Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في مؤتمر صحفي موسع أمس الثلاثاء في مؤتمر صحفي موسع أمس الثلاثاء
الأمير تركي بن خالد يعلن السياسة التسويقية لبرنامج «الطريق إلى ألمانيا »
التلفزيون السعودي سينقل جميع المباريات والأرضي من حق المستضيف.. والباب مفتوح لجميع الشركات لشراكة المنتخب السعودي الأول

  * كتب - عيسى الحكمي:
اعلن صاحب السمو الأمير تركي بن خالد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم المشرف العام على منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم امس الثلاثاء الدعوة لجميع الشركات المحلية وغير المحلية للمشاركة في الحصول على امتياز الحقوق التجارية للمنتخب السعودي الاول لكرة القدم حتى 2006 وذلك في اطار الخطة التسويقية لبرنامج اعداد المنتخب حتى ذلك التاريخ.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه مساء امس في مجمع الامير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض وفيه اعلن السياسة التسويقية للمنتخب حتى 2006 «الطريق الى المانيا» متمنياً ان تكون بداية خير للمنتخب ورافد تموين مهم له وللاتحاد السعودي في المستقبل.
واوضح سموه ان العمل سيبدأ وفق ما تعمل به المنتخبات العالمية من خلال استغلال كل ماتسمح به الانظمة في هذا المجال ويراعي العادات والتقاليد والقيم بحيث لاتنقص من قيمة المنتخب.
واضاف سموه «برنامج اعداد المنتخب الوطني يتماشى مع السياسة التسويقية حتى 2006 وسيتم دعوة جميع الشركات وتفتح المظاريف بوجود مندوبين من جميع الاطراف وسيتم الاختيار عن طريق المزايدة».
وبين الامير تركي ان البرنامج المعلن في المرحلة المقبلة لن يتم فيه استدعاء اي لاعب لدى ناديه ارتباطات خارجية وان المعسكرات لن تؤثر على الاندية حيث سيشارك لاعبوها معها محلياً ودولياً واذا حدث تعارض فسيتم الاستغناء عن اللاعبين لصالح الاندية موضحاً ان البرنامج روعي فيه عدم التعارض بقدر الامكان.
وقال الامير تركي بن خالد «ان الشركة التي تحصل على امتياز الحقوق التجارية للمنتخب السعودي ستكون شريكاً معه بحيث تحقق اهدافها التجارية والمنتخب من جانبه يحقق الهدف الذي يسعى لأجله من هذه السياسة». ووجه الامير تركي الشكر لعضوي لجنة التطوير احمد مسعود وخالد الطويل على مشاركتهما في دراسة الجوانب المطلوبة في هذا البرنامج لجميع الشركات بما في ذلك الشروط المتماشية مع العادات والتقاليد وحسب خبرات اناس سبقوا في هذا المضمار.
واوضح سموه ان اللجنة تتكون الى جانبه من محمد النويصر نائب المشرف العام على المنتخب والمهندس عبدالله الجربوع اداري المنتخب واحمد مسعود وخالد الطويل من لجنة التطوير بالاضافة الى صهيل الصغير وخالد فكري.
واكد الامير تركي على ضرورة التقيد بمواعيد تسليم الشروط خلال خمسة ايام وتحديد يوم لفتح المظاريف امام جميع المندوبين لاخذ الافضل حسب تلك الشروط والضمانات اللازمة لتنفيذ الاتفاقيات.
وبعد ذلك كشف الامير تركي المواعيد المتعلقة بتسويق المنتخب الاول لكرة القدم على النحو التالي:
الثلاثاء 25/2/2003م «الاعلان عن المنافسة»، السبت 1/3/2003م الى الاربعاء 5/3/2003م «تسليم الشركات الشروط والمواصفات ومسودة العقد»، السبت 12/4/2003م الساعة 9 صباحاً «اخر موعد لاستلام العروض»، السبت 12/4/2003م الساعة الواحدة ظهرا «فتح العروض»، السبت 19/4/2003م «اعلان الشركات الفائزة بالمنافسة»، واوضح ان قيمة نسخة الشروط والمواصفات ومسودة العقد خمسة الاف ريال.
تجربة جديدة
وبعد ذلك اجاب سموه على اسئلة الاعلاميين حيث اجاب في البداية «الجزيرة» على تساؤلنا حول العائد المتوقع من هذا البرنامج بقوله «هذه هي المرة الاولى التي نخوض في هذا المجال، ولدينا توقعات ولكنها لاتستند لخبرات طويلة في هذا المجال، الا اننا نتأمل خيراً وغير المردود المادي سيكون هناك مردود معلوماتي جيد».
وفي سؤال آخر «للجزيرة» بين سموه ان مراحل المشروع وحسب الشروط ستكون الى 6ـ2 على اربع مراحل والاهم وجود الضمانات لما تحصل عليه اللجنة من وعود من الشركات المساهمة.
واكد سموه ان الباب مفتوح لجميع الشركات المحلية وكذلك الاجنبية وفق الخطوط العريضة التي اعدت للسياسة.
ورفض سموه توقع مبلغ بعينه للمردود المادي لعدم وجود الخلفية الكاملة كون المشروع في بدايته.
وفي رده على سؤال آخر «للجزيرة» عن مستوى التشاور مع خبرات سبقت في هذا المجال قال الامير تركي «استشرنا عدداً كبيراً ممن سبقنا في هذا المجال وقد ساهموا في وضع الشروط كما تابعنا الكثير في هذا الجانب عبر الانترنت ولكن كدراسة هذه تعد البداية والدعوة عامة للجميع بالمساهمة والمشاركة».
واوضح سموه ان السياسة التسويقية سيعلن عنها في موقع المنتخب السعودي على الانترنت ومواقع الاتحاد الاسيوي والدولي ان امكن الى جانب وسائل الاعلام وان العقود ستتماشى مع البرنامج الفني للمنتخب حسب مواعيده المعلنة من اجتماع جدة قبل عدة اشهر.
26 مليون دولار
وبين الامير تركي ان الميزانية المقدرة لبرنامج المنتخب تقدر بنحو 26 مليون دولار امريكي وانهم يأملون تغطية جزء او جميع المصاريف من خلال هذا المبلغ موضحاً سموه انهم يأملون من الشركات الحضور القوي في هذا المجال كون عروضهم هي التي ستحدد الوضع النهائي مبيناً سموه ان هذا الرقم يعد ضئيلاً امام ارقام اخرى كميزانية اليابان البالغة 35 مليون دولار للعام الواحد.
وتمنى سموه الا يحدث عجز في الميزانية مؤكداً سموه في هذا الجانب انهم لايريدون رسم خطط واحلام وردية دون رافد مادي خاصة وان الكرة السعودية تحتل مكانة كبيرة واستغلال هذه السمعة اصبح امراً مهماً.
وفي سياق اجاباته اكد الامير تركي ان الاتفاقيات تتضمن ضمان حق التلفزيون السعودي لنقل مباريات المنتخب وحق النقل الارضي للدول التي يلعب المنتخب على اراضيها.
وفي اطار اجابات سموه تطرق لبرنامج المنتخب موضحاً ان مباراة 11 فبراير قد الغيت لظروف اجازة العيد ومشاركات الاندية وحالة المدرب الصحية، وان معسكر القصيم سيكون في 28 الجاري وسيتم الاعلان عن اللاعبين المختارين في الحادي و العشرين من الشهر الجاري.
وعلى مستوى المباريات الودية قال الامير تركي «بدأنا في مراسلة جميع المنتخبات التي طلبها المدرب وبالنسبة لمباريات يوم الفيفا فستكون خارج المملكة».
واوضح سموه ان برنامج المنتخب السعودي امام اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم للعام المقبل وما يليه حتى تجدول البرامج المحلية دون تعارض معه موضحاً ان البرنامج يتضمن اربعة تجمعات في السنة و3 ايام فيفا. وجدد سموه ما اكده «للجزيرة» هذا الاسبوع من ان مستقبل فاندرليم مع المنتخب الوطني تحدده الفحوصات الطبية في مستشفى القوات المسلحة الاسبوع المقبل وان اي عائق يعيقه عن اكمال المهمة سيؤدي الى البحث عن بديل من نفس النهج الكروي.
وطالب سموه بطي صفحة الخسارة من المانيا في مونديال 2002 بثمانية اهداف دون مقابل معتبراً تلك الصفحة استثناء لايجب ان يحتل هذه المساحة كون المنتخب قبلها قد كسب كأس الخليج وبعدها كأس العرب وقدم عروضاً مشرفة امام البرازيل والاورجواي والدنمارك وفي الاستحقاقات السابقة لها.
واكد سموه ان المنتخب السعودي لن يتسلم في اي بطولة قادمة موضحا ان الحظوظ متساوية مع منتخبات دول المجلس في كأس الخليج والمهمة ستكون صعبة في نهائيات كأس بوجود اليابان وكوريا والصين التي تستعد منذ زمن لهذا الحدث.
واوضح سموه ان المدرب هو من يسأل عن الجوانب الفنية وانه قد طلب مباريات ودية مع منتخبات عدة منها الاسيوية والقارية الاخرى. وفي ختام المؤتمر طالب الامير تركي بتوجيه النقد الهادف لعمل وبرنامج المنتخب مؤكداً انهم يتمنون من كل المحبين الانتقاد المبكر حتى يتحقق الهدف من النقد وهو مصلحة المنتخب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved