Sunday 9th february,2003 11091العدد الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الملحم يكشف لـ « الجزيرة » الجديد في موسم حج هذا العام: الملحم يكشف لـ « الجزيرة » الجديد في موسم حج هذا العام:
طرحنا بطاقات «سوا» للحجاج ونشرنا 6000 هاتف بطاقة في المشاعر كافة

* المشاعر المقدسة : محمد العيدروس:
أعلن رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس خالد الملحم، ان ضيوف الرحمن من الحجاج سوف يستفيدون هذا العام ولأول مرة من خدمة البطاقة مسبوقة الدفع «سوا» التي تنتشر في الأسواق التجارية ومكاتب الاتصالات بالمشاعر المقدسة.
وأوضح المهندس الملحم في حديث ل«الجزيرة» أجرته معه يوم أمس عن وضع أكثر من 6000 «ستة آلاف» هاتف بطاقة مسبوق الدفع في منى ومزدلفة وعرفات وبجوار الحرم المكي، اضافة الى الساحات المجاورة وفي المواقع المحيطة بالحرم النبوي الشريف.
وكشف رئيس شركة الاتصالات السعودية عن تفاصيل خدمات الاتصالات خلال موسم الحج..
وفيما يلي نص اللقاء:
* تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الى توفير وتلبية احتياجات ضيوف الرحمن من الخدمات وبالذات خدمة الاتصالات موسم الحج، ما هي أبرز ملامح خططكم لخدمة الحجاج في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة هذا العام؟
- وضعت شركة الاتصالات السعودية أهدافاً عدة تنطلق من خلالها لتقديم الخدمات الاتصالية المتميزة لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف كباقي القطاعات الأخرى حيث تسعى جاهدة تلبية احتياجات ضيوف الرحمن لابقائهم على اتصال دائم مع أهلهم وذويهم، وتعتمد الخطة الرئيسية حج هذا العام على النحو التالي:
- رفع كفاءة الشبكة العامة للهاتف الثابت والجوال بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومنطقة المدينة المنورة.
- التأمين الفوري للخدمة وتأمين بدائل لاستمرارها.
- تأمين الخدمة الهاتفية عند منافذ عبور الحجاج.
- انتشار الهواتف العمومية.
كما هيأت الشركة ومنذ وقت مبكر كافة امكانياتها وطاقاتها التشغيلية بالمشاعر المقدسة والمناطق المحيطة بالحرم المكي والمدني، لضمان استمرارية الخدمة واتساع رقعة انتشارها في جميع الأماكن التي يتواجد بها الحجاج. ونظراً لأن الاتصالات تعتبر القاسم المشترك والعامل المساعد الذي يرتكز عليه نجاح كافة الخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات الحكومية والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن فإن الشركة تساهم في تزويد تلك الجهات بالخدمات الاتصالية كخدمات تبادل المعلومات والتنسيق المشترك بين مختلف القطاعات وربط المحطات والقنوات التلفزيونية ووسائل البث المباشر للرسائل الاعلامية عبر الأقمار الصناعية لنقلها مباشرة الى الدول العربية والاسلامية والأجنبية.
* دعني أسألك مهندس خالد.. في ضوء هذه الأعداد الكبيرة من الحجاج من مختلف بقاع العالم ويتطلب تواجدهم الاطمئنان على أهلهم وذويهم في بلدانهم، ماذا أعددتم لذلك؟
- يتم عمل ترتيبات خاصة أثناء موسم الحج لتمرير الحركة الهاتفية من العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة عن طريق مسارات مباشرة للدول الاسلامية من خلال شبكة المقاسم الدولية للهاتف الثابت والجوال، وترتبط على مستوى المملكة بحلقات ربط لشبكة الألياف البصرية ذات سعات عالية لها خاصية ذاتية لاسترجاع الخدمة، وتتضمن خطتنا لهذا العام تقديم خدمات متميزة وبكفاءة تشغيلية عالية فقد تم زيادة عدد الدوائر الدولية الى «40» ألف دائرة بزيادة «5» آلاف دائرة عن موسم حج العام الماضي بالاضافة الى تنشيط دوائر الاتصال الخاصة لمختلف الأجهزة والادارات الحكومية، كما تم تعزيز الاتصالات إلى جميع المقاسم المحلية والدولية وذلك بتحويل مسار جميع الدوائر الخاصة من الكوابل النحاسية الى كوابل الألياف البصرية، كما سعت الشركة لتكون خدمات الاتصال بمتناول الجميع من خلال توفير وتجهيز عدد الهواتف العمومية في منطقة الحرمين المكي والمدني وفي الطرقات والميادين والساحات والمخيمات.
أما فيما يخص خدمة الجوال فقد قامت الشركة بزيادة عدد محطات الهاتف الجوال والأبراج المعززة له في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة مع استخدام الأبراج المتحركة لتغطية المواقع الهامة مما سيؤدي بإذن الله تعالى الى توسيع نطاق الخدمة وتحسنها واستيعاب الزيادة المتوقعة في المكالمات الهاتفية ومساعدة الحجاج من استخدام شرائحهم الدولية من خلال اتفاقيات التجوال الدولي من خلال «179» مشغل خدمة في «87» بلداً حول العالم.
* وهل سيتولى متابعة خطة التشغيل والصيانة أثناء موسم الحج طاقم إداري وفني؟
- تم تكليف مؤهل من الاداريين والفنيين للعمل على مدار الساعة لتنفيذ خطة الحج حيث تم تزويدهم بالوسائل والامكانات المساعدة لإتمام ما أنيط بهم من أعمال وتأمين وسائل الاتصال للحجاج على مدار الساعة للعمل على مواجهة أي حالات طارئة مع استمرارية أعمال الصيانة الدورية واليومية للتأكد من سير الخطة حسب ما رسم لها من قبل اللجنة العليا للحج.
* ماذا عن الأدوار التي ستقوم بها مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية ومحطات الأقمار الصناعية الأخرى؟
- مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية احدى محطات الأقمار الصناعية المرتبطة بشبكة الاتصالات العامة بالمملكة وتحتوي هذه المدينة على أربع محطات أرضية تؤمن حركة الاتصالات مع دول العالم اضافة الى تأمين الاتصالات مع السفن والطائرات، كما تؤمن هذه المدينة ارسال واستقبال القنوات التلفزيونية ونقل شعائر صلاة التراويح لأنحاء العالم عبر القنوات الفضائية العالمية وكذلك نقل خطبة وصلاة يوم عرفة ونفرة الحجاج الى مزدلفة.
* حسناً.. ما الذي يضمن انسياب الحركة الهاتفية بالجوال في المشاعر المقدسة والمناطق المحيطة بالحرمين المكي والمدني، وهل تم تدعيم شبكة الجوال بأبراج مساندة لمنع الاختناق وانعدام الشبكة؟
- قامت الشركة بزيادة الطاقة الاستيعابية بشبكة الهاتف الجوال بمنطقة الحرم والمشاعر المقدسة لتستوعب أكثر من 6 ،1 مليون مشترك خلال موسم حج هذا العام، ولإتاحة الفرصة للحجاج لإجراء مكالماتهم بكل يسر وسهولة فقد تم زيادة الطاقة الاستيعابية مع نشر العديد من المحطات ثنائية التردد «900-1800» ميجاهيرتز داخل مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة بصفة عامة ومنطقة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة على وجه الخصوص حيث تم زيادة الطاقة الاستيعابية في كل من العزيزية ومنى وعرفات ومزدلفة وزيادة المحطات المتنقلة بالعاصمة المقدسة بالاضافة الى زرع مقويات للارسال بالأنفاق والمناطق المحيطة بالحرم.
* وماذا عن الخدمات الجديدة المضافة لحج هذا العام وتودون الاعلان عنها؟
- سيستفيد حجاج بيت الله الحرام هذا العام ولأول مرة من خدمة البطاقة مسبوقة الدفع للجوال «سوا» وهي متاحة للجميع وهي عبارة عن شريحة مقابل 200 ريال قيمة مكالمات لمدة 60 يوما قابلة للتجديد عن طريق شحن البطاقة بسعر 100 ريال و200 ريال حيث تتوفر بطاقات الشحن بالأسواق التجارية ولدى الموزعين المعتمدين بالمملكة. وفي مكاتب خدمات المشتركين التابعة لشركة الاتصالات السعودية وهناك أيضا خدمة الاتصال المدفوع 800 حيث تعاقدت الشركة مع 5 شركات وطنية للقيام بتركيب وتشغيل عدد كبير من الهواتف العمومية تعمل على نظام الرقم 800 في المواقع التي يتواجد بها الحجاج حيث تم تركيب أكثر من «6000» هاتف بطاقة مسبوقة الدفع في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة «منى ومزدلفة وعرفات» وجوار الحرم المكي وفي الشوارع والطرقات المؤدية من والى المشاعر المقدسة كذلك تم تركيب عدد آخر في منطقة المدينة المنورة لخدمة ضيوف الرحمن والزائرين للمسجد النبوي الشريف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved