Wednesday 5th february,2003 11087العدد الاربعاء 4 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلا تردد بلا تردد
بين يدي وزارة المعارف
هدى بنت فهد المعجل

* مدخل:
السؤال الثالث: ما سبب وقوع الناس في البدع والأخطاء؟
سبب وقوع الناس في البدع والأخطاء:
1 الجهل بالدين.
2 عدم طلب العلم الشرعي.
***
طويت الكتب.. وأسندت الأقلام.. وآن للعيون أن تنام قريرة، سوى أعين من بيدهم الأمر.. فهم في عمل دؤوب.. وبحثٍ مضنٍ.. طلباً للصالح العام.. ورغبة في التجدد المثري، المنتج.. والتطوير المدروس.. ووزارة المعارف حملت على عاتقها مهمة جسيمة يأتي نتاجها بعد حين، ويعود نفعها على شريحة تمثل المجتمع بأكمله، عندما مُنح فرصة في أن يبدي ما يريده من التربويين... والعكس..
ولأننا تربويون.. وفي الوقت نفسه أفراد في المجتمع فإننا نريد، ويراد منّا.. تلك الندوة التي أخذت حقها من النقاش، والدراسة، والبحث، والتقصي، والتداول.. وننتظر النتائج.. حيث لا أرى من ضرورة الخوض فيما سبق الخوض فيه، وبتوسع.
ولكن..!! وبعد أن ارتاحت الأنامل من كثرة تشبثها بالقلم تصحيحاً، وإجابة، والأعين من شدة التحديق في هذه الفقرة هل تستحق عليها الطالبة درجة أم لا تستحق.. واطمأن الحاسب الآلي من عدم عودة المبرمج له.. لكونه قد أرهق بفعل فيضان الدرجات.. وبعد أن خف الضغط على الكادر التعليمي، والفئة الطلابية.. والأسر المترقبة..!! ألتفت باطمئنان لورقة الاختبار النصفي لطالب في المرحلة الابتدائية عُرف بالانضباط والتفوق، لأضعها بين يدي وزارة هي المعنية بأمر منسوبيها، ومنسوباتها بعد أن ضمّت إليها رئاسة تعليم البنات.
الورقة تضمنت ثلاثة أسئلة مقتضبة، لم يُلتزم فيها بالشروط المطلوبة حين إعدادها من التنوع، والشمول، ومراعاة الفروق الفردية.
وبالتحديد أخص السؤال الثالث ب(بلا تردد).. فالمدخل أعلاه يحوي السؤال المعني ونص إجابته المفترضة.
برأيكم كم الدرجة المستحقة للإجابة، أخذاً في الاعتبار أن الدارس في المرحلة الابتدائية، الصف الخامس، والمادة نوعاً ما يشوبها شيء من الصعوبة (مادة التوحيد).
كل تربوي يدرك الشروط التي لابد من الالتزام بها عند وضع الأسئلة، وكيفية توزيع الدرجات.. فلا حاجة لسردها الآن، حيث لابد أن الموجه، والمدير كذلك قد نوها عليها قبل الشروع في وضع الأسئلة... هذا إن كان هناك موجهون مخلصون....!!.
مازال السؤال قائماً (كم الدرجة المستحقة للإجابة أعلاها؟)
تربوياً وتعليمياً... ينبغي أن لا تتعدى درجتين، درجة عن كل فقرة منهما.. بيد ان الأستاذ الفاضل سجل لها 5 درجات، 50 ،2 درجة عن كل فقرة.. على أي اساس؟ لا أعلم... دون ان يأبه بالطلاب وضياع الدرجة عليهم عند عدم إتيانهم بإحدى الفقرتين أو كليهما.
لنفترض جدلاً أني ضمنت ورقة أسئلتي التي أعددتها لطالباتي هذا النمط بفوضويته، وعدم شموله، وبعشوائية توزيع الدرجات!! هل ستمر من بين أنامل موجهتي بسلام..!!
إذاً كيف هو موقف الموجه من هذه الأسئلة؟
لا نريد ان نشكك في مصداقية عطاء المعلمين، وموجيههم، ولكنها قضية ينبغي عدم السكوت عليها من الهيئة المسؤولة... بجانب أمور أخرى تمارس في حق الطالب، وتنفره من المدرسة.. أو تلقنه دروساً في القسوة والعدوانية.. كأساليب العقاب المؤذية ونتائجها عكسية ملحوظة تقع على المعاقب نفسه.

ص.ب 10919 الدمام 31443 فاكس: 8435344 03

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved