Sunday 9th february,2003 11091العدد الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤكداً رفع نسبة الاشتراك إلى 9% غرة محرم د. الحميد لـ « الجزيرة »: مؤكداً رفع نسبة الاشتراك إلى 9% غرة محرم د. الحميد لـ « الجزيرة »:
التنسيق بين نظامي التأمينات ونظام التقاعد المدني والعسكري.. تحت الدراسة

  * الرياض - فهد الديدب:
أوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميد في تصريح ل«الجزيرة» عزم المؤسسة العامة رفع نسبة الاشتراك للإخوة أصحاب المنشآت المشتركة بنظام فرع المعاشات الى 9% بدلا من 5 ،7% اعتبارا من 1/1/1424ه وما بعده بالنسبة للمنشآت التي تعمل بالتقويم الهجري.. واعتبارا من 1/4/2003م وما بعده للمنشآت التي تعمل بالتقويم الميلادي بالاضافة الى حصة صاحب العمل 9% ليكون مجموع الاشتراكات 18% من الاجر الخاضع للاشتراك أما فرع الاخطار المهنية فنسبة الاشتراك فيه تبلغ 2% من الاجر يدفعها صاحب العمل.
وأشار معاليه بأن رفع نسبة الاشتراك يأتي بهدف تغطية المنافع والمزايا الجديدة التي أقرها النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية وأيضا لايجاد التقارب مع نظام التقاعد المدني مؤكداً بأن المزايا التي يقدرها نظام التقاعد المدني أصبحت متساوية مع نظام التأمينات الاجتماعية الجديد مع وجود فرق جوهري وهو ان الخاضعين لنظام التقاعد المدني هم موظفو الدولة في حين يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية الخاضعون لنظام العمل والعمال سواد كانوا من العاملين في الجهات الحكومية أوالقطاع الخاص، وعن نسبة المشتركين السعوديين على رأس العمل في نظام التأمينات الاجتماعية أكد معاليه بأن نسبتهم 21% بينما بلغ عدد المنشآت الخاضعة للنظام حتى 30/10/1423هـ (52025) منشأة.
وعن وجود فكرة لدمج الخدمة في التأمينات الاجتماعية مع مصلحة معاشات التقاعد في حال عمل الموظف في العمل الخاص ثم الانتقال للعمل الحكومي والعكس قال: بالنسبة لمسألة التنسيق بين نظامي التأمينات ونظامي التقاعد المدني والعسكري فقد صدر بشأنه قرار مقام مجلس الوزراء رقم 199 وتاريخ 17 ،8 ،1421هـ وهو موضوع ما زال تحت الدراسة من قبل اللجنة المشكلة لهذا الأمر وسوف تصدر القواعد التنظيمية في القريب بمشيئة الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved