Saturday 15th february,2003 11097العدد السبت 14 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تدعو مواطنيها إلى الحيطة واشنطن تدعو مواطنيها إلى الحيطة
إندونيسيا تؤيد المسعى الفرنسي بتكثيف التفتيش في العراق

* جاكرتا رويترز:
أعربت إندونيسيا عن تأييدها لمقترحات فرنسية بتكثيف عمليات التفتيش الدولية في العراق لتجنب نشوب حرب.في الوقت نفسه ودون أن تذكر العراق بالاسم نصحت السفارة الأمريكية في جاكرتا الرعايا الأمريكيين باتخاذ القدر الأكبر من الحيطة بما في ذلك تخزين مواد تموينية بالمنازل تكفي لأسبوعين.
وكان زعماء دينيون وسياسيون بإندونيسيا قد حذروا من أن هجوما أمريكيا على العراق قد يثير ردود فعل عكسية في شوارع مدن إندونيسيا وهي أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان.
وقالت وزارة الخارجية الإندونيسية أمس الجمعة في بيان «إن تعزيز فريق التفتيش... سيبعث برسالة قوية بشأن إدراك المجتمع الدولي لمدى الحاجة علاج المسألة العراقية على نحو فعال وسلمي».وكانت فرنسا قد بدأت يوم الثلاثاء الماضي في توزيع مقترحات تفصيلية أيدتها روسيا وألمانيا والصين بهدف تعزيز عمل مفتشي الأمم المتحدة بالعراق كبديل للحرب.وتعارض إندونيسيا أي هجوم منفرد على العراق وترى بتسوية مزاعم بأن العراق يمتلك أسلحة للدمار الشامل من خلال الأمم المتحدة.
وسئل مارتي نااليجاوا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية في مؤتمر صحفي عما إذا كانت بلاده ستؤيد هجوما على العراق دون تفويض من الأمم المتحدة فرد بقوله «بوصف بلادي عضوا بالأمم المتحدة فنحن ملتزمون بتأييد أي قرار يتخذه مجلس الأمن... إلا أننا نركز الآن على ممارسة الإجراءات السلمية».
وتزايدت في إندونيسيا المعارضة لهجوم محتمل قد تقوده الولايات المتحدة على العراق مما أدى إلى انتشار حالة من القلق في الدوائر الدبلوماسية.
وكان أكثر من سبعة آلاف من المتعاطفين مع حزب العدالة ذي الاتجاهات الإسلامية قد خرجوا يوم الاحد الماضي في مسيرة بشوارع العاصمة جاكرتا نددوا خلالها بواشنطن بسبب سعيها نحو الحرب، وكانت تلك واحدة من أكبر المسيرات التي شهدتها إندونيسيا حتى الآن احتجاجا على هذا الموضوع.ووجه بيان على موقع السفارة الأمريكية بجاكرتا على شبكة الإنترنت أمس النصح إلى الأمريكيين بمراجعة إجراءات الأمن الخاصة بهم وأوصى باتخاذ خطوات احترازية منها تخزين امدادات تموينية بالمنازل تكفي لأسبوعين تحسبا لحالة اضطرابات أمنية «متكررة وشديدة».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved