Sunday 9th february,2003 11091العدد الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تمنع انعقاد مؤتمر إنساني حول العراق تنظمه سويسرا واشنطن تمنع انعقاد مؤتمر إنساني حول العراق تنظمه سويسرا

* برن أ ف ب:
أعلنت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي أن الولايات المتحدة رفضت حتى الآن عقد مؤتمر إنساني يتناول الأزمة العراقية في جنيف في 15 و16 شباط/فبراير الجاري.
ومن المتوقع أن تعرف اللائحة النهائية بأسماء المشاركين في المؤتمر الذي ينظم بمبادرة سويسرا الثلاثاء، وقد دعيت 30 دولة و15 منظمة دولية إلى هذاالمؤتمر ولكن بدون مشاركة العراق..
وأكدت الوزيرة السويسرية في مؤتمر صحافي في برن أن الاجتماع الذي سيكون تحت عنوان «لقاء إنساني العراق» قد تم الإعداد له بأناة، خلافا لما تقوله بعض الصحف والسياسيين في سويسرا.لكنها أقرت مع ذلك بوجود بعض «الغموض» مذكرة بأن هذا الاجتماع لا علاقة له بالاقتراح الذي عرض أواخر كانون الثاني/يناير على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) حول «مؤتمر الفرصة الأخيرة» بغية إيجاد حل سلمي للأزمة العراقية.وأكدت كالمي راي أن العراق الذي لم توجه إليه دعوة إلى اجتماع جنيف الإنساني سيطلع على نتائج المحادثات.
وذكرت بأن الأمر يتعلق بلقاء «تقني» مشددة على أنه يتعين بأي ثمن تجنب «الانزلاق في السياسة».
وسيشارك الهلال الأحمر العراقي في الأعمال ضمن وفد الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر كما قال جواكيم اهرنز المتحدث باسم الإدارة السويسرية للتنمية والتعاون التي سيعقد المؤتمر برعايتها.وذكرت صحيفة لوتان الجمعة أن كالمي راي اضطرت أمام معارضة عدد من الدول في طليعتها الولايات المتحدة للعدول عن دعوة العراق للمشاركة في المؤتمر.
وقد أثار عرض كالمي راي التي تتولى الحقيبة الوزارية منذ بداية كانون الثاني/يناير الماضي انتقادات في برن إذ اعتبر بعض السياسيين أن الأمر يتعلق بمبادرة حساسة ومتسرعة تتطلب في الظرف الحالي مزيدا من التحضيرات قبل الإعلان عنها رسميا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved