Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
واعيباه!!
عبدالكريم الجاسر

خروج مذل لممثل الكرة السعودية الاتحاد في بطولة الامير فيصل بن فهد الاولى للأندية العربية امام الافريقي التونسي.. فقد تلقى العميد خسارة موجعة وبأربعة اهداف لم تكن متوقعة اطلاقاً لأحد افضل واقوى الاندية السعودية والمرشح الأبرز للقب العربي..
فخسر الاتحاد البطولة التي استضافها وصرف الملايين لانجاحها وطبعاً الفوز بها..
هذا امر وارد في كرة القدم فهي فوز وخسارة ولا يوجد الفريق الذي لايخسر..
غير ان احداث اللقاء وما صاحبها من خروج مؤسف عن الروح الرياضية سواء من المهاجم البرازيلي سيرجيو اثناء المباراة وتسببه المباشر في خسارة فريقه او ما تلا ذلك من صعود نجوم الاتحاد محمد نور ومبروك زايد واسامة المولد للمدرجات والاشتباك مع الجماهير الاتحادية بعد المباراة في منظر مؤسف ومسيء للروح الرياضية فما فعله لاعبو الاتحاد على مرأى ومشهد من الجماهير السعودية والعربية ليس اسوأ منه سوى ما فعله لاعبو الملعب التونسي تجاه حكم لقائهم بالاهلي واعتدائهم عليه بالضرب ليكون نهاية مأساوية لبطولة عربية هدفها التعارف والالتقاء والمنافسة الشريفة..
واذا كان الاعتداء التونسي على حكم المباراة يحدث في كثير من المباريات فان ما فعله نجوم الاتحاد كان مسيئاً جداً لأخلاق لاعبي الاتحاد وعراقة هذا النادي ونموذجا سيئا للمنافسة الرياضية وافرازاتها.. خصوصاً وان النجم الكبير محمد نور اعتاد على الخروج عن النص والدخول في العديد من المشاجرات والمشادات مع الخصوم والجماهير داخل الملاعب وخارج الملاعب.. وبات يعيش انفلاتاً يحتاج معه لتدخل قوي ليعود نور اخلاقياً بنفس المستوى الذي يملكه فنياً كواحد من افضل اللاعبين السعوديين والعرب.
فترك نور يسرح ويمرح هنا وهناك هو ضد مصلحة هذا اللاعب وسيساهم في خسارة الكرة السعودية لواحد من افضل لاعبيها في هذه المرحلة فالتقويم والتقييم باتا امرين ملحين وضروريين لضبط التنافس الرياضي لدينا ولوضع حد لمزيد من الانفلات بات يظهر هنا وهناك..
ولنا في ايقاف حسين عبدالغني اكبر دليل حيث ظهر في هذه البطولة بمستوى اخلاقي ممتاز لم يكن ليتحقق لو لم يجد القرار القوي والرادع الذي يعيده للحجم المفترض له كنجم كبير خدم الكرة السعودية وساهم في العديد من انجازاتها.
ولعلنا جميعاً نتذكر ايضا كيف اوقف مهاجما فريق الهلال خلال مشاركته في البطولة الاسيوية قبل سنتين حين اوقف الكاتو لضربه لاعباً ايرانياً بنفس طريقة سيرجيو وعوقب الجمعان لعدم امتثاله لقرار مدربه بالتغيير بالايقاف شهراً كاملاً حرمهما وناديهما من المشاركة في عشر مباريات هامة..
ومثل هذا التداخل الذي وجد معارضة العديد من الجماهير الرياضية كان له تأثير كبير في حفظ وصيانة الاخلاق وتمثيل الوطن التمثيل المشرف وهو ما وعاه اللاعبون جيداً ولذلك فالامل كبير في معالجة هذا السلوك الذي نخشى ان يتحول لظاهرة في الملاعب السعودية والعربية مالم يجد القرار الرادع والقوي.
وحين نعود للمباريات التي خسرها الاتحاد في المواسم الاخيرة نجد ان هذا الانفلات بات مصاحباً لكل الخسائر الاتحادية حيث يرفض بعض الاتحاديين لاعبين وجماهير ومسؤولين قبول الخسائر الاتحادية والتعامل معها بمبدأ الفوز والخسارة والتنافس الرياضي ونهائي الدوري والكأس الموسم الماضي اقرب الامثلة على هذا الانفلات وعدم التعامل الجدي معه.
ولاشك ان المنافسات الرياضية السعودية باتت على المحك لأن القادم من المباريات سيشهد المزيد مالم يتم التعامل معه من الآن وفقاً لما يستحق..!
الأهلي يقلب التوقعات
نجح الأهلي في الوصول للمباراة النهائية لبطولة الاندية العربية ليواجه الافريقي التونسي على الكأس العربي لأول مرة وفي تاريخه.. فقد كان الفريق الاقل حظوظاً في البطولة هو الطرف الثاني في النهائي ليحفظ ماء الوجه للكرة السعودية اذا ما حقق اللقب الذي يقام على ملاعبنا.
فنياً قدم الاهلي مباريات جيدة وارتفع مستوى الفريق تدريجياً حتى وصل لأفضل حالاته في الوقت المناسب.. واذا ما نجح في تحقيق الفوز الثالث على الافريقي في اللقاء الذي اقيم مساء امس «بعد كتابة هذا الموضوع» فسيكون الفريق الاهلاوي هو الكاسب الاخير في هذه البطولة.. وشخصياً اتوقع ان يجد الاهلي صعوبة كبرى في تحقيق فوز ثالث على الافريقي الذي سار بنفس المعدل الاهلاوي في ارتفاع المستوى وبالتالي اصبحت حظوظ البطل التونسي قوية جداً..
عموماً فإن ما يهمنا في المقام الاول ان يكون التمثيل السعودي والعربي مشرفاً في هذه البطولة وألا تصاب الروح الرياضية في مقتل كما حدث في الدور قبل النهائي مع تمنياتنا لممثل الوطن بالتوفيق ولشقيقه الافريقي ايضاً.
الهلال أقل الفرق سوءاً!!
* المستويات الهزيلة التي قدمها الهلال في البطولة الخليجية لاتليق اطلاقاً بممثل الكرة السعودية، فليس هذا هو الهلال ولا هؤلاء لاعبوه.. ففي كل المباريات التي لعبها الفريق الهلالي كان خلالها بعيداً جداً عن كل ما يمت لهذا الفريق بصلة..
ومنذ مباراة الاتحاد في الدوري والهلال يقدم مباريات ضعيفة جداً على الصعيد الفردي والجماعي والنفسي وعلى كل الاصعدة.. ولولا محاولات بلاتشي اليائسة لاستثمار كل امكانات لاعبيه رغم سوئهم لما جمع الفريق سبع نقاط حتى الآن وبات قريباً من اللقب بفضل سوء مستويات جميع الفرق المشاركة التي لو كان من بينها احد اندية الوسط في الدوري السعودي لحقق اللقب بسهولة..
المستوى الهلالي المحير للجميع ليس له اي تفسير سوى الثقة الزائدة بين اللاعبين وعدم تحضيرهم نفسياً بشكل جيد لممثل هذه البطولة.. ولعل هذا الجانب جاء متوازياً مع الانخفاض الحاد في اداء الهلال حتى قبل البطولة والذي يؤكد ان الهلال سيكون بعيداً جداً عن المنافسة الحقيقية على اللقب الآسيوي وحتى الدوري والكأس.. فالفريق بحاجة لعمل فني كبير جداً لن يسعف الوقت مدربه السيد بلاتشي لتحقيقه.. في ظل وجود هذا التبلد واللامبالاة بين لاعبيه!!
لمسات
* الدلال الاتحادي للبرازيلي سيرجيو والنجم محمد نور ذهب ضحيته العميد وجماهيره التي هتفت للاعبيها طويلاً قبل ان يكافئها نجوم الاتحاد على طريقتهم!
***
* المستوى المهزوز للدفاع الهلالي وخصوصاً قلبي الدفاع يبرر التحفظ الدفاعي للسيد بلاتشي في المباريات القوية في الدوري وامام قطر القطري!
***
* هجوم الفريق الهلالي باستثناء العلي هو اسوأ خطوط الفريق يليه خط الوسط اما الدفاع فحدث ولا حرج!!
***
* المحترف الهلالي الجديد الكاميروني باتريك سوفو لعب لمنتخب بلاده 27 مباراة دولية سجل خلالها اربعة اهداف!
***
* أوسكار المسؤول الاول عن خروج الاتحاد فهو يلعب بنفس الاسلوب في كل المباريات سواء امام الفرق الصغيرة او الكبيرة وتسبب في الخروج المرير للاتحاد وبالاربعة!
***
* مطلوب تدخل قوي من الاتحاد السعودي لكرة القدم تجاه الاحداث التي صاحبت لقاء الاتحاد بالافريقي التونسي والتي شوهت التنافس الرياضي وباتت خطراً يهدد الكرة السعودية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved