Thursday 13th february,2003 11095العدد الخميس 12 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

خادم الحرمين وولي العهد في كلمة لحجاج بيت الله: خادم الحرمين وولي العهد في كلمة لحجاج بيت الله:
ديننا ينبذ العزلة وينهى عن زرع بذور الحقد والكراهية بين الشعوب
المسلمون اليوم أكثر حاجة للتمسك بدينهم وتعاليمه لبناء الثقة بينهم

* منى - واس:
وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ـ حفظهما الله ـ كلمة الى حجاج بيت الله الحرام بمناسبة موسم حج هذا العام 1423هـ فيما يلي نصها..
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل )وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) (الحج:26)
(26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج:27)
(27) [الحج]
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
حجاج بيت الله الحرام..
من صعيد منى المبارك ومن جوار بيت الله الحرام نرحب بكم أجمل ترحيب ونحييكم أطيب تحية تحية أهل الجنة {تّحٌيَّتٍهٍمً فٌيهّا سّلامِ } [يونس: 10]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
نسأل الله عز وجل ان يمن عليكم بالقبول ويتفضل عليكم بالرحمة والغفران فتعودوا بحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور فتتحقق لكم بإذن الله بشارة المصطفى صلى الله عليه وسلم في قوله «من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه».
أيها الاخوة حجاج بيت الله الحرام..
لقد وقفتم جميعا في التاسع من هذا الشهر الفضيل على صعيد عرفات في منظر مهيب وموقف عظيم ليس له في هذا العالم مثيل تجمعكم عقيدة الاسلام اخوة في الله متحابين وبلسان واحد مهللين ومكبرين شعاركم جميعا لا إله إلا الله محمد رسول الله يسودكم الوئام والاخاء وتجمعكم المحبة والصفاء وتظللكم الرحمة وتغشاكم السكينة ويذكركم الله فيمن عنده فتحققت بذلك الوحدة الاسلامية في صورتها المثلى وتجلت المساواة بين البشر في أكمل هيئة حيث لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ولقد أديتم المناسك في أمن وطمأنينة وفي أجواء ايمانية فأكملتم النسك بيسر وسهولة فلله الحمد وله الشكر.
حجاج بيت الله الحرام..
لقد شرفت المملكة العربية السعودية بخدمة مقدسات المسلمين في مكةالمكرمة والمدينة المنورة فنذرت نفسها للقيام بهذا الواجب على أتم وجه واكمله راجية بذلك رضا الله عز وجل ثم توفير ما يسهل على الحجاج أداء نسكهم وبذلت قصارى الجهد في أداء هذه المهمة بإنشاء مشاريع عملاقة هدفها خدمة حجاج بيت الله الحرام ومعتمريه وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومرتاديه ولا زالت المملكة سائرة بعون الله على هذا المنوال مثابرة عليه امتثالا لامر الله عز وجل واقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين.
أيها المسلمون في كل مكان..
أيها الاخوة حجاج بيت الله الحرام..
ان الله عز وجل قد جعل الانسان خليفة في الأرض وأمره بعمارتها وجعل الله المسلمين أمة وسطا ليكونوا شهداء على الناس واختصهم بقوله عزوجل {)كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ } [آل عمران: 110]
وان للمسلم في هذا الكون دورا بناء يسعى كل السعي للقيام به هدفه العمل لخير البشرية وغايته حفظ الضرورات الخمس التي جاء الدين بحفظها وهي الدين والعقل والعرض والنفس والمال ولقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع «ان دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا» ومنهج المسلم تحقيق الاستقرار وأداء الحقوق ودرء الشرور وإزالة الظلم واسعاد الناس فهذا الدين دين رحمة جاء للناس كافة قال تعالى:{ )وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (سـبأ:28)
وقال عز وجل: {)وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الانبياء:107)
وجاء بالنهي عن الافساد في الأرض أو السعي في خرابها فذلك من أمقت الاشياء قال تعالى {)وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ) (البقرة:204)
)وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ) (البقرة:205)

وهذه أهم المرتكزات التي تقوم عليها علاقة الانسان المسلم بهذه الأرض ويعمل بهدي منها والمسلمون اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى للتمسك بدينهم وتطبيق تعاليمه لبناء الثقة فيما بينهم من جهة وفيما بينهم وبين الأمم الأخرى من جهة ثانية بما لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية لأن ديننا ينبذ العزلة وينهى عن زرع بذور الحقد والكراهية بين الشعوب ولا يوصد الأبواب أمام التعامل مع الآخرين لمجرد أنهم يختلفون عنا في عقائدهم بل هو دين سماحة يحث على التعايش في أمن وسلام وحياة كريمة ومن تدبر التاريخ وتفكر في النصوص على بصيرة أدرك ان المسلمين لم يكونوا ولن يكونوا أبدا من المفسدين في الأرض وأنهم أبعد ما يكونون عن البغي والعدوان لأنهم في الحقيقة رسل رحمة ودعاة سلام وصناع حضارة وبناة مدنية يحملون الخير للبشرية، ألا وان عزة المسلمين قائمة على تحقق عوامل عدة .
فأول هذه العوامل الرجوع الى هذا الدين والتمسك به ونبذ الخلافات بينهم وحلها بالاحتكام الى شرع الله وتوحيد المواقف عملا بقوله تعالى )وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (آل عمران:103)
} وقوله عز وجل ) ) وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً) (لأنفال:46)
وتحقيقا لهذا كانت هذه البلاد الطاهرة منطلقا للدعوة الى التضامن الاسلامي ولا زالت تدعم جميع المؤسسات التي انبثقت لتحقيق هذه الدعوة وتسعى جهدها لجمع الكلمة ورأب الصدع ولم الشمل وحل الشقاق وإزالة أسبابه ودواعيه والحض على كل ما يؤدي الى الائتلاف وإزالة جميع ما يدعو الى الاختلاف.
وثاني هذه العوامل الادراك بأن الاسلام يدعو الى الأخذ بأسباب التطور في منهج حكيم بعيد عن الغلو والشطط خال من الافراط والتساهل تحقيقا لقوله تعالى )وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)(البقرة: من الآية143)وان هذه الوسطية هي السبيل الوحيد للحياة الكريمة في هذا الكون وانها مصدر الاستقرار والسلام.
وثالث هذه العوامل معرفة ان هذا الدين دين يسر وسماحة يسر في تطبيق تعاليم الدين وأداء واجباته وفروضه وسماحة في التعامل مع الناس وتعاطي شؤون الحياة بينهم فالله عز وجل يقول ) يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر)(البقرة: من الآية185).ومقتضى ذلك ان الشرع الاسلامي شرع سمح مستقيم عدل وفي الحديث الشريف «الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه» وفي حديث آخر «أحب الدين الى الله الحنيفية السمحة» ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم «إن الله يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء».
ورابع هذه العوامل إدراك ان الدين الاسلامي أمرنا بالاحسان الى الآخرين والقسط اليهم ما لم يناصبونا العداء قال تعالى )لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة:8)
)إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الممتحنة:9)

وخامس هذه العوامل .. العلم بأن قوام العلاقة بين الانسان المسلم والعالم هو العدل فالعدل هو القاعدة الأساس في تنظيم علاقة المسلم بغيره والعدل في الاسلام ذو قيمة مطلقة يلتزم به المسلم في كل الأحوال فقد قال تعالى )إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْل)(النساء: من الآية58) والعدل في القول والعمل قال تعالى ) وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا ) (الأنعام: من الآية152) وقال عز وجل )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (المائدة: من الآية8)
فالعدل في الاسلام يكون في كل الأمور ومع كل الناس أياً كانوا فهو المنهج والمبدأ المتبع في كل الأحوال .
أيها الاخوة المسلمون..
حجاج بيت الله الحرام ..
نحن في المملكة العربية السعودية نحمد الله عز وجل ان هدانا الى التمسك بشرعه الحكيم وجعلنا مطبقين لهذا الشرع في كل شؤون الحياة وفي جميع أمورنا الداخلية والخارجية وان ثوابت هذا الدين وقواعده وأحكامه هي المرجع لنا في كل التصرفات اليها نحتكم ومنها نصدر وعنها نرد وهذا هو مبنى عزتنا وأساس فخرنا وعليه قامت سياستنا منذ أرسى دعائم هذه الدولة مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن تغمده الله برحمته فكتاب الله وسنةرسوله هما الحاكمان في هذا البلد على كل الامور وان الخير كل الخير في التمسك بهما والعمل بما جاء فيهما والدعوة اليهما بالتى هي احسن والشر كل الشر في البعد عنهما وتعطيل احكامهما والتحاكم الى غيرهما عملا بقوله تعالى )فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65)
وقوله جل وعلا ) وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)(الحشر: من الآية7 )وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (آل عمران:132)

والمملكة العربية السعودية في تناولها للأمور وتعاطيها لجميع الشؤون متمسكة بثوابت معروفة لم تحد عنها ولن تحيد عنها بإذن الله فمواقفها سواء في علاقاتها الخارجية أو في نظرتها الى شتى القضايا ومختلف الأحداث مبنية على قواعد الدين ومبادئه ومستلهمة من تعاليم سماوية لا يأتيها الباطل تسعى الى معرفة الحق والتمسك به وادراك الباطل والبعد عنه فعلاقاتنا باخواننا المسلمين تنطلق من أساس الأخوة في الدين عملا بقوله تعالى {إنَّمّا المٍؤًمٌنٍونّ إخًوّةِ} [الحجرات: 10] وقول الرسول صلى الله عليه وسلم «المسلم أخو المسلم» وفي تعاملنا معهم في هذا الشأن نطبق قوله صلى الله عليه وسلم «لينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما فإن كان ظالما فلينهه فإنه له نصر وان كان مظلوما فلينصره».
أيها الاخوة المسلمون ..
من هذه المنطلقات الواضحة تتفاعل المملكة العربية السعودية مع قضايا المسلمين وتهتم بمشاكلهم وتعمل دائبة للمساهمة في حلها ولعل أبرز الأدلة على ثبات هذا الموقف واستمراره هو موقفنا من القضية الفلسطينية فقد مرت هذه القضية بمراحل عصيبة ودقيقة ولا زالت المملكة تسعى جهدها في سبيل احقاق الحق وتطبيق القرارات الدولية الصادرة في هذه القضية والعمل على ارساء قواعد السلام وفي هذا الاتجاه تجيء مبادرة السلام التي تقدمت بها المملكة الى القمة العربية الرابعة عشرة في بيروت وتبنتها القمة فأصبحت مبادرة سلام عربية لاقت دعما دوليا.
وموقفنا من المسألة العراقية وقضية نزع أسلحة الدمار الشامل لا يخرج عن تلكم المبادىء بل هو تطبيق لها وعمل بمقتضاها فنحن لا نألو جهدا ولا ندخر وسعا في سبيل تجنيب العراق وشعبه الشقيق خاصة والمنطقة عامة مخاطر الحرب وويلاتها وآثارها ونأمل ان تفلح الجهود التي تسعى لانهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية ويسود منطق العقل ويعلو مبدأ الحوار البناء بحيث يمكن انهاء الخلافات بالطرق السلمية.
وكذلكم الأمر بالنسبة لقضية أسلحة الدمار الشامل وانتاجها سواء في هذه المنطقة أو في العالم أجمع فالمملكة وبحكم ثوابتها المعروفة تدعم كل الجهود الدولية القائمة والرامية الى نزع أسلحة الدمار الشامل سواء في هذه المنطقة أو غيرها من بقاع الأرض أياً كانت هذه الأسلحة نووية أو كيماوية أو بيولوجية وتدعو المجتمع الدولي للقيام بواجبه في هذا المجال للعمل على الحد من هذه الأسلحة الفتاكة ووضع الضوابط والمعايير التي تساعد على التقدم المنشود في جميع مجالات نزع أسلحة الدمار الشامل.
أيها الاخوة المسلمون..
ان الارهاب افساد في الأرض وسعي في خرابها وبغي وعدوان على الآخرين ولو تدبرنا القرآن وتتبعنا الآيات التي تنهى عن الفساد وتنفر منه وتذم المفسدين أياً كانوا وأينما كانوا وتحرم البغي والعدوان وتدعو الى الاصلاح والبناء وتحذر من الافساد والخراب لوجدنا الشيء الكثير فالله عز وجل لا يحب الفساد والمفسدون فى الأرض هم الخاسرون ويقول سبحانه في محكم التنزيل )ْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ)(الشعراء: من الآية183) . والآيات والأحاديث الورادة في هذا الشأن كثيرة معروفة وهي منطلقنا في جميع المواقف التي تبنيناها في السابق ولازلنا نتبناها حول مسألة الارهاب داعين الى تأصيل هذه المسألة تأصيلا لا يفرق فيه بين فئة وفئة أو بين دولة ودولة ويجب ان يفرق العالم بين حق الشعوب المحتلة أراضيها في المقاومة المشروعة لتقرير مصيرها وتحرير أراضيها وانه أمر مشروع وبين الارهاب الذي هو افساد في الأرض وانه أمر محظور.
وقد دأبت حكومة المملكة العربية السعودية على إدانة الارهاب بكل صوره وأشكاله وكانت سباقة الى حث المجتمع الدولي على التصدي لهذه الظاهرة العالمية الخطيرة فالتطرف والعنف والارهاب ظواهر غير مقصورة على شعب أو عرق أو ديانة والتصدي لها لا يتأتى إلا من خلال عمل شامل يتم في اطار الشرعية الدولية يكفل القضاء على الارهاب ويصون حياة الأبرياء ويحفظ للدول سيادتها وأمنها واستقرارها كما ان مكافحة الارهاب تتطلب تعاونا دوليا ضد ايواء العناصر والجماعات الارهابية والحيلولة دون تمكينها من استغلال أراضي الدول التي تعيش فيها لاستخدامها منطلقا لأنشطتها التخريبية مهما كانت الذرائع والحجج.
أيها الاخوة المسلمون..
إن ديننا يحث على الدعوة الى الله بالتي هي أحسن وان يكون خطابنا مع الآخرين هادفا الى الخير ساعيا الى اظهار الحق ونشره وذلك بالحكمة والموعظة الحسنة قال تعالى )ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)(النحل: من الآية125) وقال سبحانه )وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )(الاسراء: من الآية53) فهل نجد أفضل من هذا الأسلوب في التعامل مع الآخرين وهل هناك أجدى عند التخاطب مع الناس من هذه الوسيلة. ان هذه المنطلقات متى تم الأخذ بها وتبنيها خالية من الاهواء والتأويلات بعيدة عن التحريف والتغيير في المدلولات كفيلة بأن ترسي قواعد السلوك الراشد وتهدي البشرية الى ما فيه الصلاح فتضعها على طريق الحق ومنهج الخير وتقوّم ما فيها من اعوجاج وتقود البشرية الى تبني سياسة عادلة في كل الأحوال تحفظ فيها للانسان حقوقه وتصان كرامته عملا بقوله تعالى{وّلّقّدً كّرَّمًنّا بّنٌي آدّمّ} [الإسراء: 70] . وتنتهي معها كل أشكال العنف والتسلط والاستبداد وينتقل معها العالم من مرحلة الصراع ومنطق الاعتداء والثأر الى مرحلة يسودها الاستقرار ويحكمها العدل والمساواة شعارها الحوار البناء والجدل بالتي هي أحسن قال تعالى )قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ)(يوسف: من الآية108).
أيها الاخوة المسلمون ..
لا سبيل لتقدم المسلمين واستعادة عزتهم إلا بالعودة الى دينهم واستقائه من مصادره الأصلية كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وان مؤدى ذلك محاور أساسية لابد من مراعاتها لاخذ زمام المبادرة منها:
1- السعي الجاد لتبصير المسلمين بأمور دينهم ومفاهيمه السامية العليا وتطبيق تعاليمه.
2 - توسيع دوائر نشر العلم من خلال المدارس المتخصصة الرسمية والخاصة لتتضافر الجهود لاحراز المزيد من التقدم المعرفي ولمحو الأمية بين عامة المسلمين.
3 - تكثيف الجهود لبث الوعي بين المسلمين باهمية تاريخهم وضرورة ان يدركوا دورهم في ظل ما يشهده العالم من تقلبات.
4 - ضرورة زيادة التعاون بين علماء المسلمين لتعميق الوعي والتمكين للتقدم الاسلامي على جميع المسارات الحيوية الخيرة.
وختاما نكرر تحياتنا وتقديرنا واحترامنا لجميع الاخوة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ونهنئهم بحلول عيد الأضحى المبارك كما نبارك للاخوة الحجاج حجهم ونرجو لهم إقامة سارة وعودا حميدا الى أهليهم وأوطانهم سالمين غانمين فرحين مستبشرين وكل عام وأنتم بخير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved