Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صدور العدد الأول من مجلة «مناسك» صدور العدد الأول من مجلة «مناسك»

* جدة صالح عبدالله الخزمري:
صدر العدد الأول من مجلة «مناسك» 12 (ذو القعدة 1423هـ) عن لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين. تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية وذلك بمناسبة موسم حج هذا العام 1423هـ.
حمل غلاف المجلة أهم هدية يحصل عليها الحاج «المصحف الشريف وصورة خادم الحرمين الشريفين». حملت المجلة العديد من الأحكام الفقهية، والفتاوى المهمة والمفيدة والتوجيهات والإرشادات السديدة، إضافة إلى مقالات شيقة ومواعظ، ودروس وتنبيهات، وقصص وأبيات شعر ووقفات.
وّأّذٌَن فٌي النَّاسٌ بٌالًحّجٌَ يّأًتٍوكّ رٌجّالاْ وّعّلّى" كٍلٌَ ضّامٌرُ يّأًتٌينّ مٌن كٍلٌَ فّجَُ عّمٌيقُ (27) لٌيّشًهّدٍوا مّنّافٌعّ لّهٍمً وّيّذًكٍرٍوا اسًمّ اللّهٌ فٌي أّيَّامُ مَّعًلٍومّاتُ عّلّى" مّا رّزّقّهٍم مٌَنً بّهٌيمّةٌ الأّنًعّامٌ فّكٍلٍوا مٌنًهّا وّأّطًعٌمٍوا البّائٌسّ الفقٌيرّ (28)}
وذكر الاختلاف الذي وقع فيه المفسرون في معنى «المنافع» واختلافهم من باب اختلاف التنوع، فمنهم من قال إنها التجارة، ومنهم من قال انها العفو والمغفرة، ومنهم من قال ان يشهد الحاج الكعبة وان يشهدوا الطواف والسعي ورمي الجمار.
وذكر الشيخ صالح ان الحج ميدان لاجتماع الأمة على كلمة سواء ونصح أصحاب الحملات.. وبيّن مسؤوليتهم في تحجيج الناس وفق السنة ونبه إلى حفظ اللسان في الحج من القيل والقال والغيبة والبهتان.
- بعد ذلك أوردت المجلة الأحكام المتعلقة بالحج: أنواع النسك، مواقيت الاحرام، والفرق بين الحج مفرداً، والقارن بين الحج والعمرة، والمتمتع بالعمرة إلى الحج، محظورات الإحرام، طواف العمرة، سعي العمرة، يوم التروية، يوم عرفة، المبيت بمزدلفة، يوم النحر، طواف الافاضة، أيام التشريق، رمي الجمرات، طواف الوداع.
- بعد ذلك أوردت عدد من فتاوى العلماء.
- الشيخ طلال العقيل رئيس لجنة المطبوعات الدينية وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين تحدث عن شرف خصوصية هذه البلاد، وجهودها في خدمة الدين، وأشاد بمجمع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف الشريف ثم هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين وعن هيكلتها، وتنظيمها وبدايتها، وفريق العمل..
- ثم كلمة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة بعنوان «الحج والقرآن الكريم».
- ثم كلمة الشيخ جابر المدخلي الأمين العام للتوعية الإسلامية في الحج بعنوان «التوعية الإسلامية في الحج.. النشأة، الأهداف، الوسائل».
- تحقيق عن لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين.
- وفي ركن العقيدة د. فالح بن محمد الصغير بعنوان «التوحيد في الحج».
- وفي نفس الموضوع د. فوز بنت عبداللطيف كردي أستاذة العقيدة والمذاهب كلية التربية بجدة.
- وفي نفس الموضوع الأستاذ محمد بن سعيد بافيل مشرف تربوي بإدارة تعليم جدة.
- زاوية «نور على نور» ركزت على: فضل الحج والعمرة، الأيام المعدودات، من أحكام الأضاحي، الدعاء في المناسك.
- ختمت المجلة بقصيدة للدكتور ناصر الزهراني الأستاذ بجامعة أم القرى .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved