Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أول سفينة تصنع بالمملكة أول سفينة تصنع بالمملكة
الأمير محمد بن فهد يدشن «زامل 25» اليوم

* الدمام - الجزيرة:
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بزيارة لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام اليوم الأربعاء يتفقد خلالها مرافق الميناء، حيث سيكون باستقباله معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس المؤسسة العامة للموانىء الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم المانع ومدير عام الميناء الأستاذ نعيم بن ابراهيم النعيم، وبهذه المناسبة عبر النعيم عن ترحيبه بسمو الأمير محمد بن فهد في زيارته التفقدية للميناء وقال النعيم ان هذه الزيارة تأتي في اطار اهتمام سمو أمير المنطقة الشرقية بالجهات الحكومية للوقوف على سير العمل وابداء التوجيهات التي تعطي المزيد من التشجيع والتحفيز في الأعمال المقدمة.
وأضاف النعيم قائلا: ان جولة سمو الأمير محمد بن فهد ستشمل محطة الحاويات ومجمع الملك فهد لاصلاح السفن والأرصفة الغربية، وعدداً من مشروعات القطاع الخاص مثل محطة الأسمنت السائبة ومحطة الحبوب السائبة ومنطقة إعادة التصدير.
من جهة أخرى يدشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ظهر اليوم الأربعاء أول سفينة تمت صناعتها في الورشة البحرية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام..
وقال الشيخ زامل بن عبدالله الزامل رئيس شركة الزامل للصيانة والتشغيل ان شركته قامت بتصنيع أول سفينة في المملكة مجهزة بأحدث ما توصلت اليه التقنية البحرية في العالم ومجهزة بمعدات من أكبر الشركات المصنعة للتكنولوجيا البحرية. وأوضح الزامل ان صناعة السفينة «زامل 25» جاءت ولادتها طبيعية بفضل تطور شركته في مجال الخدمات والصناعات البحرية لفترة تتجاوز 30 عاماً وامتداداً للعمل في مجال الخدمات البحرية مشيرا الى ان شركته ارتبطت بعلاقة تعاقد استراتيجية مع شركة أرامكو السعودية خاصة في إدارة الأحواض الجافة للسفن بالاضافة الى تأجير السفن لشركة أرامكو السعودية لفترات تمتد الى 12 عاما.
وبيّن الزامل ان شركة الزامل للصيانة والتشغيل كانت تتعاقد منذ تأسيسها مع شركات من اليابان وسنغافورة والهند لبناء السفن من أجل الوفاء بالالتزام مع شركة بسبب عروضها المنافسة بالعقود طويلة المدى والتي تتمثل في تأجير السفن والقوارب البحرية لمدة 12 عاما.
وأعلن الزامل ان شركته تقوم حالياً بتصنيع السفينة «زامل 26» في الورشة البحرية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وهي تشبه أرامكو.. وتفوقت الشركة على عدة شركات محلية ودولية تماماً من حيث الحجم «زامل 25».
من جانبه قال أحمد سعيد الشويه نائب الرئيس لشركة الزامل للصيانة والتشغيل ان ادارة الشركة للأحواض الجافة لصالح شركة أرامكو منذ تأسيسها مكنها من شراء أسطول سفن بحرية مؤجرة بالكامل لشركة أرامكو السعودية وأوضح الشويه ان السفن التي تصنع في الهند سيتم تسلمها خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل عدد الأسطول البحري المتعدد الأغراض لشركة الزامل للصيانة والتشغيل الى 16 سفينة.
وبيّن الشويه ان أبعاد السفينة «زامل 25» 50م طولاً و12م عرضاً والغاطس 3 أمتار وتحتوي على مسجد يتسع لـ15 مصلياً وغرف نوم تتسع لـ24 شخصاً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved