Thursday 13th february,2003 11095العدد الخميس 12 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدرب الوطني أحمد زايد يبين أسباب تدهور فريق الرياض ويقول: المدرب الوطني أحمد زايد يبين أسباب تدهور فريق الرياض ويقول:
بداية تدهور الفريق كانت مع القروني في أبها
الإصابات ومطالب اللاعبين هزت مسيرة الفريق

* حوار خالد السليس:
قال مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الرياض الكابتن أحمد زايد الذي تولى قيادة الفريق بعد مغادرة المدرب المصري غانم سلطان.. ان مستوى الفريق سوف يتحسن مع المدرب البرازيلي «أسبنوزا» الذي سبق له أن درب الفريق سابقاً.. وقال بأنه من المدربين الأكفاء والمعروفين على المستوى الرياضي.وتحدث أحمد زايد عن عدة نقاط تخص النادي عبر هذا الحوار..
* كيف تدهورت الأوضاع في النادي من الناحية الفنية؟
- كانت بداية التدهور بعد بطولة الصداقة الدولية التي أقيمت في أبها وكان المدرب الوطني خالد القروني هو مدرب الفريق واستمر مع الفريق حتى مباراته مع القادسية في آخر مباراة في بطولة الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله -.. وبعدها أقال الأمير فيصل بن عبدالله رئيس النادي المدرب خالد القروني ومن ثم تعاقد مع المدرب المصري فاروق جعفر ومن ثم أقيل فاروق جعفر وتولى غانم سلطان قيادة تمارين الفريق وهو ثالث المدربين وبعد غانم سلطان توليت أنا شخصياً تمارين الفريق حتى مباراة الفريق مع الأهلي وأعتقد أربعة مدربين خلال ثلاثة شهور صعبة على اللاعب لأن كل مدرب تختلف طريقته عن الآخر وهذا هو سبب تدهور الفريق فنياً.
* لماذا انتشرت ظاهرة الغياب المتكرر من اللاعبين ومدى تأثير ذلك على عطاء الفريق؟
- البعض كان مصابا والبعض الآخر لعدم تجديد عقده مع النادي والغياب شيء مؤثر على الفريق والدليل على ذلك ترتيب نادي الرياض حالياً في الدوري الترتيب العاشر باثنتي عشرة نقطة مع الرائد والاتفاق.
* ما حقيقة ابتعاد يوسف الحيائي عن النادي؟
- سبب ابتعاد يوسف الحيائي واحد من الأسباب التي ذكرتها لك في بداية الحوار وهي من أسباب تدني مستوى الفريق وابتعاد يوسف الحيائي عدم تجديد عقده مع النادي والآن هناك مفاوضات بين النادي واللاعب وإن شاء الله يعود.
* الرياض ليس بعيداً عن الهبوط لماذا؟
- أعتقد حالياً ننافس على البقاء الآن نقدم مباريات ومستويات فنية جيدة ولكن ينقصنا المكمل وهي الأهداف وعندنا غياب المهاجمين وهم يوسف الحيائي واصابة فيصل مرزوق وهذه من الأسباب.
* برأيك من هو أفضل من درب فريق الرياض؟
- جميع المدربين الذين مروا على النادي مدربون مخلصون ولكن أخلصهم وأفضلهم المدرب الوطني خالد القروني.
* بذل سمو الأمير فيصل بن عبدالله ونائبه الشيخ حمد الرحباني كل ما لديهم لكي يعيدوا نادي الرياض إلى مكانته السابقة ولكن لم نر أي مستوى إلى الآن يدل على ذلك ما السبب؟
- الحقيقة مثل ما ذكرت الأمير فيصل والشيخ حمد بذلا جهدا كبيرا وإلى الآن الأمير فيصل دافع مليون وثلاثمائة ألف ريال والشيخ حمد الرحباني دافع تقريباً ستمائة ألف ريال لكن مثل ما قال المثل يد واحدة ما تصفق والاثنان بذلا كل شيء وما فيه أحد يساعدهم وأتمنى من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف ان يقفوا مع الأمير فيصل بن عبدالله ونائبه.
* تعددت خسائر الفريق في الدوري باستمرار وآخرها أمام نظيره الأهلي ما هي الأسباب؟
- الأسباب كثيرة الاصابات في الفريق والمتطلبات المادية من اللاعبين ولكن غياب بعض اللاعبين بسبب الاصابة هي التي أثرت على مستوى الفريق.
* كيف ترى الفريق في الوضع الحالي؟ وهل هناك تطورات؟
- بإذن الله وضع الفريق بدأ يتحسن من بداية مباراة النجمة والشعلة وآخر مباراة لنا أمام الأهلي قدمنا مستوى جيدا ولكن خسرنا النتيجة وعلى الأقل كسبنا ثلاثة وجوه في المباراة وهي التي استفاد منها نادي الرياض مثل عبدالله صديق وفيصل سليمان وهاني الزهراني لأول مرة يلعبون في الدوري.
* ما رأيك بمستوى اللاعب السنغالي شيخ سار وهل استفاد منه الفريق؟
- مستوى اللاعب جيد ولكن حقيقة مستواه لا تظهر إلا مع اللاعبين الأجنبيين إذا حضرا إن شاء الله ماما ديوب وعمر تراوري بعد رجوعه من الاصابة وهو الذي غاب عن الأهلي بسبب الاصابة بكرة إذا لعب شيخ سار مع السنغاليين الاثنين ممكن ترى مستواه وتحكم عليه.
* يعاني الفريق من عدم وجود اللاعب المتميز الذي يجيد صنع الهجمات ما رأيك بهذا؟
- هناك لاعبون موجودون في الفريق يجيدون صنع الهجمات مثل أحمد الصحبي ونايف السويلم ولا تنس أن السويلم لم يعد من الاصابة إلا منذ اسبوعين ولعب مباراة الأهلي كاملة وأحمد الصحبي عنده ظروف وكثرة غيابه على أساس أنه على وشك الزواج.
* بماذا تبرر اقالة المدرب المصري فاروق جعفر بهذه السرعة؟
- مع احترامي الشديد للمدرب فاروق جعفر فهو عنده فكر كروي ممتاز ولكن بحثه عن المادة أولاً طغى على عمله وكذلك معاملته للاعبين وسط الملعب بجفاء وكان يعامل اللاعبين كعاملين عنده وهذا هو سبب ابعاده عن النادي.
* هل التعاقد مع المدرب البرازيلي «اسبنوزا» من صالح النادي؟
- نعم من صالح النادي وأنا لي سنتان في التدريب وأفخر بأن يدرب الفريق واحد مثل «أسبنوزا» وأنا شخصياً من الذين دربهم «اسبنوزا» من أربع عشرة سنة تقريباً وإن شاء الله يتحسن مستوى الفريق مع المدرب البرازيلي «اسبنوزا» ولكن المهم دعم أعضاء الشرف للنادي.
* ماذا تقول لأعضاء الشرف الذين تخلوا عن دعم النادي؟
- بداية حديثي تكلمت عن هذا الموضوع ولكن أكرر أتمنى وأرجو منهم الوقوف مع سمو الأمير فيصل مادياً ومعنوياً وأتمنى من الأستاذ ماجد الحكير أن يساعد النادي مادياً وهو أفضل أعضاء الشرف في الحقيقة.
* هل تؤيد ما قاله اللاعب محمد القاضي عن النادي؟
- أنا شخصياً ما أؤيد هذا وإذا كانت عنده أي مشكلة يحلها مع النادي ويأتي للأمير فيصل والشيخ حمد ويتفاهم معهما..
* قال محمد القاضي ان الشيخ حمد الرحباني يعد اللاعبين ولا يوفي بوعده هل هذا صحيح؟
- بالعكس الشيخ حمد وعدهم بالمكافأة واعطاهم المكافأة ومحمد القاضي ما كان موجودا في تشكيلة المباراة فكيف يتكلم ويقول انه ما أعطانا المكافأة وجميع اللاعبين الموجودين تسلموا مكافآتهم وأنا أوضح لك السبب في قول محمد القاضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved