Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
الهلال يمشي بالبركة
صالح السليمان

لأول مرة أرى فريقا يسير بالحركة البطيئة نحو بطولة كروية.. فلاعبو الهلال ظهروا وكأنهم يتحركون ويلعبون على أرض جليدية.. كرة باهتة وباردة وبطيئة.. اشتراكات ضعيفة.. هشاشة في الالتحام.. جماعية العاب فردية.. لاعبين يحاورون انفسهم ثم يقدمون الكرة للاعب الخصم.
وبعيدا عن العوامل النفسية والتدريبية وأثرها في تراجع مستوى الفريق.. فأريد ان اركز على نقطة فنية هامة.. ففي رأيي ان الهلال لا يعاني من مشكلة بالدفاع بقدر ما يعاني من مشاكل في خط الوسط.. فالوسط كرئة للفريق غير قادر على تأدية مهامه اذا استثنينا مجهودات الشلهوب.. فالفوضى تضرب اطنابها في منطقة الوسط.. تواضع في صناعة الالعاب.. ضعف في الارتداد والدفاع.. عدم القدرة على السيطرة على وسط الملعب.. لذا صارت كرات الخصم تمر بسهولة من منطقة المناورة حتى تصل منطقة الجزاء الهلالية.
كما يفتقد الهلال الى اللاعب المعلم والمايسترو الذي ينظم العاب الفريق.. وهي مشكلة تضاعفت مع قلة مشاركات التمياط والرقابة التي تفرض عليه.. ونشاهد كيف يتغير شكل الفريق عند نزوله.. اخيرا (هلال الحركة البطيئة) هل سيتوج بالكأس الخليجية ام يفرط فيها؟
شغب * شغب
لاعبون يتبادلون ضربات الجودو.. لاعب يخطف الكرت الاحمر من الحكم.. ولاعب يهدد ويتوعد رجل الخط.. لاعب يركل (المايكرفون) بقدمه.. لاعب يطارد الحكم داخل الملعب في مشهد مؤسف.. اداريون يدخلون متى شاءوا الى الملعب لتهديد الحكم.. لاعبون يعتلون المدرجات ليتضاربوا مع الجماهير.. لاعب يعتدي على مسؤول.. عضو شرف يجلد لاعبا امام جمع من الناس!!.. فريق ينسحب بحجة ضربة جزاء.. هذه صور من هذاالشغب.. وهي صور تكرر بعضها عددا من المرات.
شغب ومضاربات ومصارعة.. من بطولة المنتخبات في الكويت الى بطولة الاندية بجدة..!! فهل حان الآن النظر جديا في جدوى استمرار تلك البطولات..؟
ماذا بقي لم تقدمه بطولة الاندية العربية المقامة في جدة؟.. لم ينقصها الا تعليق (ابراهيم الراشد).. شاهدت عددا قليلا من مباريات البطولة لكن كانت كافية لاكتشف انها اسوأ بطولة شاهدتها (من الناحية السلوكية).. حوادث شغب لا تحدث حتى في ملاعب الحواري.
وهذه محصلة سياسة اللين وجبر الخواطر والمحاباة وتجاوز الانظمة والتساهل في تطبيق العقوبات.. الاندية الافريقية الطرف الرئيس بهذا الشغب.. هل يمكن ان تمارس هذه المشاغبات في البطولات الافريقية والدولية؟.. بالطبع لا.. ولكن في البطولات العربية فحدِّث ولا حرج.
وكبداية للاصلاح اعتقد انه ينبغي تحويل بطولات المنتخبات الى بطولات للمنتخبات السنية.. لانعاش القاعدة العربية وصقل المواهب.. لان بطولة المنتخبات للكبار تثير الحساسية.. وهي بطولة غير مرغوب فيها لدى الكثير من الدول التي غالبا تقاطعها أو تشارك منتخبات اولمبية.
كما اعتقد انه حان الوقت لتفعيل الانظمة واللوائح.. ونبذ سياسة التسامح وجبر الخواطر والضرب بشدة على كل متلاعب ومستهتر.. ورفع العقوبات للفيفا لتفعيلها دوليا.. فماذا نفع قرار رفع الايقاف عن المشاغبين في بطولة المنتخبات؟ فقد كان لهذا القرار اثر سلبي حيث استفحلت وتفاقمت حوادث الشغب في بطولة الاندية.
وعلى الاتحاد العربي ان يقتنع ان الاندية بحاجته وليس هو بحاجتها.. فمن يريد ان يلتزم بالانظمة والسلوك الحسن فحياه الله.. ومن لا يرغب فليفارق غير مأسوف عليه.
خسائر بالجملة
لم يكن اكثر الاتحاديين تشاؤما يتوقع ان تكون نهاية البطولة العربية بالنسبة للاتحاد بهذا المستوى الكارثي.
ساعة ونصف ترتب عليها من الاعباء والنكبات على الاتحاد ما قد تتجاوز سلبياته الى قادم المنافسات الاخرى.. كشف هائل من الخسائر قلبت الاتحاد من حال الى حال.
خسارة الكأس العربية.. خسارة ملايين انفقت وقدمت بحثا عن تنظيم البطولة.. خسارة عقود باهظة ابرمت مع المدرب الجشع اوسكار وليوندمار.. خسارة ملايين اغدقت على هذا المدلل الاهوج سيرجيو الذي تعرض للجلد!!.. خسارة هذا الجمهور الاتحادي الذي ضرب به المثل في الصبر والوفا.. عندما صعد اليه بعض لاعبي الاتحاد بقيادة نور هوساوي واعتدوا على بعض المشجعين.. خسارة معنوية هائلة خصوصا لو كسب الاهلي البطولة عقب سلسلة التحديات والمناوشات الاعلامية التي حدثت بين الطرفين.
ما حدث للاتحاد يكشف ان ادارة فرق الكرة هي علم وعقل وحنكة وتخطيط؟؟ وليست ضخ الاموال الطائلة بعشوائية لا تخدم حاضر الفريق ولا مستقبله.
فقد حذر الكثيرون من اسلوب عقد الصفقات العشوائي والذي يتم بعيدا عن حاجة الفريق الفنية وسد ثغرات الضعف في خط الدفاع.. مقابل تكديس المهاجمين حتى اصبح وبالا على الفريق.. وخسارة اليامي ومرزوق وادريس لخاطر مهاجم اجنبي (دمارا).. ومهاجم مجنون!..
لقد دفع الفريق الثمن باهظا في تدليل بعض لاعبيه كسيرجيو فكان ان غدر بالفريق كعادته في وقت الحسم.. ونور الذي نبه الكثيرون الى ان غض الطرف عن سلوكياته السابقة لن يكون من صالحه.
ضربات حرة
* على الاتحاد العربي ان يبعث للفيفا لقطة حية عن مطاردة اللاعب التونسي للحكم السوري فحتما.. سيشطب الفيفا هذا المتوحش من سجلاته ويمنعه من العودة للملاعب بأي حال من الاحوال.
* اجانب الاهلي علامة فارقة في الفريق.. فخالد بدرا اخطبوط وبركات نحلة وبوشعيب ثعلب واقعية.. الاهلاويين حررتهم من الاستغراق في حلم استقطاب لاعب عالمي ليستقطبوا النجوم العرب.
* مسؤولو النصر يحاولون تدجين برنامج (الصافرة).. بالتهكم والسخرية بمقدميه.. (اظهر وبان وعليك الامان.. وهذا يهز رأسه كأنه قادم من الهند).. شخصيا لم يسبق لي مشاهدة أي حلقة من هذا البرنامج.. لذا لا يمكنني التعليق عليه.
* الفرق الكبيرة تعرف متى تحضر.. كما هو الافريقي.. الاتحاد كفريق كبير تنقصه تلك المميزة.
* هل سنرى عقوبات رادعة لمحمد نور من اتحاد الكرة.. بعد ان تكررت منه حوادث الشغب وسوء السلوك؟
* يا لها من نهاية بائسة لعلاقة سيرجيو مع الاتحاد.
* لو كان الهلال مشاركا في بطولة العرب.. لقيل.. سيرجيو طرد لخاطر الهلال.
* الاتحاد يخرج من البطولات بهزائم ثقيلة.. فعقب رباعية الاتفاق.. اتت رباعية الافريقي..
* اكتفى الاتحاد بالتنظيم.. وكسب الاهلي الكأس!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved