقد يضطرون قريبا لدفع ألوف الدولارات الاضافية في التأمين على سفنهم في كل رحلة.
وقال مصدر من قطاع الشحن من شركة ناقلات شركات التأمين تعدل اقساط التأمين ومن المتوقع ان تحاول زيادتها لكن هناك مقاومة كبيرة بالطبع.
وقدر ان تتراوح تكاليف التأمين الاضافية بسبب مخاطر الحرب على السفن المتجهة الى الشرق الاوسط بين 25 ،0 و25 ،1 في المئة من قيمة السفينة استنادا الى عوامل مثل موقع وحجم وظروف السفينة.
وستدفع شركات الشحن التي تواجه بزيادة 25 ،0 في المئة 125 الف دولار اضافية على سفينة جديدة تسع خمسة آلاف حاوية قيمتها 50 مليون دولار.
وفي منشور وزع على السماسرة وحصلت رويترز على نسخة منه قالت احدى النقابات ان اقساط التأمين زادت بالفعل الى 6 ،0 في المئة على السفن المتجهة الى ميناء ام قصر و5 ،0 في المئة على ميناء البكر العراقيين.
وقالت شركات الشحن ان اي ارتفاع في اقساط التأمين من المتوقع ان يتحمله عملاء هذه الشركات عن طريق سداد رسوم إضافية.
وقال مسؤول من شركة شحن أوروبية انه اثناء حرب الخليج عام 1991 فرضت شركات الشحن رسوما إضافية بلغت 250 دولاراً لكل حاوية قياسية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved