Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الولايات المتحدة تقر بعزلتها عن شعوب العالم الولايات المتحدة تقر بعزلتها عن شعوب العالم
بث الدعاية الأمريكية بالعربية عبر محطة تلفازية

* واشنطن رويترز:
طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش من الكونجرس تخصيص 30 مليون دولار في السنة المالية 2004 لتمويل إنشاء محطة تلفزيون تبث إرسالها باللغة العربية لإذاعة دعاية حكومية أمريكية عبر الأقمار الصناعية إلى الشرق الأوسط.
وقالت وزارة الخارجية في وثائق الميزانية التي وزعت يوم الاثنين إن المحطة التي سيطلق عليها شبكة تلفزيون الشرق الأوسط يمكن أن «تصل إلى عدد كبير من المتفرجين في الشرق الأوسط».
وأضافت الوثائق أن المحطة ستنشأ في إطار الأنشطة الدبلوماسية العامة لوزارة الخارجية الرامية إلى «محاورة وإعلام والتأثير على الرأي العام الأجنبي».
وتابعت أن محطة التلفزيون التي ستكون تحت إشراف مجلس أمناء الإذاعة ستساعد أيضا في التغلب على المشاكل التي واجهتها واشنطن في محاولة إقناع الحكومات العربية بإذاعة إعلانات في محطات التلفزيون العربية الحكومية.
وستضاف المحطة التلفزيونية إلى إذاعة سوا التي تمولها واشنطن والتي أنشئت بعد هجمات 11 سبتمبر/ايلول وتقدم مزيجا من الموسيقى الغربية والعربية تتخلله تقارير تمثل الأنباء من وجهة النظر الأمريكية.
وتتضمن ميزانية السنة المالية 2004 التي تبدأ في اكتوبر/تشرين الأول هذا العام 303 ملايين دولار على وجه الإجمال للدبلوماسية العامة دون تغيير يذكر عن المبلغ الذي خصص في ميزانية السنة المالية 2003 وبلغ 287 مليون دولار.
وفي معرض تفسيرها للطلب قالت وزارة الخارجية إنه بعد هجمات 11 سبتمبر/ايلول عام 2001 «أدركنا أن الولايات المتحدة حكومة وشعبا صارت معزولة عن مجموعة كبيرة من الشعوب التي تنظر نظرة مختلفة إلى معتقداتنا وقيمنا وسياساتنا وسلوكنا».
وأضافت «وقد تبيَّن أن هذه الفجوة بالغة الخطورة وتوجد بيئة سلبية لعمل وزارة الخارجية على أصعدة مختلفة تتعلق بسياسات الأمن القومي».
وأشارت الوزارة إلى استطلاع لمعهد جالوب أجري في عام 2002 وأظهر أن معظم الشعوب في العالم الإسلامي تعتقد أن الأمريكيين «يعيشون نمط حياة يتسم بالانحلال والتفسخ ومجافاة الدين».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved