Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

خادم الحرمين الشريفين يوافق على قرارات مجلس التعليم العالي خادم الحرمين الشريفين يوافق على قرارات مجلس التعليم العالي

* الرياض واس:
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس التعليم العالي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود على عدد من القرارات التي اتخذها المجلس في جلسته السابعة والعشرين.
وأوضح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان المجلس قرر الموافقة على تجديد تكليف الدكتور بندر بن فهد السويلم وكيلا لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية لشؤون المعاهد العلمية وتجديد تكليف الدكتور صالح بن عبدالله باخريبة وكيلا لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للابحاث و الدراسات التطبيقية.
وقال معاليه ان المجلس وافق ايضا على التوصيات الخاصة بربط القبول في الجامعة السعودية من حيث التخصصات والاعداد بما يحتاج إليه القطاعان الحكومي والاهلي متضمنة اهمية قيام الجامعات بتشجيع الطلاب للالتحاق بالتخصصات التي تتوافق مع بناء التنمية حاثة مؤسسات التعليم العالي على طرح دبلومات تأهيلية للخريجين في بعض التخصصات المطلوبة.
كما جاءت تلك التوصيات مؤكدة اهمية تقليل الازدواجية في التخصصات سواء على مستوى كل جامعة او على مستوى جامعات المملكة مع الحد من عملية القبول في بعض التخصصات وقصرها على الدراسات العليا اضافة الى الكثير من التوصيات الاخرى التي يمكن تنفيذها سواء على المدى البعيد او القصير.
وبين معاليه ان المجلس وافق على انشاء عدد من الكليات في بعض الجامعات ومن ذلك انشاء كلية للطب والعلوم الطبية في فرع جامعة ام القرى بمحافظة الطائف تضم قسم التشريح وقسم الكيمياء الحيوية وقسم وظائف الاعضاء وقسم الكائنات الدقيقة وقسم الادوية وقسم الامراض وقسم الجراحة وقسم الباطنة وقسم النساء والولادة وقسم الاطفال وقسم طب الاسرة و المجتمع وانشاء كلية التمريض بفرع جامعة الملك فيصل بالدمام تشتمل على قسم الرعاية التمريضية الاساسية وقسم الرعاية التمريضية للمجتمع وقسم التعليم التمريضي. كما وافق المجلس على تحويل قسم الهندسة الزراعية بكلية الزراعة والطب البيطري بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم الى كلية للهندسة تبدأ بثلاثة اقسام هي قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي وقسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي وقسم الهندسة الميكانيكية وقسم الهندسة المدنية.
اما بالنسبة الى الأقسام العلمية فقد وافق المجلس على دمج كل من قسم الفيزياء وقسم الفلك بكلية العلوم بجامعة الملك سعود ليكونا قسما واحدا باسم قسم الفيزياء والفلك يقوم بمنح درجة البكالوريوس في الفيزياء وانشاء قسم للترجمة بمعهد اللغة الانجليزية والترجمة بجامعة الملك خالد. واكد معالي وزير التعليم العالي ان قرارات المجلس بالموافقة على انشاء هذه الكليات وهذه الاقسام تأتي امتدادا للسياسة التي يسير وفقها مجلس التعليم العالي الرامية الى التوسع في التخصصات التي تتفق مخرجاتها مع الاحتياجات التنموية للوطن. وافاد معالي الدكتور العنقري ان المجلس وافق على بعض اللوائح المنظمة لمؤسسات التعليم العالي ومنها اللائحة المنظمة لصناديق الطلبة بالمؤسسات التعليمية رغبة في اعادة تنظيم الاستفادة من هذه الصناديق بما يعود على الطلاب بالنفع والفائدة وخاصة ما يتعلق بتقديم الاعانات والقروض لهم ودعم الانشطة الطلابية وتقديم جوائز للمتفوقين وكذلك الاسهام في اقامة مشروعات استثمارية خدمية تقدم خدمات جيدة وباسعار رمزية للطلاب مثل اعمال الطباعة والنسخ والتصوير وتأمين الادوات المكتبية والعلمية وغيرها. واضاف معاليه ان المجلس وافق على التعديلات المقترحة على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بعد ان تمت مراجعتها من قبل المختصين ودرست الملحوظات التي طرحت من قبل الجامعات وتم تعديل بعض المواد وفقاً لذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved