Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العلي أنقذه من الخسارة العلي أنقذه من الخسارة
هلال «أعرج» توقف في محطة المحرق

  * الدوحة أحمد العجلان:
انتظر لاعبو نادي الهلال عودة «الحظ» مرة أخرى إلى صفوفهم كما حصل في مباراتهم السابقة أمام العروبة العماني ولكن هذه المرة جاء الحظ ناقصاً وحمل معه نقطة وحيدة تضاف إلى رصيد الفريق في مشواره في بطولة الأندية الخليجية العشرين ليصبح رصيده سبع نقاط من ثلاث مباريات.
جاء ذلك في المباراة التي انتهت بتعادل ايجابي أمام المحرق البحريني الذي لعب بروح قتالية تستحق التقدير معطياً الدرس المميز في كيفية اللعب الواقعي وسط الإمكانيات المتاحة وتاه لاعبو الهلال كثيراً وهم يحاولون الاستدلال على مرمى عبدالعزيز أبو حجية حارس المحرق بعد ان لدغهم مهاجم المحرق حسين علي بهدف التقدم في الدقيقة السابعة من الشوط الأول ووجدوا الأمل أخيراً من قدم مهاجم الفريق حسين العلي في الدقيقة السابعة والعشرين من الشوط الثاني.
المباراة شهدت استمرارية سقوط الأداء الهلالي الفني وثبوت ضعف الدفاع الهلالي والذي بات ممراً واسعا لجميع مهاجمي فرق البطولة وكان لدخول التمياط الأثر الكبير في تحريك الجمود والعشوائية الهلالية خاصة في التمرير نحو العمق الهجومي.
وبتلك النتيجة أضاع الهلاليون الفرصة الثمينة نحو الاقتراب من تحقيق اللقب وامتلاك الكأس الخليجية للأندية وسينتظرون لمعرفة ما ستسفر عنه نتائج المباريات الأخرى خاصة ان العربي الكويتي سيلعب مع قطر القطري ويمتلك الأول أربع نقاط وفي حالة فوزه سيقابل الهلال يوم الخميس وبحوزة كل منهما سبع نقاط وستكون نهائياً خليجياً.
الشوط الأول
دخل الفريق الهلالي بتشكيل مكون من الدعيع في حراسة المرمى واحمد خليل وعبدالله سليمان «قلبا دفاع» وعبدالعزيز الخثران «ظهير ايمن» ومحمد لطف «ظهير ايسر» وفي خط الوسط الغامدي والشلهوب وسيدا بدرا واحمد الحربي وفي خط الهجوم حسين العلي وسامي الجابر ويتضح من التشكيل الهلالي استغلال مدرب الهلال بالاتشي لامكانيات الخثران وذلك لتعويض غياب الموقوف احمد الدوخي في الجهة اليمنى وحل لطف في الجهة اليسرى وكذلك ابقاء المهاجم عبدالله الجمعان في دكة البدلاء مع زميله العائد نواف التمياط رغبة منه في استخدامهما كورقتين رابحتين بعد ان تم تثبيت المهاجم سامي الجابر في الهجوم الهلالي.. اضافة الى رغبة بالاتشي في الموازنة بين خطوط الفريق بعد ان كان يدفع الثمن غالياً من خلال الاندفاع الهجومي غير المركز في المباريات السابقة.
اما فريق المحرق فدخل بتشكيل مكون من عبدالعزيز ابو حجيه في حراسة المرمى وفيصل عبدالعزيز وحمد السبع وابراهيم مشخص ومهند محادير «اردني» في خط الدفاع وهادي علي وبدر نجم وعلي عامر وراشد الدوسري في خط الوسط وحسين علي ومحمد سالمين في خط الهجوم واعتمد مدربه البوسني جمال الدين كرستو على التركيز على اقفال المناطق الخلفية بأكبر عدد من اللاعبين وعدم ترك المساحات للاعبي الهجوم الهلالي واستغلال سرعة سالمين وحسين علي في الهجوم. وقاد المباراة تحكيمياً الدولي محمد الشمري «ساحة» ومساعد حكم الدولي فؤاد الربيعان «الكويت» وعلي حسن ابو العينين «قطر».
بداية عادية
في العشر دقائق الاولى من هذا الشوط لعب الفريقان بحذر وعدم المجازفة بالهجوم ولم تكن هناك هجمات تستحق الذكر وتركز اللعب في وسط الملعب بتمريرات بينية من لاعبي الفريقين مع عدم الجدية بالدخول الى المناطق الامامية نتيجة الحذر الدفاعي من كلا الطرفين.
تهديد هلالي..
الدقيقة الثانية عشرة شهدت اولى المحاولات الجدية الهلالية بالهجوم بعد ان استطاع عبدالعزيز الخثران التوغل من جهة اليمين ومن على مشارف منطقة الجزاء سدد الكرة قوية بجانب القائم الايمن البحريني ليتحسن الاداء الهلالي قليلاً ويبدأ باللعب بواسطة التمريرات العرضية للوصول الى مرمى ابو حجية وفي الدقيقة الثانية عشرة يحصل الفريق الهلالي على ضربة حرة مباشرة على مشارف قوس منطقة الجزاء سددها الجابر ارضية زاحفة حاول ابو حجيه صدها الا ان الكرة فلتت من يديه ليشتتها ابراهيم مشخص الى خارج المنطقة يستقبلها بدرا ويرسلها قوية ارضية استطاع ابو حجية الامساك بها هذه المرة.
هدف ملعوب للمحرق
يبدو ان الدفاع الهلالي لم يعتبر من هدف فريق العروبة في المباراة السابقة ولذلك كرر المحرق طريقة هذا الهدف وتحصلوا على مرادهم هدفا ملعوباً في مرمى الدعيع وسط دهشة الدفاع الهلالي فعند الدقيقة السابعة والعشرين ينجح علي عامر لاعب وسط المحرق في تمرير الكرة من جهة اليسار للمندفع هادي علي الذي عكسها لغير المراقب داخل منطقة الجزاء المهاجم حسين علي لعبها الاخير بذكاء ومن لمسة واحدة على يمين الدعيع ويتحمل الدفاع الهلالي وخاصة قلبي الدفاع مسئولية هذا الهدف بنسبة 100%.
سيطرة هلالية سلبية
تحرك لاعبو الهلال بعد هذا الهدف وخاصة في منطقة الوسط ورغم كثرة التمريرات المقطوعة الا ان لاعبي الهلال واجهوا دفاعاً منظماً من جانب المحرق البحريني والذي لعب بطريقة «دفاع المنطقة» ولم يترك اي فرصة لاي لاعب هلالي بالتسلل الى مرمى ابو حجية رغم السيطرة الميدانية للهلال وحاول الجابر الذي تراجع كثيراً الى خط الوسط بحثاً عن الكرة الا ان ارتداده للخلف اعطى ارتياحاً للدفاع البحريني حيث بقي حسين العلي وحيداً في منطقة الجزاء البحرينية ونجح الاردني مهند محادير مدافع المحرق في فرض الرقابة على تحركاته المعهودة، ولم يحرك بالاتشي ساكناً منتظراً نهاية الشوط الاول على تلك النتيجة حيث لم يبادر الى التغيير في طريقة الغزو الهجومي لمرمى المحرق والذي يتكتل فيه عدد كبير من اللاعبين ووقف عاجزاً امام اخطاء الدفاع الهلالي التي كادت ان تزيد من جراح الفريق لولا عشوائية النهاية لدى سالمين وحسين علي.
نهاية بحرينية
احتسب الحكم دقيقة واحدة كوقت بدل بضائع سار كسابقه الاصلي واستطاع لاعبو المحرق انهاء الشوط الاول لمصلحتهم بهدف لمهاجمهم حسين علي.
الشوط الثاني
مع بداية هذا الشوط حل اللاعب عبدالله الجمعان بديلاً لأحمد الحربي وذلك لزيادة الضغط الهجومي على مرمى المحرق واستغلال قوة التسديد لدى الجمعان لمعادلة النتيجة ومع استمرار تمركز الجابر خلف المهاجمين واعتماد لاعبي الوسط الهلالي على لعب الكرات الطولية داخل منطقة الجزاء البحرينية والتي يتواجد فيها لاعبو دفاع المحرق طوال القادمة فإن نهاية هجمات الهلال رغم السيطرة خلال العشرين دقيقة الأولى لم تكن ذات فاعلية تذكر وبقي حارس المحرق أبو حجية في مأمن من الكرات الهلالية الخطرة.
مرتدات بحرينية
ويتكرر سيناريو مباراة الهلال أمام العروبة العماني السابقة خاصة في الهجمات المرتدة حيث استغل لاعبو المحرق اندفاع لاعبي وسط الهلال غير المدروس نحو مرماهم .
وفاجأوهم بعدة هجمات مرتدة أفسد واحدة منها عبدالله سليمان في آخر لحظة بعد ان انفرد حسين علي وبدلاً من التسديد فضل تمريرها داخل المنطقة لينقض عليها سليمان ويخرجها إلى ضربة ركنية في آخر لحظة ويسدد حمد السبع قوية في الدقيقة الخامسة عشرة بجانب القائم الأيسر الهلالي.
تغييرات هلالية
وفي ظل السلبية الهلالية يجري بالاتشي تغييرين متتالين وذلك عندما أخرج سامي الجابر ومحمد لطف وحل بديلاً منهما نواف التمياط وحسين المسعري في محاولة أخيرة لكسر الصمود الدفاعي من لاعبي المحرق واستمرت السيطرة الميدانية للفريق الهلالي وتبادل اللاعبون الأدوار الهجومية والتغلغل داخل منطقة الجزاء البحرينية وحاول التمياط كثيراً ومرر عدة كرات وكذلك الشلهوب الذي لعب عدة كرات طولية من ناحية اليسار ونجح الدفاع البحريني في كبح جماح جميع الهجمات الهلالية بقتالية مميزة.
العلي يعادل النتيجة
الدقيقة السابعة والعشرون شهدت مولد الأمل الهلالي وذلك بعد ان كسر مهاجم الهلال حسين العلي عناد الدفاع البحريني وتجاوز مهند محادير من داخل منطقة الجزاء جهة اليمين ويسددها مباشرة قوية في سقف المرمى لم يستطع ابو حجية ان يفعل معها أي شيء لقوة تسديدها.
تغيير بحريني
أجرى مدرب فريق المحرق البوسني تغييره الأول وذلك بخروج هادي علي ودخول غانم الحراش الذي أوكلت له مهمة مراقبة نواف التمياط والحد من تحركاته ولاسيما انها كانت مقلقة ومزعجة للخطوط الخلفية البحرينية.
غياب المنهجية الهلالية
وسط سيل المحاولات الهجومية الهلالية نحو مرمى المحرق افتقد الفريق المنهجية العناصرية داخل الملعب فعمت الفوضى داخل مركز الفريق وتداخل اللاعبون فيما بينهم سعيا إلى تسجيل هدف الفوز وأصبح من المألوف ان ترى المسعري وسيبي بدرا والعلي والتمياط داخل منطقة الجزاء دفعة واحدة وهذا ما أفقد الهلال التركيز العناصري الفني في علاج مثل حالات التكتل الدفاعي الحاصلة في المباراة وقد سبب ذلك العديد من المرتدات البحرينية التي كادت ان تحرج الهلال كثيراً وأنقذ الدعيع محاولة بدر نجم الانفرادية بعد ان تدخل في الوقت المناسب وأخرج الكرة ولم يتعامل بالاتشي في هذه المباراة جيدا مع لاعبيه حيث كان من المفترض التردي وبناء الهجمات بعناية شديدة واستدراج لاعبي المحرق لوسط الملعب ومن ثم لعب الكرات الجانبية أو الطولية المرتدة ولكن أي من ذلك لم يحصل.
المحرق كاد أن يفعلها
في الوقت بدل الضائع أجرى مدرب المحرق تبديله الثاني بخروج اللاعب حمد السبع ودخول عبدالله البنا الذي كاد ان يعلن عن فوز المحرق ولكن الدعيع كان بالمرصاد عندما صد تسديدته الرأسية المركزة داخل المرمى لتمضي الثلاث دقائق التي احتسبها الحكم الدولي محمد الشمري بنفس الرتم السابق وبعدها يعلن نهاية المباراة بتعادل الفريقين ايجابيا بهدف لكل منهما.
من المباراة
* بالاتشي كان غاضبا على لاعبي الهلال ودخل معهم بين الشوطين لغرفة الملابس وخرج بعد وقت قصير وجلس في دكة الاحتياط لوحده.
* الدفاع الهلالي مازال مصدر قلق الجماهير الهلالية.
* جمهور قليل حضر المباراة وربما لفقدان المستضيف قطر القطري الأمل بالمنافسة على البطولة دور في ذلك.
* نواف التمياط وسيبي بدرا بذلا جهدا طيبا في المباراة.
* الحكم محمد الشمري ومساعدوه كانوا أكثر من رائعين واستطاعوا اخراج المباراة إلى بر الأمان.
* كريستو مدرب المحرق سبق وان درب نادي الرائد السعودي.
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاط ترتيب فارق
الهلال 3 2 1 5 2 7 الأول + 3
المحرق 3 1 1 1 4 3 4 ثاني + 1
العربي 2 1 1 2 1 4 ثالث + 1
العروبة 2 1 1 1 2 1 رابع - 1
قطر 2 2 4 خامس - 4

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved