Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الطلاب ينتظرون النتائج بقلق الطلاب ينتظرون النتائج بقلق
المشاكل الأسرية والمعلمون من أسباب رسوبهم

* الرياض الجزيرة:
الامتحانات على وشك الانتهاء والطلاب بانتظار نتائج الفصل الأول الذي هو خير معين وسند للفصل الدراسي الثاني.. والرسوب مشكلة وعقبة أمام الكثير من تلاميذ المدارس.. وللرسوب أسبابه وعلاجه وذلك حسب دراسة أعدها قسم التوجيه والإرشاد بمنطقة الرياض التعليمية.
وقد ذكرت الدراسة ان هناك عدة أسباب لحدوث ظاهرة الرسوب منها: أسباب عقلية تعوقهم عن الاستيعاب والتركيز، مشاكل أسرية كالطلاق والانفصال تؤثر على نفسية الطالب، أسباب صحية تؤثر على الطالب وتشغله عن الاستيعاب، إصابته ببعض الاعاقات كضعف السمع والبصر وصعوبة النطق أو صعوبات التعلم، وجود بعض المشكلات النفسية كالخجل والانطواء، ضعف الطالب في أساسيات بعض المواد، صعوبة بعض المواد، طريقة شرح بعض المعلمين التقليدية وعدم تفاعلهم أثناء الشرح، الانشغال بأمور أخرى كالعمل، والأصدقاء، والسهر، ومتابعة وسائل الإعلام بأنواعها.
وقد طرحت الدراسة عدة حلول للتخفيف من آثار الرسوب والحد منه وهي: تحديد الصعوبات التي يعاني منها الطالب في مادة ما، استخدام الفصول العلاجية أو بعض البرامج المساندة لتقوية الطلاب في بعض المواد، تحويلهم إلى مراكز الخدمات التربوية لاعطائهم دروساً خاصة، الاجتماع مع المعلمين لتفعيل دورهم داخل الفصل والتركيز على هؤلاء الطلاب وتشجيعهم، إشراكهم في الرحلات والأنشطة التي تحبب إليهم المواد الدراسية، التعاون مع أولياء الأمور والاجتماع معهم لوضع خطة معينة للرفع من مستواهم الدراسي، وضع خطة كاملة من قبل المرشد تعالج وضع هؤلاء الطلاب على المدى البعيد، الرفع من مستوى أداء بعض المعلمين ضعيفي الأداء والاستفادة ممن لديهم اساليب تربوية لمعالجة أوضاع الطلاب ضعاف المستوى.
تلقى مدير معهد الأمل للبنين بالقطيف عصام بن عبدالله أبو السعود شهادة شكر وتقدير من مدير إدارة التعليم الموازي بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية عبدالله بن عيد الهدباء إزاء جهوده وتفانيه المتواصلين لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمعهد. من جهته أعرب عصام أبو السعود عن بالغ شكره وتقديره لسعادة مدير إدارة التعليم الموازي متمنياً ان يكون ذلك حافزاً لبذل المزيد من الجهود المضنية في سبيل خدمة شريحة هامة على قلوبنا جميعاً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved