Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تهامة عسير بلاد العسل والكادي 3/6 تهامة عسير بلاد العسل والكادي 3/6
محافظة رجال ألمع تجمع ملامح الماضي العريق والحاضر المشرق
في الحريضة ثمانون قرية وهجرة وسكانها ثلاثون ألف نسمة

  حلقات أعدها: عبده جعفر- سعد آل جندب
نستضيفكم في حلقة اليوم بمحافظة رجال ألمع حيث نتعرف على ابرز المراكز التابعة لها وما يتوفر بها من خدمات وما تحتاجه ايضا من خدمات يتطلع له
محافظة رجال ألمع
محافظة رجال ألمع من المحافظات فئة «ب» والمحافظة تمارس مهامها واختصاصاتها الامنية والادارية والتوعوية والسياحية ولقد حظيت محافظة رجال ألمع خاصة باهتمام كبير من سمو أمير منطقة عسير لما تضمه المحافظة من التميز الطبيعي والجغرافي والسياحي والذي واصل اعماله المتعددة حتى وصلت المحافظة الى ما وصلت اليه من تقدم ورخاء في ظل القيادة الحكيمة والموفقة لمولاي خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز أطال الله عمره وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، حفظهم الله جميعاً.
وقد افتتحت محافظة رجال ألمع قبل عام 1354هـ تقريباً، ووفاء للأمراء والمحافظين الذين عملوا بها منذ افتتاحها، نشير الى اسمائهم حسب ما توفر من معلومات غير موثقة وهي مستقاة من كبار السن في المحافظة: صالح عبدالواحد، فهد العبدالله، منصور آل محمد الشقحا، ابراهيم بن ظاوي، عبدالله الدويش، زيد العبدالله، محمد العذل، ناصر العذل، محمد المغيدي، رشيد بن خثلان، صالح العصيمي، احمد آل حمدان، علي السويد، سعد بن خثلان، سعد البركة، تركي الماضي، تركي بن هشبل، عبدالله بن زياد، احمد حسين مطلق، مشبب بن سعيد حسان، هيف بن دليم آل هيف، شبيلي بن مجدوع آل مجدوع، مسفر بن حسن الحرملي.
المراكز التابعة لمحافظة
رجال ألمع
1- مركز حسوة.
2- مركز الحبيل.
3- مركز الحريضة.
مركز حسوة
الموقع: يقع مركز حسوة في الجزء الجنوبي من محافظة رجال ألمع.
المناخ: حار صيفاً دافئ شتاء.
السكان: يتبع مركز حسوة اكثر من ثلاثين الف نسمة ينقسمون الى اربع قبائل وهي:
1- قبيلة قيس بن مسعود.
2- قبيلة بني جونة.
3- قبيلة بني زيد.
4- قبيلة صلب.
الخدمات والمرافق
يوجد بثلوث حسوة سوق اسبوعي يسمى ثلوث حسوة وهو من اقدم اسواق محافظة رجال المع ولكنه لايزال يفتقر الى تنظيم وتخطيط من قبل البلدية بمحافظة رجال ألمع حيث لايوجد للبلدية اي نشاط سوى عاملي نظافة وسيارة واحدة والسوق لايزال بوضعه السابق مما جعل السوق يتراجع للخلف شيئاً فشيئاً وربما في نهاية الامر يندثر تماماً اذا لم يتدارك الامر من قبل البلدية للعمل على تنظيمه بوضع مظلات وارصفة وانارته وتشجيره بطريقة مناسبة.
الطرق
لم ينعم اهالي مركز حسوة بأي مشروع من قبل وزارة المواصلات مما جعلهم يعانون المتاعب من الطرق، حيث ان مركز حسوة يقع في منطقة جبلية تخترقها الاودية والشعاب ويفصل بين مركز حسوة والطرق المعبدة سلسلة من الجبال الشاهقة.
التعليم
هو أساس الرقي والحضارة لجميع المجتمعات ومركز حسوة بفضل الله ثم بمجهودات حكومتنا الرشيدة التي تحرص دائماً على نشر العلم والمعرفة في جميع مدن وقرى وهجر مملكتنا الغالية نال نصيبا وافرا من الناحية التعليمية، ففيما يتعلق بتعليم البنين يوجد 10 مدارس موزعة في القرى التابعة للمركز بمختلف مراحل التعليم الثلاث «ابتدائي، متوسط، ثانوي، تحفيظ القرآن الكريم ابتدائي»، ولكن الامر لايزال بحاجة الى اقامة مبان حكومية وخاصة المدارس التي بها عدد كبير من الطلاب.
اما بالنسبة لتعليم البنات فيوجد «10» مدارس ابتدائي و«4» مدارس متوسطة ومدرستان ثانويتان وهي موزعة على قرى مركز حسوة وبها حوالي «890» طالبة في مختلف المراحل الثلاث.
الخدمات الصحية
يوجد في حدود مركز حسوة عدد «6» مراكز صحية وهي:
1- مركز صحي ثلوث حسوة.
2- مركز صحي حورة قيس.
3- مركز صحي ثاه بني زيد.
4- مركز صحي صلب.
5- مركز صحي بني جونة.
6- مركز صحي العرة.
وهذه المراكز تقدم خدماتها الطبية، إلا انها بحاجة الى دعمها بكوادر فنية وادوية واجهزة وحيث ان مركز صحي ثلوث حسوة يقع داخل المركز الاداري ويرتاده عدد كبير من المراجعين، فمطلوب النظر في رفعه الى مستشفى وكذلك مخاطبة الشؤون الصحية بدراسة احتياجات المراكز وتدعيمها بما تحتاج من كوادر طبية وفنية وكذلك ايجاد مركز صحي في جبل النجود نظراً لكثافة السكان وبعده عن مركز ثلوث حسوة بحوالي عشرين كيلومترا وهو «ترابي ووعر».
الإدارات الحكومية في
مركز حسوة
المركز الاداري:
وهو يقوم بجميع المهام والمسؤوليات المنوطة به ويشمل عددا من الوظائف وهي: رئيس المركز وثلاثة موظفين «م4» وسائق و«11» خوياً وموظف آخر على المرتبة الثالثة ويعمل بمركز الحريضة.
مركز الشرطة:
يوجد به «32» فرداً بما فيهم رئيس المركز وخمس سيارات قديمة، والمركز بحاجة الى دعمه بسيارات واثاث.
مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
يقوم بأعماله على اكمل وجه ويوجد به اثنان من الاعضاء فيهما الرئيس، وخادم واحد وسيارة واحدة وهم بحاجة الى دعمهم بموظفين واثاث مناسب ومبنى ملائم وسيارات رسمية.
مندوبية تعليم البنات:
يوجد بها موظف واحد و«2» مستخدم و«5» عمال و«24» حارساً في مختلف المدارس و«39» وسيلة نقل قائمة الآن بمهامها.
الهاتف
يوجد بمركز حسوة هاتف اسقاط راديو خدمات المشتركين، ولم تغط هذه الخدمة سوى الادارات الحكومية بالمركز الاداري، وذلك عبارة عن خط واحد لكل ادارة وكبينة واحدة والامر يتطلب عمل توسعة بخدمات الهاتف من حيث عمل كبائن عديدة للرجال والنساء ومطلوب من شركة الاتصالات توسيع ابراج الاسقاط الريفي التي بدأت في تشغيلها منذ فترة، وان تعم هذه الخدمة سكان المركز والقرى التابعة، وكذلك عمل ابراج بخدمة الهاتف الجوال الذي اصبح خدمة ضرورية.
مركز الحبيل
يعتبر الحبيل جزء من رجال ألمع ويبعد عن امارة منطقة عسير بحوالي مائة «100» كم عبر عقبة ضلع وعن محافظة رجال ألمع حوالي «35» كم ويتبعها اداريا وتقع الحبيل على الطريق العام المسفلت الدرب رجال المع ذلك الطريق الاقليمي الذي زاد من حيويته وازدهاره ونموه، ومناخها حار صيفا معتدل شتاء ويزيد سكانها على عشرين الف نسمه تقريباً يعملون في تربية الماشية والزراعة وتربية النحل وبعض الاعمال التجارية وكثير منهم يعمل في قطاعات الدولة المختلفة.
المرافق والخدمات الحكومية
مركز الحبيل
وقد تم احداثه في بداية الامر كدورية كانت تسمى دورية المخلوطة حوالي عام 1370ه وكان قبلها نقطة جمارك وفي عام 1397ه عدل مسماه الى امارة الحبيل مركز الحبيل حالياً ويشغل مبنى مستأجرا منذ ذلك الحين وتوجد ارض مملوكة بصك استحكام ويمكن اقامة مبنى عليها ليحقق الخدمة المطلوبة ويظهر بالصورة المشرفة واللائقة كممثل لامارة المنطقة ودورها الريادي.
مركز الشرطة
وهو الرافد القوي والفاعل لانجاز المهام وتنفيذها اضافة الى الحفاظ على الامن واستتبابه وتيسير الدوريات الامنية بشكل فاعل ومستمر، ويؤدي العاملون بالمركز العمل بشكل جيد والامر يتطلب حث شرطة المنطقة على دعمهم بالعدد الكافي من السيارات الجيدة والصالحة للمهام والاعمال الميدانية.
الخدمات الصحية
يوجد بالحبيل مركز للرعاية الصحية الاولية ومركز آخر بثلوث ريم وامكانياتهما كالتالي:
مركز الرعاية بالحبيل
يشغل مبنى حكوميا مكونا من ثلاث بنايات، ارضية المبنى الرئيسي لاقسام المركز وحالته من حيث الصيانة والتأثيث جيدة، ومبنى لسكن الاطباء ومبنى لسكن الممرضات ويحتاجان الى صيانة شاملة وتأثيث كامل ويعمل بالمركز طبيبان عامان وطبيبة نساء ومساعد صيدلي وفني اشعة وفني مختبر وممرض واحد مع ممرضتين وقابلة واداري واحد وسائق واحد وعدد من الخدم ويحتاج الى مراقب صحي وكاتب وممرضتين، اما بالنسبة للسيارات فجميعها قديمة وحالتها سيئة حيث الموجود ثلاث سيارات اسعاف م82 واخرى م85 ونيسان شاص م89.
مركز الرعاية بريم
ويشغل مبنى مستأجرا من دورين على مساحة 400م مربع وحالة المبنى سيئة من حيث الموقع والصيانة وبه طبيبان وفني مختبر وممرضتان وممرض وكاتب وسائقان وعدد من الخدم ويحتاج الى دعمه بطبيب اسنان ومساعد صيدلي وممرضتين ومراقب صحي، ولا يوجد لديه من السيارات سوى واحدة واسعاف م82.
وكلا المركزين يؤديان خدمة صحية جليلة ويراجعهما اعداد كبيرة من المواطنين ويحتاجان الى مزيد من التجهيزات الطبية والسريرية اللازمة لسير العمل.
الخدمات البريدية
يوجد بالحبيل مكتب للبريد يؤدي اعماله بشكل جيد ونتطلع الى احداث فترة عمل مسائية يتمكن خلالها المواطنون والوافدون من تسليم واستلام رسائلهم حيث لا تسمح لهم ظروفهم بذلك في الفترة الصباحية.
الهاتف
الخدمة الهاتفية بالحبيل ماتزال محصورة في عدد محدود من الخطوط الهاتفية عبر نظام الاسقاط المعروف بنظام srs وهي تخدم الادارات الحكومية فقط وهو نظام كثير الاعطال وتداخل المكالمات وقد تم مؤخراً تنفيذ عدد من المواقع بنفس النظام في بعض القرى مثل محلية والعين والعاينة وحصون الصواقعة، والحل الامثل لمشكلة الاتصالات في الحبيل هو المسارعة بإنشاء المقسم المقترح والذي يمكن من خلاله تغطية احتياجات المواطنين في منازلهم والمؤسسات والمحلات التجارية حيث انهم مايزالون يعانون جراء تأخر هذه الخدمة الحيوية الهامة، كما ان ارسال الهاتف الجوال لايصل الى الحبيل والقرى التابعة لها، مما حرم الاهالي من هذه الخدمة الهامة وجعلهم يتكبدون الصعاب والمشاق لتسلق الجبال للاستفادة من ارسال الابراج الموجودة في جبال السودة وغيرها ويتطلع الجميع الى توفير برج للهاتف الجوال بالحبيل لخدمته والقرى المجاورة له والطريق العام الدرب رجال ألمع.
الخدمات التعليمية
وتعتبر من اهم وافضل الخدمات الموجودة والمقدمة للمواطن بهذه الجهة وبشكل متوازن فقد غطى التعليم الاحتياج الفعلي وراعى التجمعات السكانية ووعورة الطرق والتضاريس فقد تحقق بفضل الله ثم بحرص واهتمام حكومتنا الرشيدة للمواطن القدر الذي يحتاج اليه من التعليم اين ما كان وبخاصة التعليم الابتدئي ثم المتوسط والثانوي، وحرصت وزارة المعارف وتعليم البنات على انشاء المباني الحكومية في مواقع الكثافة السكانية ونتطلع الى المزيد لاستيعاب الاعداد المتزايدة سنوياً.
الخدمات البلدية
في الوقت الراهن اصبح دور البلدية غاية في الاهمية في كافة المجالات بحكم الامكانيات المتاحة لهم وفي مدينة مثل الحبيل تنمو بشكل متسارع في ظل توافر العديد من الخدمات وانبساط الارض وتوزيع بعض المخططات ووجود الطريق العام المسفلت وتكاثر المحلات التجارية والعمالة الوافدة فإن الحبيل في امس الحاجة الى ايجاد مجمع قروي له ميزانية مستقلة يقوم من خلالها بتنفيذ العديد من الاعمال المنوطة به مثل السفلتة والانارة والنظافة والتخطيط والمتابعة في مجال صحة البيئة واعداد المخططات اللازمة وتوزيعها والحفاظ عليها ومرافقتها وكافة الاراضي الحكومية.
الكهرباء
هي عصب الحياة وقلبها النابض وبفضل الله وعونه ثم الجهود المخلصة للقيادة الحكيمة ومتابعة صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير فقد انطلق التيار الكهربائي قبل حلول شهر رمضان المبارك لعام 1422هـ وحالياً لم يبق قرية من القرى التابعة للحبيل إلا ووصلتها الكهرباء.
مركز الحريضة
تقع الحريضة في الجنوب الغربي لمنطقة عسير وتبعد عن مدينة ابها 120 كم وعدد سكانها حوالي ثلاثين الف نسمة وتضم اكثر من ثمانين قرية وهجرة ويعد موقع الحريضة مهماً للأسباب التالية:
* وقوعها على مفترق الطريق الرئيسي الذي يربط كلا من منطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة جازان.
* وقوعها بالقرب من ساحل البحر الأحمر.
* تعد بموقعها من المراكز السياحية في فصل الشتاء.
المناخ
مناخ الحريضة حار صيفاً وتزداد في هذا الموسم شدة الرطوبة وتهب الرياح الموسمية العاتية التي تحمل الغبار في السهول الرملية القريبة من ساحل البحر الاحمر ويطلق عليها الغبرة. اما في فصل الشتاء والربيع فإن الجو يكون معتدلاً لفترة قد تصل الى ستة اشهر مما يغري السياح من منطقة عسير بارتياد الحريضة.
الادارات الحكومية التابعة للمركز
* مخفر شرطة الحريضة، جرى افتتاحه عام 1413هـ ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز الرعاية الصحية بالحريضة، وقد بلغ عدد المراجعين خلال العام المنصرم 35000.
* مركز الرعاية الصحية بخيرية الملك فيصل بالحريضة ويقع في مبنى مناسب وعدد المراجعين خلال العام المنصرم 13250.
* تعليم البنين، يوجد مجمع مدارس ابتدائي ومتوسط وثانوي وعدد الطلاب حوالي 400 طالب، وكذلك مدارس ابتدائي ومتوسط وثانوي بخيرية الملك فيصل بالحريضة وعدد طلابها حوالي 280 طالباً .
* تعليم البنات، يوجد مدرسة ابتدائية في مبنى شعبي مستأجر وعدد طالباتها حوالي 295 طالبة وكذلك مدرسة ابتدائية ثانية بخيرية الملك فيصل بالحريضة وعدد طالباتها 90 طالبة ومدرسة متوسطة وعدد طالباتها 85 طالبة وثانوية وعدد طالباتها 60 طالبة في مبنى مناسب.
* مركز الخدمات البلدية بالحريضة، ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز الاتصالات السعودية ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز عاية الشباب ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مكتب الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مكتب الطرق ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مكتب الزراعة ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز التنمية الاجتماعية ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز لتأهيل الأمومة وروضة اطفال ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* مركز الدفاع المدني ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
* فرع لجمعية البر ويقع في مبنى مستأجر مناسب.
الأحوال المدنية بمحافظة
رجال ألمع
ادارة الاحوال المدنية بهذه المحافظة هي من خمس ادارات التي تقوم بخدمة المواطنين والمقيمين على حد سواء وتعتبر اساسا لحفظ هوية المواطن السعودي وما يحدث فيها من اضافة او تعديل وقد تم افتتاح هذه الادارة عام 1397هـ وكانت تقوم في ذلك الوقت بالآتي:
1- اصدار حفائظ النفوس واضافة التابعين والحذف في حالة الطلاق او الوفاة والتعديلات بالوثائق حسب الانظمة المتبعة في ذلك وقد حرصت حكومتنا الرشيدة على تطوير هذا الجهاز ليسهل على المواطنين انجاز معاملاتهم في اقل وقت ممكن ويظهر ذلك جلياً عندما تم ادخال الحاسب الآلي الى ادارات الاحوال المدنية عام 1405هـ ليقوم بعمل وحفظ كل ما يتعلق بالمواطن السعودي، ثم جاء بعده نظام الاحوال المدنية الصادر عام 1408هـ كتطوير آخر يوضح سير العمل، وتم اضافة اختصاص مكتب المواليد والوفيات بعد ان كان من اختصاص الشؤون الصحية، وبدأ العمل بذلك عام 1415هـ ويقدم الخدمات التالية:
* اصدار شهادات الميلاد للسعوديين والمقيمين.
* اصدار شهادات الوفاة للسعوديين والمقيمين.
* معالجة اوضاع الاطفال ذوي الظروف الخاصة باصدار شهادات تسجيل.
2- تم افتتاح قسم الحاسب الآلي عام 1418هـ ليسهم مع بقية اقسام الادارة في تقديم الخدمات للمواطنين وذلك بتسجيل المعلومات واصدار البطاقات ودفاتر العائلة واضافة الزوجات والابناء وتسجيل الطلاق والوفاة وتعديل البيانات التي تطرأ على السجل المدني، وفي عام 1419هـ تم البدء في اصدار تصاريح الحج للمواطنين.
وحدة مرور محافظة رجال ألمع
الوحدة تقوم بخدمة جميع المراجعين من المواطنين والمقيمين في التجديدات واستحصال المخالفات دون الذهاب الى ابها، ويوجد بهذه الوحدة جميع ما يخدم المواطن في مجال التجديدات والرخص بجميع انواعها ونقل ملكيات وجميع ما يقدم من خدمات وايضا تم بمجهودات من قبل رئيس بلدية محافظة رجال ألمع ايجاد ارض مخصصة لهذه الوحدة بالمحافظة وسلمت لادارة المرور بموجب الصك الشرعي الصادر من كتابة عدل رجال ألمع برقم 36 في 18/9/1422ه بمساحة ثلاثة آلاف وستمائة متر مربع «3600م» وتم تسويتها.
اما الخطط المستقبلية فهناك مسعى الى اقامة مبنى حكومي على الارض المخصصة للمرور والحصول على نهاية طرفيه وتركيب جهاز للحاسب الآلي بالمقر الحالي المستأجر بعد التنسيق مع ادارة مرور منطقة عسير وايجاد اثاث واستراحة للمراجعين حتى انتهاء اجراءاتهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved