Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في اجتماع بحضور الأمير تركي بن سلطان ومسؤولي الوزارة..وزير الإعلام: في اجتماع بحضور الأمير تركي بن سلطان ومسؤولي الوزارة..وزير الإعلام:
توجيهات القيادة تحث على تقديم خدمات متكاملة لضيوف الرحمن

* جدة - واس:
عقد معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في مكتبه بجدة أمس الثلاثاء اجتماعاً بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الإعلام وكبار المسؤولين في قطاعات الوزارة والأجهزة الإعلامية للاطلاع على آخر التفاصيل الخاصة بخطط وبرامج كل قطاع لتغطية شعائر الحج لهذا العام وما وصلت إليه استعدادات التغطية التي بدأت منذ وقت مبكر لتؤدي القطاعات الإعلامية دورها في خدمة ضيوف الرحمن.
وفي بداية الاجتماع نقل معالي وزير الإعلام للمجتمعين التوجيهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله بضرورة بذل الجهد كل في موقعه لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتطلعاتهم إلى ان تكون هذه الخدمات متكاملة ومثالية تتفق مع الدور الإسلامي الرائد الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية وما تبذله من جهود كبيرة في تنفيذ المشروعات والمرافق المتكاملة التي أقامتها للتيسير على ضيوف الرحمن وخدمة الحجاج منذ وصولهم إلى الديار المقدسة.
كما تحدث معاليه عن الأهمية القصوى لنقل شعائر الحج إلى الدول العربية والإسلامية والمسلمين في أرجاء العالم لأن ملايين المسلمين في العالم تهفو قلوبهم إلى الديار المقدسة وان نقل شعائر الحج بالصورة والصوت والكلمة له عظيم الأثر في التواصل بين المسلمين أينما كانوا.
ولأهمية ماتقوم به وسائل الإعلام من دور في توعية وإرشاد الحجاج بما يعينهم على أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.
وأضاف معاليه بان خدمة حجاج بيت الله الحرام شرف ومسؤولية يستشعرها ويفخر بها الجميع في المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا في إطار الرسالة الإسلامية السامية للمملكة بشكل عام وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة على وجه الخصوص.
ثم بدأ المسؤولون شرح تفاصيل خططهم الإعلامية والإدارية والفنية في التلفاز والإذاعة ووكالة الأنباء السعودية والإعلام الخارجي والإعلام الداخلي والشؤون الإدارية والشؤون الهندسية كالتالي:
* أولاً: الإذاعة والإعلام الخارجي والإعلام الداخلي:
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الإعلام بان الوزارة ممثلة في الإعلام الخارجي قد وجهت عبر وزارة الخارجية الدعوات لوفود وسائل الإعلام الرسمية في الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة التي تتواجد بها أقليات إسلامية كبيرة للمشاركة في التغطية الإعلامية لشعائر الحج إلى جانب عدد من القنوات الفضائية العربية والأجنبية ووكالات الانباء العالمية التي طلبت المشاركة في التغطية كما تضمنت الخطة تنظيم برنامج للزيارات والجولات الميدانية لاطلاع الوفود على التوسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وما صاحبها من مرافق وخدمات وزيارة عدد من المواقع للوقوف على الجهود المبذولة من أجهزة الدولة المختلفة لخدمة ضيوف الرحمن وتجهيز المراكز الإعلامية لخدمتهم.
أما خطة الإذاعة فتتضمن العديد من البرامج الخاصة بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة والتي سيتم بثها بإذن الله من جميع القنوات الإذاعية التالية:
1- البرنامج العام بالرياض.
2- البرنامج الثاني بجدة.
3- إذاعة نداء الإسلام.
4- إذاعة القرآن الكريم.
5- إذاعة البرامج الأجنبية.. القسم الانجليزي والقسم الفرنسي.
6- إذاعة التوعية في الحج وهي إذاعة موسمية في الحج تبث برامجها التوعوية على مدار 24 ساعة يومياً.
7- إذاعة البرامج الموجهة باللغات الأوردية والأندونيسية والتركية والفارسية والسواحلية والبنغالية والصومالية والتركستانية والبمبارية.
كما تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للنقل الإذاعي المباشر لشعائر الحج مع تقديم التسهيلات للقنوات الإذاعية المشاركة في هذا النقل من الدول العربية والإسلامية والصديقة.
وفي مجال وكالة الوزارة المساعدة للإعلام الداخلي والمراكز الإعلامية أبان سمو المساعد أنه تم تعزيز المراكز الإعلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة بتزويدها بالمطبوعات والمواد الإعلامية والكتب الدينية والثقافية المناسبة وسيتم اصدار الملاحق الصحفية بمختلف اللغات حيث تم الاتفاق مع مؤسسة اليمامة الصحفية اصدار ملاحق باللغة الفرنسية ومع مؤسسة المدينة الصحفية باللغة الملاوية ومع مؤسسة عكاظ باللغة الفارسية وسيتم توزيعها في المنافذ البرية والجوية والبحرية والجهات الأخرى على ضيوف الرحمن ان شاء الله.
ثانياً التلفزيون وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون المكلف الاستاذ طارق بن أحمد ريري بان خطة التلفزيون في هذه المناسبة الكريمة اشتملت على العديد من البرامج التلفزيونية المناسبة وسيقوم التلفزيون بقنواته الثلاث بتصوير تصعيد الحجاج يوم الثامن «يوم التروية» من بعد صلاة الفجر مباشرة لبث ذلك في برنامج «المملكة هذا الصباح» في القناة الأولى وتغطية نفرة الحجاج من منى إلى عرفات على الهواء مباشرة صباح اليوم التاسع من ذي الحجة لعرضها في نشرات الأخبار وفي البرامج الأخرى وكذلك النقل الحي المباشر للإفاضة إلى مزدلفة ومنها إلى منى.
وأضاف الاستاذ طارق ريري انه بالنسبة ليوم عيد الأضحى المبارك سيتواصل البث على القناتين الأولى والثانية بدون توقف ليتم نقل صلاة الفجر وصلاة وخطبة العيد من المسجد الحرام عبر «القناة الأولى» وصلاة وخطبة العيد من المسجد النبوي الشريف عبر «القناة الثانية» كما تضمنت خطة التلفزيون البرامجية عدة فقرات أخرى مهمة تتعلق بتغطية هذه المناسبة العظيمة التي تتكرر في كل عام مثل «التغطيات لفعاليات المناسبة وأعمال التصوير والنقل الحي المباشر والحجوزات على الأقمار الصناعية والتعليق على ذلك وتقديم التسهيلات للقنوات التلفزيونية المشاركة لهذا النقل من الدول العربية والإسلامية والصديقة.
وأوضح مدير عام وكالة الأنباء السعودية بالنيابة الدكتور عائض الردادي بان خطة «واس» الاخبارية لموسم حج هذا العام 1423هـ سيتم التركيز على الخدمات التي سهلت وتسهل على الحجاج أداءهم لمناسك الحج وزياراتهم لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى العناصر الرئيسية التالية:
1- إبراز العناية المتميزة التي أولاها ويوليها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله للحرمين الشريفين والمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، والتركيز على المشروعات التي أقيمت في المشاعر المقدسة.
2- التوعية بأهداف القرار الخاص بتنظيم الحجاج السعوديين وفق التوجيه السامي.
3- إبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة المسلمين عموما سواء من خلال إسهامها عبر المنظمات الإسلامية أو من خلال الإسهامات الأخرى كإنشاء المساجد والمراكز والمدارس الإسلامية.
4- إجراء اللقاءات الصحفية واعداد التقارير الموجزة عن الحجاج بدءا بمغادرتهم لبلدانهم ووصولهم إلى موانئ المملكة العربية السعودية ومروراً بتنقلاتهم لأداء المناسك ثم مغادرتهم.
5- الاستعراض التاريخي لعدد الحجاج في السنين الماضية وخاصة منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى اليوم.
6- اعداد تقارير موجزة ومركزة عن أهم الإنجازات التي حققتها المملكة.
7- اثراء نشرتي الوكالة اللتين تصدران باللغتين الانجليزية والفرنسية بالمزيد من التقارير واللقاءات التي توضح جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وضيوف الرحمن.
8- إجراء اللقاءات مع الوزراء والمسؤولين المعنيين بشؤون الحج ومع رؤساء البعثات وكبار الحجاج ورجال الفكر الإسلامي والسفراء في المملكة ومع العديد من الحجاج بمختلف جنسياتهم.
9- بث استطلاعات اسبوعية مصورة لمشتركي «واس» تتناول مختلف الموضوعات ذات العلاقة بالحج وتصوير المواقع التاريخية المرتبطة بالحج.
10- الاستمرار في اعداد القصص الاخبارية تحت عنوان «مواقف إنسانية» بأسلوب أدبي يتناول لقطات مصورة معبرة أثناء أيام المشاعر وقبلها.
11- رصد ما تبثه وسائل الإعلام المحلية والعربية والإسلامية والعالمية للاستفادة منها في البث العام.
12- تغطية جميع فعاليات المناسبة والأحداث المتعلقة بالحج بالكلمة والصورة.
* رابعاً: الشؤون الإدارية والشؤون الهندسية:
وأوضح المستشار المشرف على الشؤون الإدارية المكلف ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الهندسية محمد الساحلي بان أنشطة الشؤون الإدارية تتلخص في التنسيق مع شركة الاتصالات السعودية لتأمين خطوط المشاعر وخط الربط مع تلفزيون الرياض وتأسيس دوائر حديثة وخطوط ساخنة والتنسيق مع الأجهزة الخارجية ذات العلاقة في الحرس الوطني ووزارة الصحة والدفاع المدني والأمن العام وغيرهم لتسهيل مهمة ضيوف هذه الوزارة.. هذا بالإضافة إلى إنجاز الأعمال الإنشائية والتجهيزات الفنية من صيانة وتجهيز الاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية في كل من عرفات ومنى ليتم البث منها على الهواء مباشرة إلى جميع أنحاء العالم واختبار الخطوط الإذاعية بينها وكل من استديوهات جدة والرياض وتجربة الرسائل الصوتية وصيانة المرسلات الإذاعية الخاصة ببرنامجي القرآن الكريم والتوعية في الحج وتجربة تشغيلها في كل من عرفات ومنى وكذلك صيانة تمديدات شبكات التلفزيون المركزي في كل من عرفات ومنى وتوليف أجهزة التلفزيون لجميع المقار التي تلبي احتياجات القطاعات الإعلامية لتساهم في إنجاح التغطية المتميزة لهذه المناسبة العظيمة.
واختتم معالي الدكتور الفارسي هذا الاجتماع بتأكيده للجميع بالحرص والاهتمام على تنفيذ مهامهم الإعلامية كل في موقعه على أكمل وجه لتؤدي الأهداف المرجوة منها ودعا الله عز وجل ان يتقبل من الجميع حجهم ويؤدوا هذا النسك العظيم بيسر وسهولة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved